الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

نقابة العاملين في بلدية إذنا وبلدية الياسرية تنظمان ورشة عمل

نشر بتاريخ: 23/02/2016 ( آخر تحديث: 23/02/2016 الساعة: 13:29 )

الخليل -معا- عقدت نقابة العاملين في بلدية إذنا وبلدية الياسرية يوم امس الاثنين ورشة عمل تحت عنوان ( قانون الضمان الاجتماعي والحقوق والحريات النقابية للعاملين في البلديات ) في قاعة بلدية إذنـا .


وشارك في الورشة نقابات ولجان العاملين في الهيئات المحلية في محافظة الخليل .


وادار الورشة حسن سليمية رئيس نقابة العاملين في بلدية إذنـا وعضو الاتحاد العام للنقابات المستقلة ومحمد سويطي رئيس نقابة العاملين في بلدية الياسرية ، وبعد الترحيب تحدث سويطي وبايجاز عن أهمية قانون التقاعد بالنسبة للعاملين في الهيئات المحلية وخصوصا قانون قانون التقاعد المدني رقم 34 لسنة 1959 الذي تطبقه اغلب البلديات في المحافظة وقانون التقاعد رقم 5/ لسنة 2007 ومشروع قانون ما يسمى الضمان الاجتماعي الذي لا يمثل الحد الأدني من طموحات العاملين في الهيئات المحلية والقطاع الأهلي والخاص والذي يعمل على زيادة الأعباء المالية على الشريحة العاملة في ظل عدم الحصول على أبسط الحقوق المترتبة لهم بموجب قانون العمل بما فيها الحق في الحد الأدنى للأجور ومكافأة نهاية الخدمة والاجازات السنوية والعطل الرسمية .


وتحدث حسن سليمية عن اهمية العمل النقابي وحق العمال وأصحاب العمل في تشكيل منظماتهم النقابية التي ترعى مصالحهم وتدافع عن حقوقهم وتعمل على تحسين حالتهم المادية والاجتماعية ، وحق المنظمات النقابية في وضع دساتيرها ولوائحها الادارية، و تكوين اتحادات واتحادات عامة وفي الانضمام إليها والحق في الانضمام للمنظمات الدولية للعمال واصحاب العمل .


وعبر كافة المشاركين عن استيائهم العميق بخصوص هذا القانون الذي لا يلبي طموحات العاملين ولا الشرائح الفقيرة ,الامر الذي اعتبره المشاركين انتهاكا للحقوق الاجتماعية والانسانية والاقتصادية لغالبية شرائح المجتمع حسب وضعه الحالي ما لم يتم تعديله بما يليق بالكرامة الانسانية والوطنية .

وفي ختام الورشة أكد المشاركون والمشاركات على مايلي :
1- رفض نقابات الهيئات المحلية لهذا القانون بصيغته الحالية مطالبين بإعادة فتحه للنقاش من أجل إقرار قانون عصري يضمن العيش بكرامه للمواطن الفلسطيني .
2- تطوير وتطبيق قوانين التقاعد على جميع الهيئات المحلية حسب الاتفاقات السابقة مع وزارة الحكم المحلي الفلسطيني .
3- إنشاء إتحاد للعاملين في الهيئات المحلية يضم جميع النقابات ولجان العمل في بلديات المحافظة بداية ليشمل جميع محافظات الوطن مستقبلا .
4- المطالبة برفع علاوة طبيعة العمل وعلاوة المخاطرة لجميع العاملين في الهيئات المحلية بنسبة تصل الى 20%، وربطها في اطار التعديلات الجارية على قانون الخدمة المدنية، اسوة بزملائهم المهندسين .
5- التاكيد على حق المعلمين في اضرابهم ومطالب المعلمين المشروعة لتحسين ظروفهم والعيش بكرامة .
6- مطالبة الاحتلال بالافراج الفوري عن القيق منددين بسياسة الاعتقال الاداري الاسير الصحفي محمد القيق وحقه بالعيش بين اهله وابنائه .