الأخــبــــــار
  1. إيران: "مستعدون لحرب شاملة مع الولايات المتحدة"
  2. جالانت: تشير التقديرات إلى أن إسرائيل قريبة من تنفيذ حملة عسكرية بغزة
  3. مستوطنون يقيمون بؤرة استيطانية جديدة شرق السواحرة
  4. الطقس: الحرارة ادنى من معدلها السنوي
  5. قتيل و5 جرحى بإطلاق نار جنوب شرقي كندا
  6. الاحتلال يقتحم كفل حارس ويعتقل 4 شبان
  7. مستوطنون يهاجمون منازلا بالحجارة شرق الخليل
  8. إسرائيل تزعم إحباط تهريب أسلحة من الحدود اللبنانية
  9. 46 اصابة خلال مواجهات مع الاحتلال في العيزرية
  10. ليبرمان يستبعد اجراء جولة انتخابات ثالثة
  11. إسرائيل تعلن دعم إثيوبيا وتكشف عن اتفاقيات جديدة
  12. مصرع الشاب عقاب مسلم من نابلس اثر سقوطه أثناء العمل في مدينة رام الله
  13. مراسلنا: آليات الاحتلال تتوغل شرق بيت حانون
  14. نتنياهو يلمّح بتورط المُعارضة في تقرير التجسس
  15. "حماس" تدعو السعودية للإفراج عن أحد قيادييها
  16. كرينبول: حملة غير مسبوقة ضد وجود "الاونروا"
  17. تقرير: جهات استيطانية مولت حملة مقاطعة "العرب" للانتخابات
  18. إصابة العشرات بالاختناق في العيسوية
  19. الاحتلال ينقل 3 أسرى من سجن "ريمون" ويعزلهم
  20. مصرع طفل 9 سنوات غرقا في العيزرية والشرطة والنيابة تحققان

عريقات لـ "معا": "بانيتا" نقل اربع رسائل للقيادة الفلسطينية

نشر بتاريخ: 03/10/2011 ( آخر تحديث: 04/10/2011 الساعة: 09:24 )
بيت لحم- تقرير معا - قال الدكتور صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين إن وزير الدفاع الامريكي نقل رسائل واضحة الى الرئيس ابو مازن.

واضاف في حديث لغرفة تحرير وكالة "معا": اكد بانيتا التزام الرئيس اوباما بحل الدولتين وانه سيبذل كل جهده للحفاظ على ذلك باعتبار قيام الدولة الفلسطينية مصلحة فلسطينية واسرائيلية وامريكية.

ثانيا, تحدث وزير الدفاع الامريكي ان الولايات المتحدة ترى ان الطريق المناسب هو استئناف المفاوضات وان بيان اللجنة الرباعية الاخير وفر الية لذلك.

وثالثا, فقد نوه وزير الدفاع الامريكي الى ان الادارة الامريكية تبذل جهودا كبيرة، من اجل اعادة النظر في قرار الكونغرس قطع المساعدات عن السلطة الفلسطينية.

كما انه نقل للرئيس عباس ان الخلافات بين الولايات المتحدة والجانب الفلسطيني كما يقول عريقات وهي عميقة يجب ان لا تعني القطيعة.

من جهته والقول للمسؤول الفلسطيني عريقات, ثمن ابو مازن موقف الادارة الامريكية وابلغ بانيتا انه موافق على بيان اللجنة الرباعية ولكن على اساس الاعتراف بالقدس عاصمة للدولة الفلسطينية والوقف الكامل للاستيطان واقامة الدولة الفلسطينية على اساس حدود 67.

وينص البند الخامس من بيان الرباعية ان يلتزم الطرفان بتحمل مسؤوليتهما من خارطة الطريق لا سيما التزام اسرائيل بوقف الاستيطان بما فيه النمو الطبيعي كذلك حل الدولتين على اساس حدود عام 67.

ويقول عريقات انه وفي اللحظة التي يتوقف فيها الاستيطان ويتم الاعتراف بالدولة على حدود 67 والقدس عاصمتها سوف نعود الى المفاوضات .

كما نفى عريقات ان يكون الرئيس عباس قد طلب من المسشتارة الالمانية انجيلا ميركل، ان يوقف نتنياهو الاستيطان لمدة 3 اشهر لافساح المجال لاستئناف المفاوضات.

واستقبل الرئيس محمود عباس ظهر اليوم الاثنين، بمقر الرئاسة بمدينة رام الله، وزير الدفاع الأميركي ليون بانيتا.

وحضر اللقاء من الجانب الفلسطيني، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، والناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، ومدير عام الشرطة اللواء حازم عطا الله، فيما حضره عن الجانب الأميركي، نائب وزير الدفاع فيرش باو، والقنصل الأميركي العام دانييل روبنستين، وعددا من المسؤولين الأميركيين.

وكان وزير الدفاع الأميركي قال في مؤتمر صحفي مع نظيره الإسرائيلي إيهود باراك اليوم إن قرار الكونغرس بتجميد مساعدات للفلسطينيين بقيمة 200 مليون دولار كان خطأ، وأن كلا من الفلسطينيين والإسرائيليين يحصلون على فوائد من وراء نقل هذه الأموال، مشيرا إلى النتائج الايجابية التي نتجت بفضل استثمار هذه الأموال.

كما قال في وقت سابق إنه يجب أن تتحمل إسرائيل مسؤولية تخفيف التوتر في المنطقة وإيجاد حل لمواصلة المفاوضات مع الفلسطينيين.

وكان بانيتا قد حذر إسرائيل من عزلة دولية وإقليمية قائلا "من الواضح في هذا الوقت الذي يشهد فيه الشرق الأوسط احداثا كبيرة، وفي ظل الكثير من التغيرات، فإنه ليس من الجيد لإسرائيل أن تصبح أكثر انعزالا في المنطقة، ولكن هذا ما حدث بالفعل".

وكانت الحكومة الاسرائيلية المصغرة "منتدى الثمانية" قد قررت الاحد اعتماد الخطوط العريضة لمبادرة اللجنة الرباعية الدولية للمفاوضات المباشرة مع الجانب الفلسطيني مع ان لاسرائيل بعض التحفظات حول بعض النقاط في المبادرة، ولكننا سنبحث ذلك خلال المفاوضات المباشرة، واننا ندعو السلطة الفلسطينية للمباشرة بالمفاوضات دون تأخير.

لكن وزيرا في المجلس الوزاري المصغر للشؤون الآمنية والسياسية قال انه ورغم ان رئيس الحكومة ايد اقتراح اللجنة الرباعية الدولية استئناف المفاوضات مع الفلسطينيين الا انه ينوي وضع عدة شروط لحظة ان تبدأ هذه المفاوضات. وهذه الشروط ستكون بمثابة لا للمبادرة الدولية.

واضاف الوزير لوسائل الاعلام الأثنين إن من اهم الشروط التي لن تتنازل عنها اسرائيل هو اعتراف الفلسطينيين باسرائيل كدولة يهودية حتى قبل الدخول في مفاوضات مباشرة.

Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018