الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

ترامب لن يحضر مراسم افتتاح السفارة في القدس

نشر بتاريخ: 27/03/2018 ( آخر تحديث: 28/03/2018 الساعة: 12:58 )
ترامب لن يحضر مراسم افتتاح السفارة في القدس

القدس-معا-كشفت القناة الثانية من التلفزيون الاسرائيلي ان الرئيس الامريكي دونالد ترامب لن يزور اسرائيل لحضور افتتاح السفارة الامريكية المقرر في شهر ايار المقبل. لكن لن يتم تأجيل الافتتاح.

وأشارت القناة الى أن هناك جهود تبذل من أجل تحديد موعد آخر لافتتاح السفارة الجديدة التي تنوي واشنطن نقلها من تل ابيب الى القدس ليتسنى لترامب المشاركة، إلا أن البيت الأبيض عقب للقناة الإسرائيلية قائلا إنه "لم يتخذ بعد قرار بهذا الشأن".

ووفق القناة، فإن السبب قد يعود الى استعداد ترامب للانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران، الذي سيكون في الشهر ذاته وهو موعد افتتاح السفارة الأمريكية في القدس، إلا أن جهودا تبذل الآن لتأجيل موعد نقل السفارة الى شهر حزيران المقبل.

وكانت إجراءات بيروقراطية قد هددت في السابق عدم افتتاح السفارة الأمريكية بموعدها في القدس، وذلك بسبب إجراءات الأمان وفق قانون التخطيط والبناء، مثل بناء جدار عازل وطرق طوارئ، إلا أن اللجنة القطرية للتخطيط والبناء قررت التنازل عن هذه الإجراءات الضرورية من أجل السماح بافتتاح السفارة بموعدها.

وكان قد أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال زيارته الى القدس في السادس من كانون الأول/ ديسمبر 2017، اعتراف الولايات المتحدة في القدس عاصمة اسرائيل.

وأصدرت وزارة الخارجية الأميركية، في شباط الماضي بيانا أعلنت فيه عزمها استكمال نقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس مع حلول الـ 14 من آيار/مايو المقبل، وهو الموعد الذي يتزامن مع الذكرى السبعين للنكبة الفلسطينية وتأسيس دولة الاحتلال.

وجاء في البيان أن السفارة "ستكون في البداية في الحي الاستيطاني المقام على اراضي القدس، (ارنونا) في مبنى حديث يضم ألان عمليات القنصلية الأميركية العامة بالقدس، وأن العمليات القنصلية، بما في ذلك خدمات المواطنين الأميركيين وخدمات التأشيرات في مرفق أرنونا ستستمر دون انقطاع، كجزء من السفارة".