الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

د. محمد نعيم فرحات أمينا عاما للجمعية العربية لعلم الاجتماع

نشر بتاريخ: 21/12/2017 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:05 )
د. محمد نعيم فرحات أمينا عاما للجمعية العربية لعلم الاجتماع
بيت لحم- معا- كلف المجلس التنفيذي للجمعية العربية لعلم الاجتماع، أمس الأول، السيد محمد فرحات بمهام الأمين العام للجمعية.
ويترأس المجلس التنفيذي للجمعية الدكتور باقر النجار من البحرين ويضم في عضويته الدكتور العروس زبير من الجزائر والدكتور سالم الأبيض من تونس وهو وزير تربية سابق ونائب في البرلمان حاليا. وقد زكى الدكتور الطاهر لبيب الرئيس الشرفي للجمعية ترشيح فرحات لهذه المهمة.
يذكر بأن الجمعية العربية لعلم الاجتماع هي أهم جمعية عربية أهلية تشكلت على مدار العقود الماضية وكانت انجح مؤسسة من مؤسسات العمل العربي المشترك الرسمي والأهلي معا، بادر إلى تأسيسها عالم الاجتماع التونسي المعروف الطاهر لبيب سنة 1985 بمشاركة نخبة من علماء الاجتماع العرب آنذاك، وقد انشغلت بقضايا المجتمعات العربية في العمق من خلال تنظيم مؤتمرات وندوات نوعية متعددة المواضيع والشؤون.
ومنذ عام 1989 نظمت الجمعية الملتقى السنوي لأجيال علماء الاجتماع العرب وتمكنت من عقد عشرين دورة لهذا الملتقى استفاد منها اكثر من 500 باحث وباحثة في علم الاجتماع والعلوم الإنسانية الأخرى يحتلون حاليا مواقع مرموقة في جامعات البلدان العربية.
يشار إلى أن السيد محمد فرحات قد كان عضوا نشطا في الجمعية عن فلسطين منذ عام 1989، وأصبح عضوا في مجلس امنائها علم 2010 إثر مؤتمرها في بيروت ثم نائبا للرئيس في المؤتمر الذي انعقد في البحرين عام 2016.