الأخــبــــــار
  1. وصول وفود اجنبية الى غزة بينهم نائب ميلادينوف
  2. بعد جهود حثيثة- مصلحة السجون تخصص حافلات صغيرة لنقل الاسيرات
  3. سلطات الاحتلال تقوم بخلع عشرات الاشجار من بلدة العيسوية بالقدس
  4. الاحتلال يعتقل 22 مواطنا من الضفة
  5. الرئيس يؤكد استعداده لاجراء انتخابات تشريعية ورئاسية
  6. وصول نائب السفير القطري خالد الحردان الى غزة عبر معبر بيت حانون
  7. وزير الخارجية الإسرائيلي: من المتوقع مشاركة إسرائيل في مؤتمر البحرين
  8. شرطة الاحتلال تلاحق مركبة في العيسوية شرق القدس وتعتدي على ركابها
  9. بعد الاستجابة المبدئية لجزء من مطالبهم- اسرى "عسقلان" يعلقون الإضراب
  10. الغاء الاضراب المقرر في 25 حزيران واستبداله بمسيرات رفضا لورشة البحرين
  11. الاحتلال يعتقل 4 مواطنين من بيت لحم ورام الله
  12. حالة الطقس: درجات الحرارة اعلى من معدلها السنوي العام بحدود درجتين
  13. الأسير ربيع السعدي من مخيم جنين يدخل عامه الـ16 في الأسر
  14. الكابينت ينعقد اليوم لبحث "التطورات الأمنية" الأخيرة
  15. ليبرمان يدعو لتشكيل "حكومة وحدة وطنية"
  16. مقتل مواطن 54 عاما بالرصاص اثر شجار وقع في يطا جنوب الخليل فجر اليوم
  17. هلال القدس يمثل فلسطين في البطولة العربية
  18. قوات الاحتلال تعيق حركة المواطنين جنوب بيت لحم
  19. فصل الصيف يبدأ مساء الجمعة ويستمر 93 يوما و15 ساعة و56 دقيقة
  20. أنصار الله تطلق طائرات مسيرة على مطارين في السعودية

وزارة الثقافة تنظم ندوة أدبية حول أدب السجون

نشر بتاريخ: 18/04/2019 ( آخر تحديث: 18/04/2019 الساعة: 17:15 )
قلقيلية- معا- نظمت وزارة الثقافة- مديرية محافظة قلقيلية وبالتعاون مع مديرية التربية والتعليم- مدرسة بنات حجة الثانوية ندوة أدبية ثقافية بعنوان أدب السجون ، بحضور أ. محمد خضر ممثل محافظ محافظة قلقيلية وأ. أنور ريان مدير مديرية الثقافة وأ.بسام أبو شريف ممثل مديرية التربية والتعليم وأ. هيام السلمان مديرة المدرسة المستضيفة وأ. فاتنة عيد مديرة مدرسة بنات حجة الأساسية وأ. جميل مراعبة مدير مدرسة ذكور حجة الأساسية ،و ا. مروان حجاوي رئس قسم اتراث في المديرية وا. الاء ابو حامد من المديرية وضيوف الندوة الأسيرين المحررين الشاعر جابر بطة والشاعر نمر عدوان ومجلس الامهات والطالبات.

افتتح اللقاء بآيات من الذكر الحكيم ، تلا ذلك عرضاً كشفياً والسلام الوطني الفلسطيني ، وعرضاً للصيحات الكشفية لزهرات المدرسة ، وألقت أ. هيام السلمان كلمة ترحيبية بالضيوف والحضور ، مؤكدة على أن قضية الأسرى هي قضية كل الشعب الفلسطيني بكافة شرائحه ، مشيدة بصمود الأسرى وثباتهم أمام غي وغطرسة المحتل في المعتقلات الإسرائيلية.

أ. محمد خضر ممثل محافظ محافظة قلقيلية نقل تحيات اللواء رافع رواجبة محافظ محافظة قلقيلية مشيداً بهذه الندوة الهامة ، ومستلهماً كلمات القائد الشهيد أبوعلي اياد بأن هذا الشعب يموت واقفاً ولن يركع إلا لله ، ومؤكداً على أهمية زراعة الثقافة الوطنية في أذهان ونفوس هذا الجيل ، لإعداده في بناء الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف ، كما أشاد "بصمود أسرانا في باستيلات العدو الصهيوني عندما حولوا هذه السجون لجامعات تخرج الأدباء والقادة ، وبإرادتهم تحول من سجن للحرية إلى معقل للأحرار يتنفس الحرية برغم الأصفاد ، ولنا نماذج كثيرة تعيش بيننا منهم الأخوين الشاعر نمر عدوان والشاعر جابر بطة".

كما ألقى أ. ريان كلمته التي نقل بها تحيات معالي وزير الثقافة د. عاطف أبوسيف ، مشيداً بصمود الأسرى ، حيث أن هذه الندوة ما هي إلا تعبيراً عن ابداعات الأسرى في سجون الاحتلال والذين حولوا هدف الاحتلال في كسر ارادتهم واذلالهم إلى كبرياء وعنفوان وعلم وارادة، ومعنا الآن فارسين محررين من أصحاب الأدب والعلم الوفير سيتحدثون لكم عن أدب السجون من تجربتهم الذاتية ، لتتطلع الأجيال عن كثب على ابداعاتهم الأدبية والعلمية في كافة المجالات ، واستمرارهم في التحصيل ما بعد التحرر ، هؤلاء الأسرى الذين نستلهم منهم حب فلسطين ونقاء العمل النضالي والطموح.

بعد ذلك تحدث أ. الشاعر نمر عدوان عن تجربته الاعتقالية والظروف التي كانوا يعيشونها أثناء الأسر ، في فترة الستينات والسبعينات، وانعدام الحقوق الإنسانية للأسير ، والذي بفضل صمودهم ومعاناتهم أجبروا الاحتلال على توفير ما يمكن توفيره من القلم والورق وغير ذلك، وكيف كانوا يحولون أعواد الحصير ورماد السجائر بعد تذويبه بالماء إلى اقلام يكتبون بها على الأوراق التي تأتي مع وجبات الطعام أو السجائر أو غير ذلك ، سطروا بها الشعر والنثر وحتى المسرحيات ومعظم ابداعاتهم المختلفة.

أ. الشاعر جابر بطة بتقديم تعريف لهذا الأدب العظيم الزاخر بالتجربة الصادقة والمشاعر من أفواه مجموعة كبيرة من الأدباء ، كما تحدث عن المعاناة اليومية للأسير في سجون الاحتلال ، الذي حول بفضل نضالاته المعاناة إلى أمل ، كما تحدث عن خصائص أدب السجون الذي نقل التجربة النضالية في السجون إلى الخارج يتضح فيها امتزاج الأسير بشعره وأدبه مع الحالة النضالية والاجتماعية والسياسية للشعب الفلسطيني خارج المعتقل ، كما ألقى مقتطفات من شعره الذي كتبه في سجون الاحتلال برهاناً واضحاً على هذا التمازج .

كما قدمت زهرات المدرسة مجموعة من الفقرات الفنية والغنائية من جو المناسبة حازت على اعجاب الحضور.

وفي ختام الندوة قام أ. ريان بتكريم الأخوة الشعراء أ. جابر بطة وأ. نمر عداون ، كما تم تكريم مديرة المدرسة ، مقدماً شكره وامتنانه على هذا الابداع.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018