الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجلس أمناء جامعة الازهر يوضح موقفه من الازمة

نشر بتاريخ: 24/01/2018 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:05 )
مجلس أمناء جامعة الازهر يوضح موقفه من الازمة
غزة-معا-دعا مجلس أمناء جامعة الأزهر – نقابة العاملين أن تخاطب العاملين بما وصفه بلغة العقل ولغة المنطق واطلاعهم على الحقائق حسب الوثائق الرسمية من إدارة الجامعة ومن الدائرة المالية كما دعا نقابة العاملين الى اعتماد لغة الحوار كأساس للخروج من أزمة خلقت دون أسباب حقيقية.
وشدد المجلس في بيان وصل "معا" نسخة منه أنه يسعى لتحقيق استقرار الجامعة والحفاظ على مسيرتها الأكاديمية والحفاظ على مطالب العاملين والعمل الجاد على توفير الأمن الوظيفي لهم بالإضافة الى تطور الجامعة وتقدمها العلمي لاستقطاب اكبر عدد من طلبة الثانوية لتحسين مواردها المالية.
وقال المجلس أنه يسعى لمخاطبة المؤسسات غير الحكومية للحصول منها على تبرعا.
واكد المجلس في بيانه ان إن استقرار جامعة الأزهر – غزة، والحفاظ على مسيرتها الأكاديمية هو الأهم من الجميع ومن أي أهداف تؤثر سلباً على مسيرة الجامعة.
وشدد المجلس ان الاوضاع الاقتصادية التي يعيشها قطاع غزة انعكس سلباً على كل مناحي الحياة ومنها جامعة الأزهر-غزة مبينا أن إيرادات الجامعة تأتي فقط من رسوم الطلبة، ونظراً للوضع المالي السيئ فهي في انخفاض مستمر علماً بأن متطلبات مصاريف الجامعة الشهرية تتعدى 900 ألف دينار أردني.
واضاف:" ولكي نحافظ على استمرار المسيرة الأكاديمية لهذه المؤسسة علينا جميعاً كأمناء وإدارة الجامعة ونقابة العاملين أن ننتمي أولاً لهذه الجامعة، ونلتزم بأنظمتها وقوانينها، وأن نتفهم وضعها المالي، وألا نكون سبباً في هدم هذه المؤسسة بسبب تعثر الجامعة في عدم دفع الرواتب للعاملين مع الاحتفاظ بحقوقهم المالية لدى الأمناء إذا ما حدثت انتكاسة مالية بالجامعة، بل إن استمرار مسيرتها الأكاديمية هو الأمن الوظيفي الحقيقي للعاملين باعتبارها مصدر الرزق الواقعي لهم".
واشار المجلس الى ان الوضع المالي لجامعة الأزهر لا يمكن مقارنته بالأوضاع المالية لمؤسسات التعليم العالي بالمحافظات الشمالية (الضفة الغربية) لعدة اسباب منها قدرة الطلبة بالمحافظات الشمالية على دفع رسوم دراستهم بصورة ميسرة بالاضافة الى أن رسوم الساعة في قطاع غزة يوازي 40% من رسوم الساعة في جامعات الضفة الغربية للساعات المثيلة لنفس التخصص، وبالرغم من ذلك ونظراً للوضع المالي السيئ بالقطاع فإنه يصعب على الطلبة دفع الرسوم بصورة منتظمة.
وجدد المجلس دعوته لنقابة العاملين أن تتحدث عن الوقائع والحقائق الصحيحة،أن تقوم النقابة بنقل الواقع الحقيقي للوضع المالي المتأزم بالجامعة.