الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

استطلاع: نصف الإسرائيليين يثقون في الشرطة أكثر من نتنياهو

نشر بتاريخ: 14/02/2018 ( آخر تحديث: 17/02/2018 الساعة: 12:03 )
استطلاع: نصف الإسرائيليين يثقون في الشرطة أكثر من نتنياهو
القدس- معا - أظهر استطلاع للرأي يوم الأربعاء أن نصف الناخبين الإسرائيليين تقريبا يثقون في شرطة اسرائيل التي تقول إنها جمعت أدلة ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وطالبت بتوجيه اتهام له بالرشوة.

وأصدرت الشرطة بيانا يوم الثلاثاء قالت فيه إنها عثرت على أدلة كافية لتوجيه الاتهام لرئيس الوزراء البالغ من العمر 68 عاما في قضيتين منفصلتين وذلك في أحد أكبر التحديات التي يواجهها نتنياهو خلال هيمنته المستمرة منذ فترة طويلة على الساحة السياسية في إسرائيل.

وأوضح الاستطلاع الذي نشرته قناة ريشيت التلفزيونية الإسرائيلية أن 49 في المئة ممن جرى استطلاعهم يثقون في رواية الشرطة في أن نتنياهو تصرف بشكل غير مناسب. وقال 25 في المئة إنهم يصدقون نتنياهو الذي ينفي ارتكاب أي مخالفات. وقال 26 في المئة إنهم لا يعرفون من يصدقون.

لكن الاستطلاع أيد نتنياهو على نحو أكثر عندما سئل الناس عما إذا كان يتعين بقاء نتنياهو في السلطة أو التنحي مؤقتا. وقال 49 في المئة إنه يجب أن يبقى في السلطة في حين قال 43 في المئة إن عليه أن يتنحى.

وشارك في الاستطلاع 495 شخصا يمثلون قطاعا عريضا من الناخبين الناطقين بالعبرية في إسرائيل ونسبته 44 في المئة. وقال معظمهم إنهم لا يعتقدون أن التحقيق محاولة متعمدة للإطاحة بنتنياهو. وعبر 38 في المئة عن اعتقادهم بأن الأمر كذلك.

وأظهرت استطلاعات منفصلة نشرت قناتان رئيسيتان في إسرائيل نتائجها أن غالبية من جرى استطلاعهم يؤيدون رواية الشرطة عن الأحداث لكنهم قالوا أيضا إنه إذا أجريت الانتخابات اليوم فسوف يظل حزب ليكود بزعامة نتنياهو الحزب الأكبر في الكنيست. ومن المقرر إجراء الانتخابات أواخر عام 2019. "رويترز"