الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

السفراء العرب يبعث برسائل لوزارة الخارجية والبرلمان الهولندي

نشر بتاريخ: 21/12/2017 ( آخر تحديث: 21/12/2017 الساعة: 11:18 )
السفراء العرب يبعث برسائل لوزارة الخارجية والبرلمان الهولندي
أمستردام- معا- اصدر مجلس السفراء العرب يوم الثلاثاء، بيانا صحفيا وزع على وسائل الاعلام الهولندية تضمن الإشارة الى الرسائل التي قام المجلس بإرسالها الى كل من وزير الخارجية والبرلمان الهولندي.
جاء ذلك في اطار التحركات التي تقوم بها سفارة دولة فلسطين ومتابعتها مع مجلس السفراء العرب للخطوات الخاصة بموضوع القدس.
وأعرب المجلس في رسائله عن رفضه واستهجانه لقرار الرئيس الأمريكي حول القدس، والذي يخالف قرارات الأمم المتحدة، والاجماع الدولي الواضح حول هذه القضية الهامة.  
وبين المجلس في رسالته لوزير الخارجية ترحيبه بالموقف الرسمي الهولندي، والذي وصف القرار الأمريكي "بغير الحكيم، ويعطي نتائج عكسية"، وكذلك بترحيب المجلس بالتزام هولندا بموقف الاتحاد الأوروبي الذي عبرت عنه بوضوح موغيريني.  
وكما تضمنت رسائل المجلس إشارة واضحة الى القرارات الملزمة لمجلس الامن، والتي تدين كل الإجراءات التي تعمل على تغيير الوضع القائم بالقدس، وكذلك تؤكد على ان جميع هذه الإجراءات غير القانونية المتخذة من قبل إسرائيل لا يمكنها تغيير المكانة القانونية للقدس المحتلة. كما اعرب المجلس في رسائله لوزير الخارجية والبرلمان الهولندي عن ان قرار الإدارة الامريكية الأخير حول القدس يشجع إسرائيل بالتمادي في سياساتها واجراءاتها غير القانونية إزاء المدينة المقدسة، وباقي الأرض الفلسطينية المحتلة، ويمثل مكافئة وتشجيع للاحتلال على افعاله. كما ان هذا القرار يناقض ويقوض الجهود الرامية لخلق الظروف المناسبة لإطلاق مفاوضات سلام حقيقية وذات مغزى بين الطرفين.
وأشار مجلس السفراء العرب برسائله الى أمله وتطلعه بأن تقوم هولندا ومن خلال عضويتها بالاتحاد الأوروبي، باتخاذ مواقف وإجراءات من شأنها المساهمة في منع ازدياد حالة عدم الاستقرار بالمنطقة.
كما يتطلع المجلس بأن يقوم مجلس الامن بتحمل مسؤولياته إزاء ضمان التطبيق الفعلي لقراراته حول القدس، وضمان تطبيق القانون الدولي فيما يخص حل الصراع الفلسطيني والإسرائيلي وتحقيق السلام الدائم، وذلك عبر ممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية. 
وعبر مجلس السفراء العرب في نهاية البيان الصحفي عن خيبة امله في عدم تمكن مجلس الامن من تبني قرار حول هذه القضية الهامة نظرا لاستخدام الولايات المتحدة لحق النقض "الفيتو".
كما وعقدت السفارة يوم امس اجتماعا مع ممثلي المؤسسات الفلسطينية على الساحة الهولندية لبحث تداعيات القرار الأمريكي حول القدس. 
واستهلت السفيرة روان سليمان الاجتماع بالترحيب بالحضور، مستعرضة الجهود التي تبذلها القيادة الفلسطينية وعلى رأسها الرئيس محمود عباس منذ اليوم الأول للقرار الأمريكي على كافة الأصعدة، مشيرة أن التحرك السياسي والدبلوماسي الفلسطيني اشتمل على اتخاذ القيادة لخطوات عملية في اطار جامعة الدول العربية، والأمم المتحدة بما فيها مجلس الامن، ومنظمة التعاون الإسلامي، وأيضا الاتحاد الأوروبي، وكذلك في الاطار الثنائي الخاص بالاتصالات واللقاءات المكثفة التي أجرتها القيادة الفلسطينية من اجل إيصال موقفنا الرافض بشدة لهذا القرار الذي ينتهك القانون الدولي بشكل واضح، وأيضا من اجل توضيح التبعيات والتداعيات الخطيرة لهذا القرار الجائر. 
كما أوضحت السفيرة سليمان بان الجهود المبذولة نجحت في تحقيق اجماع دولي رافض لهذا القرار، وقد تجلى هذا الاجماع في التصويت الذي حصل في مجلس الامن يوم امس، والذي برز فيه انحياز الجانب الأمريكي والعزلة التي المت به نتيجة هذا الموقف. 
وتشاور المجتمعون وتبادلوا الأفكار حول النشاطات والخطوات التي يمكن اتخاذها سواء مع مؤسسات المجتمع الهولندي المختلفة، او مع الأحزاب السياسية والبرلمان الهولندي للتصدي للقرار الأمريكي وتداعياته الخطيرة.