الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"شمس" ينظم مارثون المشي في اليوم العالمي لمكافحة الفساد

نشر بتاريخ: 04/12/2016 ( آخر تحديث: 04/12/2016 الساعة: 18:33 )
"شمس" ينظم مارثون المشي في اليوم العالمي لمكافحة الفساد
رام الله -معا - محمد ابو عرام :بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الفساد والذي تم اعتماده من الأمم المتحدة "9 كانون الأول من كل عام"، ينظم مركز إعلام حقوق الإنسان والديمقراطية " شمس" , مؤسسة فريدريش ناومان من أجل الحرية وبالتعاون مع محافظة أريحا والأغوار مارثون للمشي في مدينة أريحا صباح يوم الأربعاء 7/12/2016.
المارثون سينطلق من ساحة جامعة الاستقلال عند الساعة الحادية عشرة ظهرا وصولاً إلى ساحة فندق الانتر .
منظم الفعالية عمر رحال مدير مركز "شمس" أكد أن المارثون سينطلق تحت شعار " دعم السلطة الوطنية الفلسطينية في مكافحة الفساد والتكاملية مع هيئة مكافحة الفساد وخطتها الإستراتيجية ودعم جهود التنمية".
وبين رحال أن رسالة ماراثون المشي تنطلق من أن كل شخص يتمتع بحق الدفاع عن المال العام وبتعزيز قيم النزاهة والشفافية ومنطلقات الحكم الصالح ، ومحاربة الفساد بكل أشكاله ومسمياته وفي مقدمتها الواسطة والمحسوبية وهدر المال العام وإساءة استخدام المنصب ... الخ. وهذا يعني أن أي شخص سواء أكان بشكل منفرد أو بالشراكة مع آخرين لديه الحق بأن يدعو ويسعى إلى حماية وإعمال حقوق الإنسان ومنها الحق في المشاركة في الإدارة العامة وتكافؤ الفرص ، وبالتالي فإن الفساد هو انتهاك لحقوق الإنسان الأساسية ، وبالتالي فإن الدفاع عن هذه الحقوق يجب أن يكون بالطرق الدستورية والقانونية والسلمية أي بالوسائل المشروعة .
ونوه عمر رحال علة أن مكافحة الفساد واجب ومسؤولية تتقاسمها جميع مؤسسات الدولة والمجتمع، ومحاربة الفساد تنتشر على جبهات متعددة، وينبغي أن لا تكون حكراً على جهة واحدة في الدولة، بل يشارك فيها كل عناصر المجتمع، بدءاً من السلطات الدستورية الثلاث:التنفيذية والتشريعية والقضائية، وما يتفرع منها من أجهزة، وصولاً إلى: الهيئات المستقلة، والقطاع الخاص، ووسائل الإعلام، ومؤسسات المجتمع المدني، وهذِه كُلها، مع غيرها، تشكل ركائز منظومة النزاهة الوطنية، ولا بد من تنسيق وتشاركية جهودها لضمان تناغم العمل فيما بينها.
وأشار رحال الى أن الدعوة للمشاركة في ماراثون المشي سوف تكون دعوة عامة وخاصة لكل المهتمين. من جامعات ومعاهد وكليات ، الوزارات ، والمركز المهنية والتعليمة، والجمعيات والمؤسسات ، والمحافظات ، ومؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات النسوية ، والمؤسسة الأمنية الفلسطينية، شخصيات ، والنقابات ، والاندية الرياضية للمشاركة. وستقوم حافلات بنقل المشاركين من محافظات ، جنين ، رام الله ، سلفيت ، طولكرم ، طوباس ، القدس ، أريحا ، الخليل ، بيت لحم . إلى جامعة الاستقلال في أريحا حيث هناك التجمع ، وبعد انتهاء المارثون نقل المشاركين من أريحا إلى مراكز المحافظات المذكورة . كما سيتم نشر الدعوة كإعلان في الصحف المحلية الفلسطينية وفي إذاعة راية وأيضاً في إذاعة النورس في أريحا .كما سيتم توجيه دعوة إلى جميع القنوات الفضائية المحلية والرسمية والعربية والأجنبية،هذا إلى جانب الإذاعات والصحف المحلية للمشاركة في تغطية المارثون.
سيكون تجمع المشاركون ساحة جامعة الاستقلال شمال مدينة أريحا، وسيتم القاء كلمات من الجانب الرسمي الفلسطيني ، ومن مؤسستي "شمس" وفريدش ناومن وسيكون خط سير المارثون من ساحة جامعة الاستقلال ، وسيسير المشاركون من هناك إلى (إلى فندق الانتركونتنتل 5 كم ) وستقوم الشرطة الفلسطينية بتأمين خط سير المارثون . وفي نهاية المارثون سيتم توزيع المياه والعصائر وساندويشات خفيفة على المشاركين أي قبل المغادرة بقليل .
أهداف المارثون
1. أوسع مشاركة مجتمعية ورسمية في جهود مكافحة الفساد ونشر مبادئ النزاهة والشفافية، من أجل تفعيل دور المجتمع في تعزيز الشفافية والنزاهة.
2. دعماً وتشجيعاً لجهود السلطة الوطنية في مكافحة الفساد .
3. تعزيزاً لفرص التنمية في فلسطين.
4. انسجاماً وتحقيقاً للخطة الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد للأعوام 2015- 2019 الخاصة بهيئة مكافحة الفساد.
5. تسليط الضوء على الآثار السلبية للفساد على مختلف الأصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية .
المخرجات
1. مشاركة المواطنين في مكافحة الفساد واستنهاض دورهم للوقوف في وجه الفاسدين، من أجل لعب دور فاعل تجاه مكافحة الفساد وتعزيز مبادئ النزاهة والشفافية في المجتمع.
2. توعية المجتمع بمكافحة الفساد وأسبابه وجسامته وما يمثله من خطر على مصالحه.
3. تعزيز الشراكة المجتمعية في دعم التشريعات والإطار القانوني المتعلق بمكافحة الفساد .
4. مطالبة الحكومة بنشر المعلومات حول قضايا الفساد لمساهمتها في نشر الوعي حول قضايا الفساد، ونشر ثقافة مقاومة للفساد لتمكينها من مقاومة الفساد بشكل فعلي.