الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"فتح" القدس: 3 شهداء 158 معتقلا في شباط الماضي

نشر بتاريخ: 03/03/2016 ( آخر تحديث: 03/03/2016 الساعة: 19:53 )
"فتح" القدس: 3 شهداء 158 معتقلا في شباط الماضي

القدس -معا - اصدرت حركة التحرير الوطني الفلسطيني/فتح اقليم القدس اليوم، تقريرها الشهري الذي يرصد كافة الانتهاكات والاعتداءات من قبل حكومة الاحتلال واذرعها التنفيذية بحق مدينة القدس والمقدسيين، خلال شهر شباط 2016، وجاء التقرير بالتفصيل كالتالي:

الشهداء
ارتفعت حصيلة عدد الشهداء الذين ارتقوا منذ اندلاع الهبة الشعبية في تشرين الأول 2015 حتى نهاية شهر شباط 2016 الى 41 شهيدا بينهم 9 أطفال، حيث ارتقى خلال الشهر الماضي 3 شهداء وهم:

- الشهيدان منصور ياسر الشوامرة 24 عاما وعمر محمد عمرو 22 عاما من بلدة القبيبة شمال غرب مدينة القدس، والذين ارتقيا بتاريخ 14/2/2016 في باب العمود بعد ان نفذا عملية استشهادية مزدوجة.

- الشهيد محمد زياد أبو خلف 20 عاما من مخيم قلنديا شمال مدينة القدس، والذي ارتقى شهيدا بتاريخ 19/2/2016، بعد أن اقدم جنود الاحتلال باطلاق 50 رصاصة عليه بحجة محاولته تنفيذ عملية طعن.

كما استشهد الشبان أحمد ناجح عبد اللطيف ابو الرب، محمد احمد محمد كميل واحمد ناجح اسماعيل زكارنة من مدينة جنين بعد أن نفذوا عملية اشتباك مسلح مع جنود الاحتلال بالمنطقة في باب العمود.

تماطل حكومة الاحتلال بتسليم جثامين 9 شهداء من مدينة القدس معظمهم محتجزة جثامينهم منذ اربعة شهور، وهم:

الشهيد ثائر عبد السلام أبو غزالة تاريخ الاستشهاد 8-10-2015.
الشهيد حسن خالد مناصرة تاريخ الاستشهاد 12-10-2014.
الشهيد بهاء محمد عليان تاريخ الاستشهاد 13-10-2015.
الشهيد علاء داود أبو جمل تاريخ الاستشهاد 13-10-2015.
الشهيد معتز أحمد عويسات تاريخ الاستشهاد 17-10-2015.
الشهيد محمد عبد نمر تاريخ الاستشهاد 10-11-2015.
الشهيد عمر ياسر اسكافي تاريخ الاستشهاد 6-12-2015.
الشهيد عبد المحسن حسونة تاريخ الاستشهاد 14-12-2015.
الشهيد محمد زياد أبو خلف تاريخ الاستشهاد 19/2/2016.

المسجد الأقصى

اقتحم المسجد الاقصى خلال الشهر الماضي 980 صهيوني، منهم 670 متطرف، 155 طالب يهودي، شخصين من سلطة الآثار الاسرائيلية، 31 مرشد سياحي اسرائيلي، 35 فردا من مخابرات الاحتلال و87 جنود اسرائيليون بالزي العسكري.

اضافة الى دخول 14213 سائحا اجنبيا.

ويذكر أن شرطة الاحتلال تمنع دخول ما تسميه بالقائمة السوداء الى المسجد الاقصى المبارك لأكثر من 200 يوم على التوالي.

فيما اصدرت سلطة الاحتلال قرارين بالابعاد عن المسجد الاقصى و قرارا آخرا بالابعاد عن البلدة القديمة.

ويذكر ان جمعيات ومؤسسات تنضوي في إطار ما يسمى "اتحاد منظمات الهيكل" المزعوم كثفت دعوتها لجمهور المستوطنين للاستعدادات المبكرة والمشاركة الواسعة في اقتحامات جديدة ومتصاعدة ومكثفة للمسجد الاقصى تمهيداً لموسم الأعياد التلمودية الذي يبدأ قبل الربيع وتصل ذروته في عيد الفصح العبري نهاية شهر نيسان المقبل.

الاعتقال

وبحسب لجنة اهالي الأسرى في القدس فان قوات الاحتلال اعتقلت 158 مقدسيا خلال شهر شباط 2016، مستهدفة شريحة الأطفال بشكل كبير، منها 103 إعتقال ميداني و 55 إعتقال من المنازل منهم 82 طفلا ، 5 سيدات و 71 شابا ضمنهم 7 فتيات قاصرات، 9 أطفال دون سن 12 عام و 66 قاصر ذكر، ومن ضمن المعتقلين خمسة تم تحويلهم للإعتقال الإداري بقرار صادر عن وزير الحرب الصهيوني موشية يعلون لفترات متفاوتة ما بين 3 - 6 أشهر.

الهدم

نفذ موظفو بلدية الاحتلال في القدس 6 عمليات هدم لمنشأت سكنية-بركسات- صالة افراح- منشآت صناعية ومدرسة منهم عملية هدم جزئي واحدة.

فيما سلمت عائلات الشهداء عيسى عساف،عنان أبو حبسة، حسين أبو غوش من مخيم قلنديا اخطارات بهد منزلهم اضافة الى تسليم اخطارات هدم لمنزلي الشهيدين منصور شوامرة وعمر عمرو من بلدة القبيبة.

كما سلمت طواقم بلدية الاحتلال أكثر من 60 اخطار هدم اداري توزعت في جبل البابا، مجمع ابو النوار، العيسوية، سلوان والعيزرية.

وتأتي عملية توزيع الاخطارات في بلدة سلون وبحي وادي ياصول تمهيدا لهدم 100 منزل لصالح اقامة مشروع "الحدائق التوراتية" على انقاضها ولفتح شارع استيطاني بالمنطقة، كما تم توزيع اوامر اخلاء لعائلة الرجبي في حي بطن الهوى بحجة ملكيتها لصالح الجمعية الاستيطانية "عطيرت كوهانيم".

وعلى الصعيد ذاته داهمت طواقم بلدية الاحتلال وسلطة الآثار والطبيعة في حكومة الاحتلال بلدتي العيسوية والطور وقامت بتوزيع قرارات عشوائية على المواطنين تلزمهم باخلاء اراض وبعمليات هدم مبان ستجري بالمكان تمهيدا لاقامة مشروع ما يسمى "الحديقة الوطنية" التي تعتزم سلطات الإحتلال إقامتها على مساحة 740 دونم اراضي العيسوية والطور وبهدف انشاء تواصل جغرافي يضمن ضم مستوطنة"معالي ادوميم" بمدينة القدس المحتلة.

اضافة الى توزيع اوامر هدم ادارية على بنايتيين في شعفاط قرب الشارع رقم 21 الاستيطاني المؤدي الى مستطونة "رامات شلومو" الذي يجري شقه على حساب اراضي شعفاط وبيت حنينا.

كما امهلت المحكمة العليا الاسرائيلية عائلة كستيرو حتى 3-10 لهدم الطابق الثالث من منزلهم بحي القرمي في البلدة القديمة.

اضافة الى صدور حكم بالاستيلاء على منازل اربعة اسرى من بلدة صورباهر تتهمهم سلطات الاحتلال الاسرائيلية بالشروع بعملية قتل مستوطن.

الاستيطان

- بلدية القدس تودع مخططا هيكليا لتوسيع مستوطنة "راموت" على حساب أراضي بيت حنينا وبيت اكسا ولفتا باسم مشروع "منحدرات راموت" على مساحة اكثر من 419 دونما يشمل بناء 1435 وحدة استيطانية و 240 وحدة خاصة "فلل"، كما سيتم مصادرة 40 دونما من اراضي شعفاط وعناتا لاستكمال بناء جدار الضم والتوسع.

- بناء فندق على اراضي مقبرة مأمن الله بحيث أن المخطط يقضي ببناء فندق سياحي بارتفاع ستة طوابق ونصف فوق الأرض، وطابق خدماتي تحت الأرض، ليصبح ارتفاع الفندق نحو 26 مترًا فوق الأرض، وبحسب خرائط ووثائق فإن المخطط الجديد يقترح إضافة ثلاثة طوابق ونصف إلى الطوابق الثلاثة التي قد تم تشيدها فعليا.

- بناء كنيس يهودي من قبل "صندوق إرث المبكى"، على حساب القاعة المملوكية التاريخية الواقعة أسفل وقف حمام العين، بـ"شارع الواد" في البلدة القديمة، على بعد أمتار من حائط البراق والجدار الغربي للأقصى.

- إنشاء ساحات وإصلاحات معقدة في ساحة حائط المبكى القائمة، حيث سيكون هناك فصل بين الرجال والنساء في الاحتفالات التي تقام وفقا للشريعة اليهودية الأرثوذكسية".

- جمعية "إلعاد" الاستيطانية، المبادرة لمشروع "الهيكل التوراتي" التهويدي تقضي ببناء مشروع على مساحة إجمالية تصل إلى 16 ألف متر مربع تتوزع على سبعة طوابق، بعضها تحت الأرض وغيرها فوق مستوى الأرض جنوبي المسجد الاقصى.

- انشاء ساحة للصلاة – غير اليهود- في منطقة القصور الأموية جنوبي المسجد الأقصى.

- سلطة تطوير القدس والبلدية استأنفتا العمل على مشروع انشاء قطار هوائي يربط غرب المدينة بشرقها، ويصل إلى حائط البراق "المبكى"، وجبل الزيتون في القدس الشرقية.

- صادقت لجنة التخطيط والبناء الاسرائيلية على مد خط القطار الخفيف الثالث المعروف باسم " الخط الأزرق" ليربط بين مستوطنة " جيلو" جنوب القدس المحتلة مرورا بمركز المدينة متجها الى مستوطنة " رمات شلومو" فيما ستمتد "الذراع " الثانية للخط الازرق باتجاه منطقة المالحة بالقدس الغربية ومنها الى مستوطنة راموت شمال شرق القدس المحتلة ،ويتكون مسار القطار الخفيف من ثلاثة خطوط الاحمر ، الاخضر ، والازرق ومع انتهاء العمل في مد الخطوط الثلاثة سيكون اكثر من نصف سكان القدس الغربية والمحتلة يقيمون على مسافة لا تزيد عن 500م من محطة للقطار الخفيف.
 
الحواجز والاغلاقات

باب العمود: حول جنود الاحتلال محيط باب العمود الى ثكنة عسكرية، حيث تم نشر الدوريات العسكرية والشرطة الراجلة والخيالة على مدخل البلدة القديمة ويقومون بالتفتيش المهين و التنكيل بالمواطنين، اضافة الى منع أي شخص من الجلوس على درجات باب العمود وقد تم وضع متاريس حديدية، ويذكر ان حكومة الاحتلال شرعت بازالة الشجر في شارع السلطان سليمان المؤدي الى باب العمود وقامت بتركيب كميرات مراقبة.

حاجز جبع: شرعت شرطة الاحتلال باغلاق كامل لحاجز جبع بشكل جزئي ومفاجئ امام المواطنين مما أدى الى ازمة مرور خانقة، و بعد تنفيذ عملية طعن لمستوطنيين في مستوطنة "بينيامين" وضعت شرطة الاحتلال المكعبات الاسمنية على الطريق الواصل بين شمال الضفة بجنوبها لمدة يومين.

جبل المكبر: اعادة شرطة الاحتلال وضع مكعبات اسمنتية في حي المدارس وذلك بحجة استمرار المواجهات في المنطقة، كما وتواصل شرطة الاحتلال اغلاق حاجز الشيخ سعد لعدة ساعات صباحا مما يؤدي الى عرقلة حركة المواطنيين وبالاخص طلبة المدارس.

ويذكر ان حكومة الاحتلال كثفت من عناصر الأمن الاسرائيلية على مداخل ومخارج الاحياء والبلدات المقدسية بحيث تم وضع المتاريس الحديدية والحواجز الطيارة المفاجاة و الكلاب البوليسية.

قرارات

- الكنيست يصادق على قانون التفتيش الجسماني، والذي سيميز ضد أبناء الاقليات وأصحاب البشرة والملامح الشرقية والأثيوبيين والمتدينين المتزمتين. وسيسمح هذا القانون بإجراء تفتيش على أجسادهم من دون سبب وفقط بسبب مظهرهم

- 340 شيكلا غرامة مالية على من لا يكتب بالعبرية على لافتة محاله التجاري بمدينة القدس، و5000 شيكلا غرامة مالية لمن يدخن داخل محاله التجاري.

وعلى الصعيد ذاته تقود بلدية القدس في حكومة الاحتلال حملة لجمع الضرائب وجباية الارنونا من المقدسيين، وتقوم باحتجاز ممتلكات كل من لا يقوم بدفع هذه الضرائب الباهظة.

- الاعتراض على اقامة مدرسة عربية في حي الشيخ جراح لقربها من معسكر لحرس حدود مقام على اراضي فلسطينية.