الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

المطران حنا: "فلسطين امانة في اعناقنا ويجب ان نحافظ عليها"

نشر بتاريخ: 07/06/2018 ( آخر تحديث: 07/06/2018 الساعة: 11:16 )
المطران حنا: "فلسطين امانة في اعناقنا ويجب ان نحافظ عليها"
القدس- معا- قال المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس في كلمة القاها، اليوم الخميس، بمناسبة يوم البيئة العالمي، "فلسطين هي قطعة من السماء على الارض وهي امانة في اعناقنا ويجب ان نحافظ عليها بكل اوتينا من قوة وعزم".
واضاف المطران "أننا يجب ان نربي وان نثقف ابناءنا على ضرورة الاهتمام والحفاظ بالبيئة المحيطة بنا فالطبيعة التي نلحظها ونراها امامنا خلقها الله من اجلنا ونحن بدورنا مطالبون انطلاقا من قيمنا الانسانية والاخلاقية والروحية بأن نحافظ على هذه البيئة والتي هي امانة في اعناقنا وقد حبانا الله بها لكي من خلال مشاهدتنا ومعاينتنا للمخلوقات نمجد الخالق، وفلسطين هي الارض المقدسة ارض السلام والمحبة والرحمة والاخوة والقدس عاصمتنا وقبلتنا وحاضنة اهم مقدساتنا وشعبنا الفلسطيني المناضل من اجل الحرية والذي قدم وما زال يقدم كل هذا التضحيات الجسام انما هو شعب راق ومثقف ومن واجبنا جميعا ان نغرس في نفوس ابناءنا محبة الوطن ومحبة البيئة ورعايتها والحفاظ عليها".
ودعا المطران ان تكون التربية البيئية موجودة في كافة مدارسنا ومؤسساتنا التعليمية والاكاديمية والوطنية، داعيا رجال الدين ليكون دورهم ومبادراتهم المنادية بالحفاظ على البيئة التي حبانا الله بها.
واضاف "نشكركم على نشاطاتكم وفعالياتكم الهادفة الى تكريس الثقافة البيئية في مجتمعنا الفلسطيني ونحن معكم في كل جهد يبذل في هذا المضمار مع تأكيدنا بأننا شعب رازح تحت الاحتلال ونعاني جميعا من القمع والظلم والعنصرية والاستبداد ولكن وبالرغم من كل ذلك يجب ان نبقى متمسكين بثقافتنا وقيمنا واخلاقنا لاننا بالاستقامة والصدق والقيم والاخلاق نكون اقوياء في مواجهتنا لاولئك الذين يريدوننا ان نرحل من هذه الارض وان نحزم امتعتنا وان نغادر وطننا".
وتابع "فلسطين هي قطعة من السماء على الارض ففيها الجمال والبهاء وفيها الجبال والانهار والبحر وفيها الكثير من المزايا التي تنفرد وتتميز بها.. حافظوا على وطنكم وحافظوا على البيئة التي تحيط بكم واحبوا بعضكم بعضا واحبوا وانتموا لهذا الوطن الذي يحتاج لكل واحد منا".
وجاءت كلمات المطران حنا، اليوم خلال استقباله وفدا من النشطاء البيئيين في كنيسة القيامة والذين يقومون بجولة في القدس بمناسبة يوم البيئة العالمي.