الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مديرية عمل جنين تنظم زيارة لحاجز الجلمة العسكري

نشر بتاريخ: 02/04/2019 ( آخر تحديث: 02/04/2019 الساعة: 10:43 )
جنين- معا- نظمت مديرية العمل في محافظة جنين زيارة تثقيفية للعمال داخل الخط الاخضر على معبر الجلمة، يوم الخميس 28/3/2019، حيث التقى كل من مدير المديرية ا. احمد دراغمة وعرفات عمرو وياسر البزور من مديرية العمل في جنين بالعمال وقدموا لهم نشرات ارشادية.
كما أوضح عمرو مسؤول التصاريح في مديرية العمل جنين لجميع العمال داخل الخط الاخضر، انه ابتداء من الاول من نيسان سيعمل على تطبيق اجرة 30 شيقلا للساعة حسب القانون الاسرائيلي، وطرق آلية العمل بتصاريح أو بدون تصاريح عمل وقسائم راتب، دون التخلي عن حقوقهم كاملة بالتعاون مع المديرية والنقابة، حتى لا تهدد حقوقهم بالخطر الشديد، نتيجة عدم امتلاكهم لإثباتات العمل وخاصة عند تعرضهم لإصابات العمل، بالإضافة إلى عدم إعطاء العمال وسائل السلامة والصحة المهنية التي تحميهم من الإصابات.
وأشار عمرو إلى أن نسبة عالية من العمال داخل الخط الأخضر ينتقص من حقوقهم حتى عند حصولهم على تصاريح عمل ومنها قسائم مزورة لجهة الأرقام الموجودة داخلها من حيث الأجور وأيام العمل، والمعاش الذي يحصل عليه العامل، ما تطلب توجيههم للطرق الكفيلة للحفاظ على حقوقهم، وتوزيع منشورات إرشادية سواء حول قانون العمل أو آليات التعامل مع إصابات العمل.
كما أشار عمرو في حديثه للعديد من القضايا القانونية التي يجهلها العامل وضرورة المتابعة لنيل حقوقه المهدورة مع الجهات المعنية في مديرية العمل والنقابة التابعة لمحافظة جنين، والعمل دون كلل او ملل في حال التعرض للاصابة ولم ينل حقوقه الحقيقية من الجانب المشغل له من الاسرائيليين.
وشدد على أهمية أن يقوم العامل عند تعرضه لإصابة عمل في مكان عمله بطلب سيارة إسعاف إسرائيلية، والتوجه إلى المستشفيات الإسرائيلية، وتقديم إفادة صحيحة سواء في قسم الطوارئ عند تلقيه العلاج الأولي أو لمحققي الشرطة، بغض النظر إن كان العامل يحمل تصريح عمل أم لا، ومن ثم يتابع العامل مع مكتب العمل المتواجد في منطقته، من أجل إرشاد العامل للطرق الصحيحة لحصوله على التعويضات المستحقة له ، وإتخاذ إجراءات الوقاية لسلامته، والسعي الدائم لرفع مستوى الوعي الثقافي لدى العمال وأصحاب العمل بالإلتزام ببنود قانون العمل الفلسطيني، وضرورة تقوية علاقة العامل واصحاب العمل مع الوزارة وخاصة قسم التفتيش وحماية العمل.