الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

فلسطين تشارك باجتماع الدول الاطراف بالجنائية الدولية

نشر بتاريخ: 20/12/2017 ( آخر تحديث: 20/12/2017 الساعة: 21:46 )
فلسطين تشارك باجتماع الدول الاطراف بالجنائية الدولية

لاهاي - معا- شاركت دولة فلسطين في الاجتماع الذي عقده المكتب (Bureau) التابع للمحكمة الجنائية الدولية ICC اليوم الأربعاء في مقر المحكمة الدائم في لاهاي، برئاسة القاضي O-Gon Kwon من كوريا الجنوبية، بصفته الرئيس الجديد لجمعية الدول الأطراف، وبمشاركة 21 دولة تمثل المجموعات الإقليمية لدى المحكمة.

وتأتي مشاركة فلسطين بعد أن قامت الجمعية العامة للدول الأطراف في نظام روما الأساسي، بانتخاب دولة فلسطين كعضو عن المجموعة الأسيوية خلال الاجتماع الأخير في نيويورك.

هذا وقد قدمت السفيرة روان سليمان، بصفتها المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى المحكمة، مداخلة، مهنئة القاضي (أو غون كون)، لانتخابه رئيس الجمعية العامة وحضوره الاجتماع لأول مرة في لاهاي، وكذلك لانتخاب الأعضاء الجدد في المكتب بما فيهم دولة فلسطين. وقد عبرت السفيرة سليمان عن التزام دولة فلسطين بقيم ومبادئ القانون الدولي وتعاونها الكامل مع المحكمة الجنائية الدولية والتزامها بحقوقها وواجباتها بموجب نظام روما الأساسي.
وشهدت هذه الجلسة العديد من المداولات فيما بين الدول الأعضاء خاصة فيما يتعلق بتحديد الإجراءات القانونية والإدارية لتعيين رئيس جديد للجنة الرقابة المستقلة التابعة للمحكمة، والتي تمارس عمل تشغيلي مستقل تحت سلطة رئيس الجمعية، بالإضافة الى تعيين المنسقين ورؤساء لجان العمل التابعة للمحكمة الجنائية الدولية.
وفي نهاية الاجتماع قدم رئيس الجلسة مقترحات تتعلق بألية عمل المكتب القادمة، معربا عن أمله بأن تكون الجلسات القادمة للمكتب مفتوحة أمام عدد أكبر من المشاركين من غير الدول الأعضاء، وهو امر سيتم مناقشته خلال أعمال المكتب لاحقا. وبعد اختتام أعمال الجلسة تم أخذ الصور التذكارية لرؤساء الوفود المشاركة مع رئيس الجمعية العامة.