الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

قانون جديد يسمح للأمريكيين بالمطالبة بتعويضات من السلطة

نشر بتاريخ: 07/10/2018 ( آخر تحديث: 07/10/2018 الساعة: 23:43 )
قانون جديد يسمح للأمريكيين بالمطالبة بتعويضات من السلطة
بيت لحم - معا - اقرت الولايات المتحدة قانونا جديدا يتيح للمواطنين الأمريكيين الذين اصيبوا أو لحقتهم اضرارا أو قتل أحد أقاربهم في عمليات ان يقدموا شكوى ضد أي دولة اومنظمة تحصل على مساعدات أمنية من الولايات المتحدة.
وبموجب القانون، الذي أقره الكونغرس نهاية شهر أيلول/سبتمبر، ووافق عليه الرئيس ترامب الأربعاء الماضي.
والقانون الجديد يجعل السلطة الفلسطينية معرضة لتقديم دعاوي ضدها في المحاكم الامريكية تتعلق بعمليات نفذت خلال عشرات السنوات الأخيرة، وحتى تتجنب السلطة هذا القانون، يمكن ان تتخلى عن الدعم الأمريكي لعناصرها الأمنية. بحسب موقع ""I24"
ويستثني القانون المساعدات التي تقدم الى إسرائيل.
وقال الموقع ان القانون اقر بعد فشل دعوى ضخمة رفعت ضد السلطة العام الماضي من قبل مواطنين أمريكيين، رفضتها المحكمة العليا في واشنطن كانت تتعلق في مقتل عدة عمليات وقعت خلال الانتفاضة الثانية أصيب او قتل خلالها مواطنون امريكيون، فيما رفضت المحكمة الامريكية الدعوى.
في اعقاب القرار القضائي عمل عدد من المشرعين الجمهوريين على تصحيح القانون عن طريق سلسلة بنود في قانون الميزانية الأمريكي، وذلك لان المحاكم الامريكية يمكنها التداول في دعاوي ضد منظمات تحصل على مساعدات امنية.
جميع البنود الذكورة بالقانون تتعلق بالمساعدات الأمنية التي تحصل عليها السلطة الفلسطينية، لكنها لا تتطرق الى المساعدات الأمنية الواسعة التي تحصل عليها إسرائيل.