الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

الدعم الأمريكي المالي للسلطة في ازدياد ولكنه مرهون بتطورات المفاوضات

نشر بتاريخ: 01/01/2014 ( آخر تحديث: 01/01/2014 الساعة: 11:59 )
بيت لحم- معا - سيشهد عام 2014 ارتفاعا في حجم المساعدات المالية الامريكية للسلطة الفلسطينية.

وقال رئيس المفوضية العامة لمنظمة التحرير الفلسطينية السفير معن عريقات لوكالة معا ان الكونجرس الامريكي صادق على تقديم دعم مالي للسلطة الفلسطينية قدره 440 مليون دولار.

واضاف ان المبلغ المرصود يزيد بـ 14 مليون دولار مقارنة بالعام 2013 الذي رصد خلاله مبلغ 426.

وأوضح أن المساعدات تأتي ضمن مجمل ما تقدمه الولايات المتحدة من دعم لدول العالم ومن ضمنها فلسطين، حيث سيتم تخصيص مبلغ 370 مليون دولار لمشاريع اقتصادية ودعم التنمية تقدم عن طريق الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية "يو أس إيد" فيما يخصص القسم الاخر لدعم الامن والقضاء وتعزيز الشفافية ودعم خزينة الحكومة مباشرة.

ورغم اقرار المبلغ، قال عريقات ان الادارة الامريكية والكونجرس بلا شك سيربطون المساعدات بتطور العملية السلمية في فلسطين.

واكد ان الولايات المتحدة اوفت كامل التزاماتها المالية لعام 2013، موضحا ان امريكا قدمت 545 مليون دولار خلال 2011، و495 خلال 2012 فيما تبرعت بـ 426 خلال 2013.

وحول مستقبل العلاقات الفلسطينية الامريكية في العام 2014، قال عريقات إن القيادة الفلسطينية تسعى الى تحسين العلاقات مع الولايات المتحدة الامريكية خلال 2014، مطالبا بان يكون للعلاقة الفلسطينية الامريكية استقلالية عن الاحداث في الشرق الاوسط وخاصة علاقة فلسطين مع اسرائيل.

وشدد ان القيادة الفلسطينية تتمنى ان تنتهج الولايات المتحدة سياسة مستقلة تتعلق في فلسطين وان لا تربطها كليا مع اسرائيل، موضحا ان ربط فلسطين دائما مع اسرائيل يعيق تطور العلاقة مع امريكا.
|152301*السفير معن عريقات|
وكشف عن مطالبة فلسطينية باعادة تشكيل اللجنة الامريكية الفلسطينية المشتركة التي كانت في سنوات التسعينات والتي كانت تناقش مختلف القضايا من سياحة واقتصاد وعدل وسياسة من خلال اجتماعات متواصلة.

وفيما يتعلق بزيارة وزير الخارجية الامريكي جون كيري الى فلسطين، قال عريقات أن الزيارة استكمالا للقاءات السابقة والمناقشات الامريكية الفلسطينية الاسرائيلية.

واكد ان الجانب الامريكي لم يقدم اي شيء رسمي حول ما ينشر عن خطة اطار سيقدمها جون كيري.

ورأى عريقات ان لقاء الرئيس محمود عباس مع كيري يختلف عن سابقاته، خاصة بعد اجتماع الرئيس مع وزراء الخارجية العرب حيث اكد العرب دعمهم للموقف الفلسطيني، اضافة الى ارسال القيادة رسالة الى الرئيس الامريكي باراك اوباما توضح فيها الموقف الفلسطيني للعديد من القضايا.

واشار الى ان الادارة الامريكية لا تستطيع ان تتخذ اي خطوات بمعزل عن ما اوضحته القيادة في رسالتها.