الأربعاء: 17/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

غنيم: التوافق على تشغيل محطة المعالجة في شمال غزة

نشر بتاريخ: 10/12/2017 ( آخر تحديث: 11/12/2017 الساعة: 00:46 )
غنيم: التوافق على تشغيل محطة المعالجة في شمال غزة
رام الله- معا- قال رئيس سلطة المياه مازن غنيم إنه سيتم تزويد محطة معالجة المياه العادمة في شمال غزة، بالطاقة اللازمة لتشغيلها قبل نهاية العام الجاري.

وأضاف غنيم خلال اجتماع فني تطرق للتفاصيل المتعلقة بمشروع محطة المعالجة، اليوم الأحد، إنه تم الاتفاق على تزويد 6 ميغاواط من الكهرباء اللازمة لمكونات المشروع (محطة المعالجة، وآبار الاسترجاع، ومحطة الضخ الرئيسية)، وذلك قبل نهاية العام.

وأشار أن الطاقة اللازمة ستمكن سلطة المياه من البدء بالتشغيل التجريبي لمحطة المعالجة بما ينسجم مع خطة الحكومة الهادفة إلى تشغيل المحطة التي ستخدم 350 ألف مواطن، وستوفر مياه ملائمة لري 5000 دونم في المرحلة الأولى.

من جهة أخرى، أطلع غنيم على سير العمل في محطة معالجة المياه العادمة لمحافظتي غزة والوسطى والتي تنفذ بإشراف سلطة المياه وتنفيذ مصلحة مياه بلديات الساحل بدعم من بنك التنمية الألماني، وذلك شرق البريج، وسيخدم المشروع 600 ألف نسمة في المحافظتين بقدرة استيعابية تصل إلى 60 ألف م3 يومياً.

وتفقد غنيم محطة تحلية مياه البحر المحدودة في غرب مدينة غزة، التي سيستفيد منها أكثر من مائتي ألف نسمة في غرب مدينة غزة بقدرة إنتاجية تصل إلى 10 آلاف م3 يوميا.

كما تفقد خزان العطاطرة غرب بيت لاهيا شمال القطاع، الذي بدأ تشغيله التجريبي نهاية الشهر الماضي بقدرة استيعابية تصل نحو 4 آلاف م3، لخدمة أكثر من 20 ألف نسمة، فيما يتم ضخ نحو ألفي م3 يومياً من المياه للمستفيدين، وسيتم افتتاح الخزان رسمياً خلال الفترة المقبلة.