الثلاثاء: 23/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

انتخاب مؤيد عفانة منسقا قطريا لشبكة المساءلة الاجتماعية في فلسطين

نشر بتاريخ: 09/11/2014 ( آخر تحديث: 09/11/2014 الساعة: 07:32 )
رام الله- معا - انتخبت مؤسسات العمل الاهلي الاعضاء في شبكة المساءلة الاجتماعية في العالم العربي (ANSA) مؤيد عفانة منسقا قطريا للشبكة في فلسطين، وذلك خلال الانتخابات التي نظمها مجلس امناء الشبكة في فلسطين، وشاركت فيها 23 مؤسسة اهلية من المحافظات الشمالية والجنوبية في فلسطين من الضفة وغزة، اضافة الى ممثلين عن القطاع الحكومي والخاص، والاعلاميين ممثلةً بنقابة الصحفيين الفلسطينيين.

وشبكة المساءلة الاجتماعية بالعالم العربي هي مبادرة رامية إلى تعزيز أنشطة تبادل المعلومات الخاصة بالمساءلة الاجتماعية وممارساتها وتطبيقاتها العملية على مستوى العالم مع العمل على تقويتها والحفاظ عليها، ولقد بدأ تأسيس شبكات المساءلة الاجتماعية منذ عام 2006 حيث ضمت الشبكة دول الصحراء الكبرى في إفريقيا، وشبكة جنوب وشرق آسيا والمحيط الهادي. وبتمويل من قبل صندوق التنمية DGF برعاية البنك الدولي. وقد انطلقت شبكة المساءلة الاجتماعية في العالم العربي رسميًا من مدينة الرباط في المغرب في العام 2012 من خلال الأعضاء المؤسسين من الدول العربية السبع وهي: فلسطين والأردن ولبنان واليمن ومصر وتونس والمغرب.

وتعدّ شبكة المساءلة الاجتماعية بالعالم العربي الشبكة الإقليمية الأولى التي تعنى وتهتم بمجال المساءلة الاجتماعية.

وتستهدف الشبكة كافة الأطراف الواجب تفاعلها لإنجاح وتعميم مفاهيم وآليات المساءلة الاجتماعية في العالم العربي، وهم على وجه الخصوص المجتمع المدني والحكومة والإعلام والقطاع الخاص، كما تركز الشبكة مجهوداتها بشكل أساسي حول المحاور التالية:

الحق في الحصول على المعلومات، وشفافية الموازنة، وحرية تكوين الجمعيات،وتحسين تقديم الخدمات، وهي شبكة مدعومة في مرحلتها الأولية من البنك الدولي، والهدف الاستراتيجي لشبكة المساءلة الاجتماعية بالعالم العربي هو زيادة المشاركة المدنية في عمليات وضع السياسات العامة وفي تطبيق آليات المساءلة الاجتماعية في المنطقة العربية بغية تحسين جودة الخدمات العامة.

مؤيد عفانة المنسق القطري لشبكة المساءلة الاجتماعية في فلسطين، شكر كافة المؤسسات الاهلية الاعضاء بالشبكة على ثقتهم الغالية بانتخابه منسقا قطريا للشبكة، مشيرا الى انه سيتم العمل على تعزيز مفهوم المساءلة الاجتماعية في فلسطين، وضم مزيد من مؤسسات العمل الاهلي من كافة ارجاء الوطن في الشبكة، للعمل معا ضمن خطة عمل تكاملية للارتقاء بمفهوم المساءلة الاجتماعية وممارسته على ارض الواقع وصولا الى تحسين جودة الخدمات العامة في فلسطين على المستويين الوطني والقطاعي، والاستفادة من برامج ومنح الشبكة لتطوير اداء مؤسسات المجتمع المدني في فلسطين.

خالد جبر رئيس جمعية منتدى المثقفين الخيرية، اشار الى اهمية انتخاب عفانة منسقا لشبكة المساءلة الاجتماعية في العالم العربي في تطوير عمل الشبكة في فلسطين، معربا عن تقديره لكافة المؤسسات الاهلية التي اولت ممثل معية منتدى المثقفين الخيرية ثقتها لتمثيل كافة الوطن، في شبكة فاعلة على مستوى العالم العربي.