الأخــبــــــار
  1. الاحتلال يمنع صحفية تعمل في قناة تركية من السفر
  2. الهباش يمنع تداول نسخة من القرآن الكريم لوجود أخطاء فيها
  3. بوريس جونسون: سنغادر الاتحاد الأوروبي في 31 أكتوبر المقبل
  4. الشرطة: مصرع شاب بحادث سير شمال القدس المحتلة
  5. وزير "الأمن" الإسرائيليي يمنع دوري العائلات المقدسية بمدينة القدس
  6. اشتية يدعو اليابان للاعتراف بالدولة الفلسطينية
  7. مسؤول إسرائيلي: يجب شن حملة عسكرية الآن ضد حماس
  8. انتشال جثامين 3 شهداء واصابة في استهداف اسرائيلي امس شمال القطاع
  9. اعتقال شاب بعد اصابته بعيار مطاطي في العيسوية
  10. بيرتس ينتقد نتنياهو على خلفية أحداث قطاع غزة
  11. الاحتلال يزعم إحباط محاولة تسلل شمال القطاع
  12. قصف إسرائيلي على مواقع شرق بيت حانون شمالي قطاع غزة
  13. إسرائيل: القبة الحديدية تتصدى لصواريخ انطلقت من غزة
  14. مصر تعيد فتح معبر رفح غدا الاحد بعد اغلاقه 10 أيام بمناسبة عيد الاضحى
  15. الطقس: انخفاض درجات الحرارة
  16. الاحتلال يشن سلسلة غارات على قطاع غزة
  17. السودان يستعد لفتح صفحة جديدة في تاريخه الحديث
  18. طائرة إسرائيلية تلقي مواد حارقة جنوبي لبنان
  19. برشلونة يسقط بهدف قاتل ورائع في افتتاح الليغا
  20. يوليو 2019 أكثر الشهور حرارة على مدار 140 عاما

تخريج الفوج الأول من برنامج الموسيقى العربية

نشر بتاريخ: 12/02/2019 ( آخر تحديث: 12/02/2019 الساعة: 17:42 )
رام الله- معا- نظم معهد ادوارد سعيد الوطني للموسيقى عروضا موسيقية للطلبة الخريجيين من برنامج الموسيقى العربية في جامعة بيرزيت والبالغ عددهم 8 خريجيين وهم: ابراهيم عطاري وجابر جبران (قانون) ووسيم قسيس وجورج غطاس(بزق) ومجدي الطنيب واياد ستيتي وابراهيم نجم وتامر سحوري (عود).
 جاء ذلك في 1و8 شباط 2018 في المعهد الوطني للموسيقى فرع رام لله، بحضور ما يقارب 600 شخص من الأكاديميين والمهتمين بالشأن الموسيقي. 
ويعتبر برنامج الموسيقى العربية هو الأول من نوعه في فلسطين وتخصص نارد في العالم العربي ويهدف الى خلق حالة ثقافية في الوطن، ويساعد على تطوير الذوق الفني والأدائي في الموسيقى، وتخريج موسيقيين يملكون معارف ومهارات أدائية ذات مستوى عالي ومتميز في الموسيقى العربية. واكسابهم المعارف والمهارات التي ستمكنهم من التطور الموسيقي والمهني في سوق العمل الدولي والمحلي، هذا البرنامج واستقطاب طلبة من دول مختلفة لتعلم الموسيقى العربية، والذي من شأنه يساعد على فهم طبيعة الموسيقى العربية ويوفر فرصا لإمكانات تطويرها.
كما هدف البرنامج الى استقطاب كادر كفؤ في الموسيقى العربية من دول مختلفة للمساهمة في رفد البرنامج والحالة الموسيقية الفلسطينية بخبراته المتنوعة عربيا وعالميا. 
وفي هذا السياق يذكر أحد الخريجيين وسيم قسيس ان البرنامج أعطى فرصة مميزة للموسيقيين لاستكمال تعليمهم وتحديدا ممن لايستطيعون الدراسة خارج فلسطين أو لم يحصلوا على منح دراسية. كما ساعد الموسيقيين الخريجيين الذين في معظمهم هم اساتذة في المعهد الى التعرف الى اساليب تدريس جديدة في تعلم الالة على أيدي اساتذة موسيقيين عالميين، وايضا مكنهم من اكتساب معارف مهمة في الحقل الموسيقي مثل قيادة الجوقات وتاريخ الموسيقي العربي والغربي، بالاضافة الى مساقات ثقافية. ويعود الفضل لهذا البرنامج لمعهد ادوراد سعيد الوطني للموسيقى الذي بادر بالفكرة وساهم في الخطة الاكاديمية ووضع المساقات وقدمها لجامعة بيرزيت التي أولت اهتماما وشراكة حقيقية مع المعهد لانشاء البرنامج".
أولى معهد ادوراد سعيد الوطني اهتماما بالموسيقى العربية منذ عام 1993، تقول هداء السقا منسقة الاعلام والعلاقات العامة في الادارة العامة للمعهد" اهتم المعهد منذ نشأته بالموسيقى العربية، فانشأ العديد من الفرق التي تُعنى بالموسيقى العربية في فروعه "فرقة القدس للموسيقى العربية" و "مقامات القدس" و"فرقة رباعي أعواد" في فرع القدس، بينما يحتضن فرع رام الله "فرقة تراث و"فرقة جيلان للموسيقي العربية" في بيت لحم، و"فرقة نابلس للموسيقى العربية" في فرع نابلس، و"أوتار شرقية" و"ثُلاثي قانون" في فرع غزة.

Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018