السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلاغات قضائية للاستيلاء على بنايتين في سلوان

نشر بتاريخ: 24/02/2016 ( آخر تحديث: 24/02/2016 الساعة: 09:42 )
بلاغات قضائية للاستيلاء على بنايتين في سلوان
القدس- معا - سلمت جمعية "عطيرت كوهنيم " الاستيطانية عائلة الرجبي بلاغات قضائية تطالبها بالأرض الكائنة في حي بطن الهوى ببلدة سلوان، جنوب المسجد الأقصى المبارك، والمقام عليها بنايتين سكنيتين، بحجة ملكية الأرض للمستوطنين.

وأوضح مركز معلومات وادي حلوة – سلوان في بيان له مساء امس أن جمعية عطيرت كوهنيم سلمت بلاغات قضائية لعائلتي: المرحوم عوض عبد الفتاح الرجبي، والمرحوم عبد الفتاح جبر الرجبي، تطالبها بالأرض المقام عليها بناياتهما السكنية والمؤلفة من 6 شقق، ويتوجب على عائلات الرجبي الرد خلال 30 يوما على ادعاءات المستوطنين للمحكمة، والتي تدعي ان الارض تعود لثلاثة يهود من اليمن، كانوا يعيشون ويملكون الأرض قبل عام 1948.”

كايد الرجبي عضو لجنة حي بطن الهوى أوضح أن جمعية "عطيرت كوهنيم" سلمت عائلات الرجبي بلاغات قضائية تطالبهم بالأرض المقامة عليها البنايات، موضحا أن بناية المرحوم عوض الرجبي مكونة من 3 طوابق (3 شقق سكنية) يعيش فيها عايد الرجبي وزوجته وأطفاله الخمسة، وناصر الرجبي وزوجته واطفاله السبعة، وفي الطابق الثالث سيدة واحدة.

أما بناية المرحوم عبد الفتاح الرجبي مكونة من طابقين (3 شقق سكنية)، يعيش فيها زوجة المرحوم عبد الفتاح ، ووائل الرجبي وزوجته وأطفاله الستة، وجبر الرجبي وزوجته وأطفاله الخمسة.

وأوضح مركز معلومات وادي حلوة أن بنايات عائلة الرجبي المهددة تقع ضمن مخطط “عطيرت كوهنيم” للسيطرة على 5 دونمات و200 متر مربع من حي الحارة الوسطى منطقة "بطن الهوى"، بحجة ملكيتها ليهود من اليمن منذ عام 1881، علما انها تقسم الى 6 قطع من الأراضي وأرقامها (73-75-88-95-96-97)، وتدعي جمعية “عطيرت كوهنيم” أن المحكمة الإسرائيلية العليا أقرت ملكية المستوطنين من اليمن لأرض بطن الهوى.

ولفت المركز أن الأرض مقام عليها ما بين 30-35 بناية سكنية، يعيش فيها حوالي 80 عائلة مؤلفة من حوالي 436 فرداً، وجميع السكان يعيشون في الحي منذ عشرات السنين، بعد شرائهم الأراضي والممتلكات من أصحابها السابقين بأوراق رسمية.

بدأت محاولات المستوطنين الاستيلاء على الأراضي والعقارات في حي بطن الهوى منذ حوالي 9 سنوات، بطرق متعددة وملتوية، وخلال العام المنصرم سلمت العديد من عائلات الحي بلاغات مماثلة تمهيدا لاخلائهم من الارض، وحاليا يخوض السكان صراعا في المحاكم الإسرائيلية للمحافظة على عقاراتهم.

جمعية "عطيرت كوهنيم" تطالب بقطعة أرض

ومن جهة أخرى تطالب جمعية "عطيرت كوهنيم" بالأرض المحيطة ببناية المرحوم جبر عبد الفتاح الرجبي في المنطقة.

وأوضح كايد الرجبي أن المستوطنين قاموا برفع قضية عليه بحجة قيامه بأعمال بناء وترميم في العقار والارض المحيطة فيه، وعليه أمرته المحكمة عدم الاقتراب من أرضه لحين البت بالقضية.

وأضاف الرجبي انه بدأ مؤخرا بأعمال تنظيف في الارض المحيطة بالعقار لتكون صالحة وآمانة للعب أطفاله وفوجئ خلال ذلك بالمستوطنين الذين يعيشون في بؤر ملاصقة له يلقون النفايات والمياه العادمة باتجاه الارض، وقدم شكوى للشرطة التي لم تحرك ساكنا، وفوجئ بعد يومين بقضية تطالب بالأرض بحجة ملكيتها.

ولفت الرجبي ان عائلته تسلمت نهاية العام الماضي بلاغات قضائية تطالب بالأرض المقام عليها بنايتهم باسم المرحوم "جبر عبد الفتاح الرجبي" المكونة من طابقين ويعيش فيها هو زوجنه وأطفاله الثمانية، وفي الطابق الثاني سيدتين.