الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

نصف طلاب الثانوية الاسرائيليين يتناولون الكحول

نشر بتاريخ: 10/02/2016 ( آخر تحديث: 11/02/2016 الساعة: 14:34 )
نصف طلاب الثانوية الاسرائيليين يتناولون الكحول
بيت لحم- معا- نشرت وزارة التربية الاسرائيلية يوم الثلاثاء بحثا جديدا اجرته "الهيئة الوطنية للقياس والتقييم" وقاست عبره مستويات العنف في المدارس الاسرائيلية خلال العام الدراسي 2014 ومقارنتها بمعطيات الاعوام التي سبقته.

ورصد البحث اربع ظواهر عنيفة وصفها بالأكثر انتشاراً في المدارس الاسرائيلية وبين كافة الاعمار الفئات العمرية هي العنف اللفظي بنسبة 39%، العنف الاجتماعي 19%، عنف معتدل 19% ، العنف الجنسي 14% فيما جاءت ظاهرة احضار الاسلحة "الباردة" الى المدارس في اخر سلم ظواهر العنف بنسبة لم تزيد عن 2%.

ووفقا للدراسة قال 38% من طلبة الصف الرابع والصف السادس انهم تعرضوا خلال العام الدراسي الماضي الى عنف لفظي بزيادة قردها 1% عما سجله العام الدراسي الذي سبقه فيما تحدث 395 من طلبة الصف السابع والثامن عن تعرضهم للعنف اللفظي بزيادة نسبته 5% عن العام الدراسي السابق و 27% من طلبة الصفوف الثامن والثاني عشر تعرضوا لنفس العنف بزيادة قدرها 2%.

10% من طلاب المرحلة الاساسية قالوا بانهم تعرضوا للعنف الجسدي خلال عام 2014 مقابل 17% من طلبة المرحلة الاعدادية تعرضوا لذات العنف و 16% من طلبة المرحلة الثانوية.

وفيما يتعلق باستهلاك الكحول وجه البحث هذا السؤال للطلبة موضوع الدراسة ليتبين ان نصف طلاب المرحلة الثانية اعتادوا تناول المشروبات الكحولية فيما بلغت نسبة طلبة المرحلة الاعدادية الذين يتناولون الكحول 20% مقابل 10 %من طلبة المرحلة الاساسية.

واعترف 41% من طلبة المرحلة الثانوية بمختلف مستوياتها بتناولهم مشروبات كحولية ذات مستوى مرتفع من الكحول مثل الويسكي والكونياك وهذه النسبة تشكل انخفاضا بنسبة 4% عن العم الذي سبق عام الدراسة فيما قال ربع هؤلاء الطلبة انهم يحتسون الكحول حتى الثمالة وهذه النسبة ايضا تشكل انخفاضا بنسبة 4% عن عام 2013 فيما بلغت نسبة الطلاب الذين يحتسون الكحول حتى الثمالة في المرحلة الاعدادية 6% فقط.

وفي سياق اخر قال 3% من طلبة لمرحلة الثانوية انهم تعاطوا انواعا من المخدرات القوية مقابل 2% من طلبة المرحلة الاعدادية.