الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد ياباني يزور غزة دعماً للاجئين

نشر بتاريخ: 22/11/2018 ( آخر تحديث: 22/11/2018 الساعة: 14:07 )
وفد ياباني يزور غزة دعماً للاجئين
غزة- معا- قام وفد ياباني مكون من أطباء وخبراء تربويين متخصصين في جراحة العظام والعلاج الوظيفي وتعليم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بزيارة "الأونروا" لتقديم الدعم للمرضى والطلاب في العديد من منشآت "الأونروا".
وقام الفريق الطبي الذي يقوده الطبيب الياباني المختص في جراحة العظام الدكتور يوشي نيكوزكا بزيارة المراكز الصحية التابعة للأونروا في قطاع غزة لدعم المرضى بما فيهم الجرحى الذين أصيبوا أثناء مشاركتهم بمسيرات العودة الكبرى.
 وقام الوفد بتنفيذ جلسات علاج طبيعي للمرضى والجرحى وقام الدكتور هيروكي اوتشيا المختص في العلاج الوظيفي بتعليم المرضى والمصابين بعض التمارين الأساسية ليقوموا بتنفيذها بأنفسهم في المنزل حتى تساعدهم في عملية تعافيه.
وقام وفد الأطباء بتقييم تطور الحالات التي تم علاجها خلال الزيارة التي تمت في العام الماضي.
وعلق الدكتور "نيكوزكا" على الزيارة قائلا "ان الوضع هنا حرج جداً، التقينا بالعديد من الجرحى وشعرنا بآلامهم، نحن نحاول مساعدتهم من خلال دعمهم جسدياً ونفسياً".
وعلقت الدكتورة نبيلة أبو شرخ في قسم العلاج الطبيعي في مركز الصفطاوي الصحي على زيارة الوفد "نحن ممتنون لليابان على دعمها المستمر للناس في غزة، في الزيارة الماضية قام فريق الدكتور نيكزكا بتقديم العلاج لعدد من الأطفال الذين تم الكشف عن اصابتهم بالتشوهات الخلقية، وقاموا بعقد جلسات علاج طبيعي لهم وكذلك تدريبهم على كيفية أداء تمارين في المنزل. خلال هذه الزيارة قام الوفد بتقييم التطور الذي حصل لتلك الحالات حيث أعربوا عن رضاهم عن التقدم الايجابي في حالتهم".
والتقى الوفد خلال الزيارة بالدكتورة غادة الجدبة رئيسة برنامج الصحة في "الأونروا" في غزة، وناقشوا الوضع الصحي العام في غزة وتزايد الاحتياجات الصحية للاجئين.
وفي جولة أخرى، زار عدد من أعضاء الوفد المتخصصين في تعليم الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة مركز إعادة تأهيل المعاققين بصرياً (RCVI)، وطلعوا على الأنشطة المقدمة للطلاب وقاموا بمشاركة الطلاب في الأنشطة الفنية والرياضية.
وعلقت "ايكو سييتو" وهي معلمة يابانية مختصة في تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة، على زيارتها للمركز "أنا سعيدة جدا لانني هنا وسط طلاب المركز الرائعون ومعلميهم أيضا، يعتبر المركز ذو بيئة تعليمية معدة جيدا، لقد كان ممتعاً مشاهدة الشغف والطاقة الايجابية التي يمتلكها هؤلاء الأطفال نحو التعلم، وتعتبر حدة الدعم الاجتماعي والنفسي التي تقدم النصائح لعائلات الأطفال ذوي الاعاقة البصرية حول كيفية التعامل معهم محفزاً إيجابياً أيضاً".
وحضر كل من "سييتو" و"يوشيكي هوسيكاو" وهو معلم ياباني أيضاً الدروس مع الطلاب وشاركوهم أنشطة تساعدهم على استخدام حواس أخرى أثناء التعلم من خلال استخدام الموسيقى والرياضة. 
وقاموا بزيارة حضانة الأطفال الخاصة بالمركز والتي يتعلم فيها الأطفال المهارات الحياتية الأساسية مثل كيفية ربط حذائهم وكيفية الذهاب الى الحمام.
وتحدث حاتم حمدان القائم بأعمال مركز إعادة تأهيل المعاققين بصرياً (RCVI) "يمنح المركز للأطفال ذوي الإعاقة البصرية تجربةً مغيرة لحياتهم، ونحن حقاً سعداء برؤية تضامن الشعب الياباني مع الأونروا ومع اللاجئين الفلسطينين".
وقام الوفد بتنفيذ عدة أنشطة فنية ورياضية في العديد من مدارس الأونروا وفي مركز المغازي لإعادة التأهيل المجتمعي.