الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

افتتاح معرض "هناك ضوء لا ينطفئ " في القدس

نشر بتاريخ: 12/04/2018 ( آخر تحديث: 12/04/2018 الساعة: 21:40 )
افتتاح معرض "هناك ضوء لا ينطفئ " في القدس
القدس - معا- افتتح حوش الفن الفلسطيني يوم الخميس المعرض الفني "هناك ضوء لا ينطفئ" بمناسبة ٣٠ عاماً على مبادرة مؤسسة خالد شومان -دارة الفنون في عمان، ويشمل المعرض عرض لوحات فنية "وجوه لحسن حوراني"، عروض فيديو للفنانين سهى شومان، وائل شوقي وبسمة الشريف، وعرض كتب من اصدارات دارة الفنون.

وتحتفي فلسطين فنانين وباحثين ومراكز ثقافية ومؤسسات وطنية بالدارة ونشاطها المميز في المشهد الثقافي العربي والفلسطيني على نحو الخصوص، التي من خلال عملها في الثلاثين عاما السابقة هدفت الى توفير منبر للفنانين العرب، دعمهم، تحفيز الخطاب النقدي وارشفة الفن العربي، وتأكيداً على عُرى التواصل التي لم تنقطع ابداً بين الدارة والفنانين والمؤسسات الثقافية العاملة في فلسطين.

ستعقد في شهر نيسان من هذا العام جملة من النشاطات والمعارض الفنية المختارة وعروض الفيديو لفنانين عرب وفلسطينيين في كل من مركز خليل السكاكيني الثقافي - رام الله، وحوش الفن الفلسطيني – القدس، وجاليري باب الدير - بيت لحم، وفي جاليري التقاء ومؤسسة شبابيك للفن المعاصر في قطاع غزة. ويتخلل هذه النشاطات معارض فنية مختلفة منها معرض مجموعة "نحو التجريب والابداع" في السكاكيني لنخبة من الفنانين الفلسطينيين فيرا تماري، نبيل عناني، تيسير بركات، سليمان منصور، خليل رباح، الذين قاطعوا المنتجات الفنية الإسرائيلية والعمل بخامات محليه مثل الفخار والطين والحنا والجلود. ومعرض "وجوه" للفنان حسن حوراني في حوش الفن الفلسطيني، ومعرض رشيد قرشي من الجزائر في جاليري باب الدير، ومعرض "اثر التحولات" للفنانين من غزة، بالإضافة الى ندوات وعروض افلام وكتب من اصدارات الدارة التي اغنت المكتبة الفنية والثقافية العربية على مدى السنوات.

افتتح المعرض في العاشر من نيسان في مركز خليل السكاكيني في رام الله، وجاليري التقاء في غزة، وفي الحادي عشر من نيسان في جاليري باب الدير في بيت لحم، وفي الثاني عشر من نيسان في حوش الفن الفلسطيني – القدس، ويستمر حتى 28 نيسان 2018 النشاطات بتنسيق واشراف من خالد حوراني ولينا حجازي ورولا دغمان.

يجدر بالذكر أن حوش الفن الفلسطيني تأسس في العام 2004 كمؤسسة فنية ثقافية غير ربحية، تعمل في مجال الفنون البصرية، حيث تسعى لبناء الوعي الثقافي والتقدير للفنون إضافة الى انتاج المعرفة الفنية الثقافية للمقدسين.