الأخــبــــــار
  1. نادي الأسير: نقل الأسير سامي أبو دياك إلى المستشفى بوضع صحي حرج
  2. حماس والجهاد لـمعا: العلاقة بيننا في أفضل حالاتها على الإطلاق
  3. اصابة صحفي بعينه خلال تغطيته مواجهات في صوريف بالخليل
  4. ضبط شاحنة عجول مهربة من إسرائيل في محافظة جنين
  5. اندلاع مواجهات على المدخل الشمالي لبيت لحم
  6. تقرير: 90 غارة اسرائيلية على غزة خلفت خسائر بـ 3 مليون دولار
  7. اليوم الذكرى الـ31 لاعلان استقلال فلسطين
  8. الاحتلال يقرر تعليق الدراسة في "عسقلان"
  9. مصرع مسن في حادث سير بدير البلح
  10. سرايا القدس: طورنا صاروخ محلي يصل لـ 120 كيلومتر
  11. سرايا القدس: نلتزم بقرار القيادة وأيدينا على الزناد
  12. القناة 13: قرر رؤساء مجالس مستوطنات غلاف قطاع غزة تعطيل الدراسة غدا
  13. صافرات الانذار تدوي في مستوطنات غلاف غزة
  14. اسرائيل: فتى 14 عاما حاول تنفيذ عملية طعن في القدس وتم اعتقاله
  15. جيش الاحتلال يعلن رصد 5 صواريخ انطلقت من غزة وتم اعتراض اثنين
  16. 4 صواريخ تنطلق من غزة وصافرات الانذار تدوي في مستوطنات الغلاف
  17. الصحة: حصيلة العدوان على غزة 34 شهيداً و111جريحاً
  18. جيش الاحتلال: قتلنا حوالي 25 مسلحا وغزة اطلقت 450 صاروخًا على إسرائيل
  19. الاحتلال يعلن العودة الى الحياة الطبيعية في مستوطنات غزة وازالة القيود
  20. الجهاد الاسلامي والاحتلال يوافقان على طلب مصري بوقف اطلاق النار في غزة

فيديو وصور- إصابات واعتقالات خلال اقتحام الأقصى

نشر بتاريخ: 14/08/2016 ( آخر تحديث: 14/08/2016 الساعة: 16:19 )

القدس- معا - اقتحم عشرات المستوطنين، اليوم الأحد، المسجد الأقصى المبارك، أحياء لما يسمى "ذكرى خراب الهيكل"، باقتحامه وأداء الطقوس الدينية في ساحاته وعلى أبوابه، في وقت فرضت عليه تشديدات على دخول المصلين من النساء والرجال الى المسجد، فيما اندلعت اشتباكات في المسجد وأصيب ثلاثة مواطنين برضوض مختلفة.

وشرعت سلطات الاحتلال ومنذ حوالي أسبوعين بتمهيد الأوضاع في الأقصى تلبية لدعوات المستوطنين بتنظيم اقتحامات جماعية فيه خلال ما يسمى "اسبوع خراب الهيكل"، حيث قامت بمضايقة موظفين دائرة الأوقاف الإسلامية باعتقالهم واستدعائهم وابعاد بعضهم عن المسجد، وخلال اليومين الماضيين قامت المخابرات باعتقال ما يزيد عن 20 شابا، وسلمتهم قرارات تقضي بابعادهم عن المسجد، ومنذ فجر اليوم انتشرت القوات الخاصة على كافة أبواب المسجد وفي الطرقات المؤدية له، ومنعت دخول الشبان والنساء اليه، وسمحت لأعداد قليلة بدخوله بعد احتجاز هوياتهم.

وخلال اقتحام مجموعة من المستوطنين الأقصى اندلعت اشتباكات وعراك بالأيدي بين المصلين والقوات الخاصة، واعتدي بالضرب المبرح على المصلين المتواجدين في الساحات.

إصابات برضوض...

الدكتور ابراهيم السرخي من عيادات المسجد الأقصى أوضح أن ثلاثة مصابين بينهم فتى ، أصيبوا برضوض بعد اعتداء القوات الاسرائيلية عليهم، وتم نقلهم بسيارة الاسعاف الى المستشفى للعلاج، حيث تم ضربهم على الرقبة والأطراف والظهر.

وأوضح الدكتور السرخي أن أفراد من الشرطة الاسرائيلية تواجدوا عند باب عيادة الأقصى، وحاولوا الاستفسار عن هوية المصابين.

ومن بين المصابين ناصر قوس مدير نادي الأسير بالقدس، ونجله الشاب جهاد.

وأوضح الهلال الاحمر الفلسطيني أن طواقمه تعاملت مع 15 إصابة في ساحات المسجد الاقصى، بسبب الاعتداء عليهم بالضرب، 3 منهم نقلت الى المستشفى.

306 مستوطنين يستبيحون الأقصى

فراس الدبس مسؤول العلاقات العامة والاعلام في دائرة الأوقاف الإسلامية أوضح أن 306 مستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى خلال فترة الاقتحامات الصباحية عبر باب المغاربة، وقاموا بجولة في ساحاته.

الشيخ عمر الكسواني: :" اقتحامات وليست زيارات"

من جانبه أوضح الشيخ عمر الكسواني مدير المسجد الأقصى المبارك لوكالة معا أن شرطة الاحتلال بدأت منذ صلاة عصر أمس السبت فرض تشديداتها على دخول المصلين الى الأقصى، باحتجاز الهويات واستمر هذا الإجراء حتى اليوم، لتأمين اقتحامات المستوطنين للمسجد.

وأضاف الشيخ الكسواني أن المستوطنين اقتحموا الأقصى عبر باب المغاربة، بأعداد كبيرة، على شكل مجموعات متتالية، بحراسة من قوات الاحتلال، وبدأت الاقتحامات من الساعة السابعة والنصف صباحا حتى الساحة 11 قبل الظهر، وهي فترة الاقتحامات الصباحية.

وأوضح الشيخ الكسواني أن المستوطنين قاموا بجولات استفزازية في الأقصى، بحماية الشرطة والقوات الخاصة، فيما رافق حراس المسجد المقتحمين لمتابعة ومراقبة ما يقومون به خلال الاقتحام.

ورفض الشيخ الكسواني ما تدعيه السلطات الاسرائيلية بأن اقتحامات المستوطنين للأقصى هي مجرد "زيارة وسياحة"، وقال :"المستوطنون يقومون بجولات استفزازية في الأقصى، وهذا اقتحام وليست زيارات عادية، والدليل محاولة أو قيام العديد منهم بأداء طقوسهم التلمودية خلال الجولة في الأقصى، على مرأى ومسمع من الشرطة والقوات الخاصة، كما ترتبط هذه الاقتحامات الكبيرة بالمناسبات الدينية الخاصة باليهود".

وقال الشيخ الكسواني:" ان الأقصى هو للمسلمين وحدهم في كافة انحاء المعمورة، وليس هيكل اليهود ولن يكون، وأن اقتحامات الأقصى تتم بقوة السلاح."

اسرائيل تمارس الكذب السياسي لتمرير اقتحامات المستوطنين للأقصى

وأضاف الكسواني أنه تم التواصل مع وزارة الأوقاف الأردنية والسفير الأردني لاطلاعهم على مجريات الأوضاع بالأقصى، مستنكرا ضرب السلطات الإسرائيلية بعرض الحائط لكافة المواثيق الدولية، وادعائها بأن الاقتحامات هي زيارات ولا يحدث أي أمور في المسجد خلال ذلك، مؤكدا أن السلطات الإسرائيلية تصرح بشيء وتفعل على ارض الواقع شيء آخر، وهذا كذب سياسي لتمرير اقتحامات المستوطنين للأقصى.

وحمل الكسواني الشرطة الاسرائيلية مسؤولية التصعيد في المسجد الأقصى، واستفزاز مشاعر المسلمين.

مفتي القدس... لن نسمح بأن يكون الأقصى مكان عبادة لغير المسلمين...

مفتي القدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين، قال أن الأقصى هو مسجد إسلامي، ولن نقبل ولن نسمح ان يكون مكان عبادة لغير المسلمين، ولن نسمح بأن تكون صلاة في هذا المكان المقدس لغير المسلمين، وسنقول هذا في كل الأوقات، وسنبقى صامدين مدافعين ثابين على هذا الموقف.

واضاف الشيخ حسين :" على الشرطة اعتقال المستوطنين المتطرفين الذين يقتحمون الأقصى ويقومون بالصلاة بحراستها، في وقت تقول الشرطة يمنع الصلاة لغير المسلمين في المسجد، فالمستوطنين يخالفون تعاليم الشرطة وتقوم الأخيرة بحمايتهم."

صلوات على أبواب الأقصى

وقام العشرات من المستوطنين بأداء طقوسهم الدينية كاملة على أبواب المسجد الأقصى، خاصة باب السلسلة فور انتهاء الاقتحام وعند باب الاسباط، بتواجد من أفراد الشرطة الاسرائيلية.

اعتقالات

واعتقلت شرطة الاحتلال مسنا وسيدة، فور خروجهما من المسجد الأقصى المبارك، فيما قامت العديد من الفتية والشبان من ساحات الأقصى.

مسيرة ليلية

ونظمت جماعات ومنظمات الهيكل المزعوم مساء السبت، مسيرة حول أسوار القدس القديمة وقرب المسجد الأقصى، بمشاركة عدد من القيادات الإسرائيلية، واغلقت الشرطة العديد من الطرقات والشوارع لتأمين المسيرة.

Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018