الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

"المُطَّلع" ينظم فعاليات توعوية حول نظافة الأيدي لضمان رعاية آمنة

نشر بتاريخ: 03/05/2018 ( آخر تحديث: 04/05/2018 الساعة: 00:23 )
"المُطَّلع" ينظم فعاليات توعوية حول نظافة الأيدي لضمان رعاية آمنة
القدس -معا - بمناسبة الحملة السنوية لمنظمة الصحة العالمية في الخامس من أيار من كل عام، حول " نظافة الأيدي " بعنوان " أنقذوا الأرواح ... نظفوا أيديكم لرعاية آمنة "، نظمت وحدة الأمراض السارية والمعدية في مستشفى الأوغستا فكتوريا / المُطلع ، وباشراف لجنة مكافحة العدوى فعاليات صحية للعام (2018)، بعنوان " بأيدينا نحميكم من تسمم الدم "، وذلك لتوعية العاملين الصحيين والمدراء والمرضى ومرافقيهم بأهمية نظافة الأيدي للحد من انتشار الجراثيم وحمايتهم من الأمراض المعدية، وتسمم الدم.

وأوضح د. علي سباتين رئيس قسم الأمراض المعدية ورئيس لجنة مكافحة العدوى في المستشفى أن لجنة مكافحة العدوى وبالتعاون مع الطواقم الطبية في مختلف أقسام المستشفى، وادراكا بأهمية الالتزام بنظافة الأيدي، باعتبارها أهم وسيلة تحد وتمنع من انتشار الأمراض وتسمم الدم، استطاعوا رفع مستوى الالتزام بغسل الايدي إلى 95% في جميع الأقسام ، مما كان له الأثر المباشر على خفض نسبة الإلتهاب بتسمم الدم المقرون بالقسطرة الوريدية في كافة الأقسام، ووصلنا إلى نسبة صفر % من الالتهابات المتعلقة بالقسطرة البولية لأكثر من سنة كانجاز يفتخر به.

وأشارت دينا ناصر مستشارة صحية إلى أن المستشفى تحرص سنويا على إحياء فعاليات صحية وأهمها حول نظافة الأيدي بمشاركة كافة العاملين ، مشيرة إلى أهمية هذه الفعاليات في المستشفى تكمن في أن نكون جزءا من نشاط عالمي في مواجهة الأمراض المكتسبة في المرافق الصحية، وأشادت ناصر بجهود مناصري الوقاية من العدوى في كل قسم الذين يحرصون على مراقبة الالتزام بنظافة الأيدي.

وشكر سباتين إدارة المستشفى على دعمها الدائم واللامحدود وتشجيعها المستمر لمثل هذه الفعاليات التي تصب في مصلحة المستشفى والعاملين فيها
والمرضى ومرافقيهم ، وفي تدعيم ركائز وأساليب الحد من انتشار العدوى.

وأكد د. نضال السيفي المدير الطبي في المستشفى على أهمية نظافة الأيدي والتزام العاملين من أطباء وممرضين وخدمات مساندة بالحفاظ على جو ومحيط نظيف وخالٍ من الجراثيم والأمراض، مشيرا إلى أن هذه الفعاليات هي من أجل التوعية والحفاظ على سلامة المرضى الأمر الذي يهمنا جميعا في المستشفى.

وتخللت الفعاليات محطات توعوية تضمنت لوحات تعريفية وعرض لمواد علمية متخصصة ونشاطات مع الأطفال المرضى والزائرين حول نظافة الأيدي، إضافة إلى سلسلة بشرية عملت على نقل مطهر الأيدي ما بين الطواقم الطبية في مختلف الأقسام، واختتمت الفعاليات بتكريم قسمي الكلى والجراحة اللذين حققا أعلى نسبة في الإلتزام بنظافة الأيدي خلال العام الماضي.