الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

التنمية الاجتماعية و"العمل" توقعان مذكرة حول التدريب والتأهيل المهني

نشر بتاريخ: 14/03/2019 ( آخر تحديث: 14/03/2019 الساعة: 16:25 )
التنمية الاجتماعية و"العمل" توقعان مذكرة حول التدريب والتأهيل المهني
رام الله- معا- وقعت وزارتا التنمية الاجتماعية والعمل مذكرة تفاهم حول التدريب المهني للمستفيدين من مراكز تأهيل الشبيبة، إضافة إلى خدمات الحماية والتأهيل، من خلال تشغيل وتطوير برامج مركز تدريب رونالدو لتأهيل الشبيبة.
وقال د. ابراهيم الشاعر وزير التنمية الاجتماعية، أن الفكر التنموي الجديد يقوم على تحقيق العدالة الاجتماعية وتوفير ظروف مواتيه وهذا يتطلب تحقيق شرطين أساسيين، أولهما: إزالة المعيقات والتحديات من أمام الفئات المهمشة والضعيفة وصولا لتفجير القدرات الكامنة، والشرط الثاني: بناء الأطر والمؤسسات وتطوير الأدوات اللازمة لرعاية واحتضان هذه القدرات بناء على أسس علمية صحيحة.
وأكد الشاعر على أن هذه الاتفاقية اليوم تأتي كنتيجةً لنقاشات معمقة جرت ما بين الوزارتين من اجل الوصول إلى تصور امثل لتشغيل مركز رونالدو كتجربة يمكن أن يبنى عليها في عديد المواقع الأخرى مستقبلا.
وقال الشاعر أن الوزارة ستعمل بكل جدية من اجل تسهيل مرافق المركز لصالح استخدامات الادارة العامة للتدريب المهني في وزارة العمل، وذلك من اجل خلق برامج تدريب قصيرة وفاعلة للفئة المستهدفة.
وأضاف الشاعر أن هذه المذكرة ستشكل مدخلا حقيقيا للارتقاء بالعمل وأشكال التعاون ما بين الوزارتين ومن اجل خلق نماذج جديدة للتعاون وتبادل الخبرات والإمكانيات والموارد بشكل تكاملي.
وشدد الشاعر على أن لدى الوزارتين موارد مهمة إذا ما تم انجاز تشاركية جديدة فإنها ستكون قادرة على إحداث تطور في بيئة العمل والنتائج.
وشدد الشاعر على أن هذه المذكرة هي ترجمة لتطوير واقع التعليم والتدريب المهني والتقني للفئات المستهدفة في الوزارتين
وبدوره قال أ. مأمون ابو شهلا وزير العمل فلسطين تعاني من مشكلتي الفقر والبطالة ، وانها تحتاج إلى معالجات عميقة لهذه التحديات، وكذلك إلى تبني سياسات أكثر توسعا في مجال التدريب المهني وتطوير للمناهج والمعدات والأدوات، والدخول إلى مجالات تقنية جديدة ومتطورة.
وأكد ابو شهلا "أننا مطالبون برفع سقف توقعاتنا حتى نتمكن من معالجة المشاكل، حتى ندخل سوق العمل بشكل كفؤ وفاعل".