الأخــبــــــار
  1. "الجبهة العربية"تستهجن قرار وزير العمل اللبناني بحق العمال الفلسطينيين
  2. هلال القدس بطلا لكأس ابو عمار بعد فوزه على بلاطه
  3. مصرع طفل من حوارة جنوب نابلس غرقا ببرميل ماء والشرطة والنيابة تحققان
  4. الاحتلال يطلق سراح الشرطي الذي قتل الاثيوبي سلمون تيكا في حيفا
  5. تعيين يوسف حرب بقرار من الرئيس ورئيس الوزراء وكيلا لوزارة الداخلية
  6. توغل عدد من جرافات الاحتلال الإسرائيلي شرق رفح
  7. اليوم- تعلن وزارة التعليم موعد نتائج الثانوية العامة
  8. الاحتلال يعتقل 9 مواطنين
  9. مصرع طفل 3 سنوات بصعقة كهربائية في طولكرم
  10. الشرطة تقبض على شخص اطلق النار داخل قاعة افراح في بيت ساحور
  11. ضبط كمية كبيرة من اللحوم الفاسدة
  12. نتنياهو يهدد بتوجيه "ضربة ساحقة" لحزب الله ولبنان بحال هاجموا اسرائيل
  13. تقرير: سيفرض ترامب عقوبات على تركيا بسبب صفقة مضادة للطائرات مع روسيا
  14. عريقات: فلسطين والقدس أهم من كل دول وعواصم العالم
  15. موغيريني تحذر من مغامرات خطيرة بالشرق الأوسط
  16. حماس: وفود قطرية وأممية قريبا بغزة
  17. الرئيس يستقبل السفير الروسي
  18. وزير الثقافة: شعراؤنا هم المدونون الحقيقيون للحكاية
  19. غرينبلات: واشنطن لن تلزم الفلسطينيين بقبول صفقة القرن
  20. هزة أرضية خفيفة تضرب القاهرة

الأقصى ساحة مواجهة .. إصابات واعتقالات ورصاص من نوع جديد

نشر بتاريخ: 16/04/2014 ( آخر تحديث: 16/04/2014 الساعة: 15:20 )
القدس- تقرير خاص معا - تحول المسجد الأقصى المبارك صباح اليوم الأربعاء، لساحة مواجهة بين جنود الاحتلال المدججين بكافة أنواع الأسلحة والشبان الفلسطينيين الذين دافعوا عنه بثباتهم واعتكافهم وأحباطوا تنفيذ دعوات "الحج الجماعي واداء الطقوس الدينية" بمناسبة عيد الفصح اليهودي.

ويعيد اقتحام قوات الاحتلال للمسجد الأقصى الى الأذهان مشاهد الانتفاضة الثانية (انتفاضة الأقصى) عقب اقتحامه من قبل رئيس الوزراء الاسرائيلي اريئيل شارون، ومشاهد مجزرة الأقصى عام 1990، كما يعرب مراقبون وسياسيون ورجال دين عن تخوفهم من أن يتكرر سيناريو "الحرم الابراهيمي" في المسجد الأقصى، بتقسيمه بين المسلمين واليهود.

وأفاد مراقبون أن المواجهات التي اندلعت في الأقصى اليوم هي الأعنف والأقوى منذ عام 1990، وكان الاحتلال يخطط لتنفيذ اقتحام لمساجد الأقصى المبارك خاصة المسجد القبلي حيث يعتكف العشرات من الشبان داخله منذ الأحد الماضي، عقب دعوات يهودية لتنفيذ اقتحام جماعي له طوال أيام العيد.

وكانت وسائل الإعلام الإسرائيلي قد بدأت منذ أمس بالتحريض العلني على المكتفين بالأقصى وتناولت خبرا مفاده "عناصر من حركة حماس" تسيطر على جبل الهيكل ( المسجد الأقصى ) و تملك أسلحة وذخائر غير مسبوقة وتتوعد برد عنيف في حال اقتحامه.

اقتحام ومحاصرة

واقتحمت القوات الاسرائيلية المسجد الأقصى اليوم عبر بابي المغاربة والسلسلة، وبعدها انتشارها في ساحاته هاجمت المصلين بالأعيرة المطاطية والقنابل الصوتية، كما حاصرت المصلين بالمسجد القبلي ورشت عليهم غاز الفلفل الحارق، وخلال ذلك اعتدت بالضرب بالهراوات على العشرات من المرابطين في ساحات الأقصى ومعظمهم من كبار السن، كما اعتدوا على موظفي دائرة الأوقاف الإسلامية اثناء تواجدهم على رأس عملهم.

واعتلت وحدة القناصة اسطح المنازل المتاخمة للمسجد الأقصى المبارك، وبعض اسطح المرتفعة في الأقصى، واعتلت وحدة المستعربين بواسطة السلالم الحديدية أسطح المسجد القبلي.

وخلال ذلك اقتحم 40 متطرفا المسجد الأقصى عبر باب المغاربة باتجاه باب السلسلة فقط، وبحراسة شرطية مشددة.

حصار شامل على الأقصى

وفرضت القوات حصارا شاملا على الأقصى، بمنع المواطنين من كافة الاعمار بالدخول اليه واغلاق أبوابه ونصب الحواجز الحديدية عليها، مما ادى الى اندلاع مواجهات واشتباكات على الأبواب.

وأفاد شهود عيان أن العشرات أصيبوا خارج أبواب المسجد الأقصى خاصة عند باب الأسباط وحطة والملك فيصل بحالات اختناق وتسمم بسبب رشهم بغاز الفلفل كما أصيب العديد برضوض بعد الاعتداء عليهم بالضرب.

ومن بين الإصابات 5 سيدات أصبن بحالات اختناق جراء رشهن بغاز الفلفل الحارق، وقام احد الجنود بضرب سيدة على وجهها مباشرة مما أدى إلى إصابتها بنزيف، كما تم الاعتداء بالضرب على رجل مسن.

واعتقلت قوات الاحتلال طالب مدرسة عند باب الأسباط واعتدت عليه بالضرب المبرح، كما اعتقلت حارس المسجد محمد مجاهد أثناء تواجده عند باب السلسلة، وتم اعتقال الفتى محمد أبو اسنينة 14 عاما.

إصابة العشرات ونوع جديد من السلاح في الأقصى

أما في المسجد الأقصى فقد أصيب العشرات من الشبان بحالات اختناق أثناء حصارهم بالمسجد القبلي، و30 اصابة بالأعيرة المطاطية.

والى ذلك أوضح الدكتور زياد سرور من عيادات المسجد الأقصى التابعة للمركز الصحي العربي لوكالة معا أن 30 مواطنا اصيبوا بالأعيرة المطاطية، معظمها

متوسطة، وتركزت الإصابات بالرأس والوجه والصدر.

ولفت سرور الى ان قوات الاحتلال استخدمت اليوم نوعا جديدا من الأسلحة وهو ( مطاطي شفاف بداخله أبرة ومادة سامة) وهي اذا ما اصابت الجسم تخرج الابره وتنشر المادة السائلة الشفافة لتحدث بقع.

الشيخ عزام الخطيب.. تدخلات رفيعة المستوى حالت دون اقتحام المسجد القبلي

وقال الشيخ عزام الخطيب مدير عام أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك لوكالة معا أن الشرطة مسؤولة عما حدث، موضحا أن تدخلات رفيعة المستوى حالت دون اقتحام المسجد القبلي.

وحمل الشيخ الخطيب شرطة الاحتلال مسؤولية ما جرى اليوم في المسجد الأقصى المبارك، حيث لم تستجب الشرطة لمطالبات دائرة الأوقاف الإسلامية بإغلاق باب المغاربة هذا اليوم وعدم السماح للمتطرفين باقتحامه، وقال:" اليوم فشلت كذلك بادخال المتطرفين الى المسجد الأقصى."

وأوضح الشيخ الخطيب أنه والديوان الملكي الهاشمي والسفير الأردني وجهات اخرى تدخلت لعدم تنفيذ اقتحام المسجد القبلي.

الشيخ الكسواني: 1000 جندي يقتحم الاقصى واستخدام الرصاص الحي

بدوره أوضح مدير المسجد الأقصى الشيخ عمر الكسواني في حديث مع معا أن حوالي 1000 جندي من ( حرس الحدود، والقوات الخاصة، والقناصة) شاركوا باقتحام المسجد الأقصى، واستخدموا خلالها كافة أنواع الأسلحة ( الرصاص الحي والمطاطي والقنابل الصوتية، اضافة الى رش غاز الفلفل على المرابطين)، موضحا ان القوات اطلقت الرصاص الحي من بوابات المسجد القبلي على الشبان المحاصرين بداخله وطالت الرصاص محراب صلاح الدين الأيوبي، لافتا ان القوات ادخلت الى الأقصى اليوم صناديق كبيرة من الأسلحة وتم افراغها جميعها في الساحات والمسجد القبلي.

واضاف الكسواني ان مساحات من سجاد المسجد القبلي اشتعلت فيها النيران بسبب القاء القنابل الصوتية اثناء محاصرة الشبان.

ولفت الشيخ ان قوات الاحتلال حاصرت وباعداد كبيرة ابواب المسجد القبلي في محاولة لاقتحامه، الا ان تدخل الشيخ الخطيب ودائرة الأوقاف حالت دون

ذلك في اللحظات الأخيرة، وقال:" كانت تنوي سلطات الاحتلال ارتكاب مجزرة داخل الأقصى هذا اليوم.

الشيخ سلهب.. احداث الأقصى الأعنف منذ عام 1990م

بدوره حذر رئيس مجلس الأوقاف الشيخ عبد العظيم سلهب من خطورة الوضع في المسجد الأقصى، وقال:" ان الأقصى اغلق اليوم بصورة كاملة أمام المسلمين، واستبيحت ساحاته من قبل جنود الاحتلال وقطعان المستوطنين".

وقال الشيخ سلهب ان ما جرى اليوم لوكالة معا من اقتحام هو مخطط له من قبل قوات الاحتلال، فما جرى اليوم لم يحدث في الاقصى منذ عام 1990 حيث استعملت كل الوسائل القتالية بما في ذلك الرصاص الحي ، وانواع جديدة من الرصاص.

وأضاف الشيخ سلهب:" ان كافة القوانين والأعراف الدولية تكفل حرية العبادة للمواطنين، الا ان اسرائيل تنهك كافة القوانين والاعراف بمنع المسلمين ( من الرجال والنساء والاطفال) بالوصول الى الاقصى، اضافة الى منع موظفي دائرة الأوقاف الإسلامية وموظفي لجنة الاعمار من التوجه الى اماكن عملهم داخل

الأقصى، في محاولة جديدة لفرض امر واقع وتغيير الوضع القائم وسحب الصلاحيات من دائرة الأوقاف والرعاية الهاشمية.

وحيا الشيخ سلهب صمود المرابطين في الأقصى الذين دافعوا عنه وأحبطوا محاولات اقتحامه.

الشيخ صبري... هجوم غير مسبوق والامة العربية والاسلامية في غفوة

بدوره قال رئيس الهئية الإسلامية العليا الشيخ عكرمة صبري في تصريح لوكالة معا :" ان الهجوم غير المسبق على المسجد جاء بعد فشل جنود الاحتلال من افراغ الاقصى لتأمين اقتحام قطعان المتطرفين اليه خلال ايام عيد الفصح."

وأضاف :"اراد الاحتلال أن يكون الأقصى خالٍ من المسلمين هذا اليوم، لادخال المتطرفين اليه بمناسبة ما يسمى عيد الفصح اليهودي، الا انهم فشلوا طوال ايام الاسبوع ( الاحد والاثنين والثلاثاء والأربعاء) فرغم البطش الذي تعرض له المرابطين والمدافعين عن الأقصى الا انهم صمدوا ولم يستطع الاحتلال كسر ارادتهم بالدفاع عن المسجد، فالدفاع عن الأقصى هو حق شرعي ولا تراجع عنه.

واستنكر صبري اغلاق ابواب المسجد الأقصى امام المسلمين، وحرمان طلبة المدارس الأقصى الشرعية والبالغ عددهم حوالي 500 طالبا من يومهم الدراسي.

وقال ان الجماعات اليهودية المتطرفة تجر حكومة الاحتلال الى العنف والفوضى.

واستهجن صمت العرب والمسلمين ( حكومة وشعوب) لما يحدث في المسجد الأقصى المبارك، وانشغالهم بأمورهم الداخلية وعدم حماية مسرى الرسول الكريم.

اعتقالات

نفذت قوات الاحتلال حملة اعتقالات لمقدسيين، أثناء تواجدهم على أبواب المسجد الاقصى.

وعلمت مراسلة وكالة معا ان شرطة الاحتلال اعتقلت كل من :الشاب محمود عبد اللطيف علما ان القوات اطلقت سراحه قبل يومين وأبعدته عن الاقصى لمدة 6 شهور، كما اعتقلت الفتى محمد أبو اسنينة، والشاب تيسير أبو صبيح.

وأفاد شهود عيان أن القوات اعتقلت الشاب معاوية خيري بعد اقتحام منزله بالقدس القديمة، وداهمت منزل الفتى محمود نجيب وسلمت عائلته امر استدعاء لعدم وجوده بالمنزل، وسلم نفسه صباح اليوم.

Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018