الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

سفارة فلسطين لدى بلغاريا تشارك بالمعرض الدولي للسياحة الثقافية

نشر بتاريخ: 24/04/2019 ( آخر تحديث: 30/04/2019 الساعة: 09:53 )
سفارة فلسطين لدى بلغاريا تشارك بالمعرض الدولي للسياحة الثقافية
بلغاريا- معا- تشارك سفارة دولة فلسطين لدى بلغاريا للمرة الخامسة على التوالي في المعرض الدولي للسياحة الثقافية الذي يقام تقليدياً في مدينة فليكو ترنوفو شمال بلغاريا، ويشارك في اعماله عدد كبير من البلديات والمحافظات البلغارية والسفارات المعتمدة في بلغاريا.
خلال حفل الافتتاح القيت كلمات لكل من: وزيرة السياحة البلغارية، ورئيس بلدية ومحافظ مدينة فليكو ترنوفو، ثم القى سفير دولة فلسطين احمد المذبوح كلمة بصفته عميداً للسلك الدبلوماسي العام في بلغاريا، شكر فيها منظمي المعرض.
واكد على ان مشاركة السلك الدبلوماسي جاءت انطلاقا من الحرص على تقديم بلداننا بأجمل صورة وتشجيع السياحة وتوثيق اواصر الصداقة والتبادل الثقافي بين دولنا، كما دعا المذبوح لزيارة الأرض المقدسة فلسطين كونها الارض الوحيدة التي ولدت فيها الديانات السماوية الثلاث، كما ولد وترعرع فيها النبي عيسى (عليه السلام) ومنها بعث الى السماء، وعرَّج منها النبي محمد (صلعم) الى السماء.
الجناح الفلسطيني ضم عدداً كبيرا من الصور لأهم المعالم السياحية الفلسطينية بالإضافة إلى الأثواب الفلسطينية المطرزة التي جذبت اهتمام الجمهور لتقاربها مع نماذج التطريز البلغاري، كما وتم تزين الجناح بصورٍ كبيرةٍ للقدس، وتم تقديم القهوة المرة، والزيت والزعتر الفلسطيني الى زوار المعرض الذين ترأستهم وزيرة السياحة البلغارية السيدة نيكولينا انجيلكوفا، ورئيس بلدية مدينة فليكو ترنوفو السيد دانييل بانوف، ومحافظ منطقة فليكو ترنوفو البروفيسور لوبوميرا بوبوفا، وعدد من اساتذة الجامعات والملاكم البلغاري الشهي كوبرات بوليف،ؤ بالاضافة الى طيف من المواطنين البلغار، بالاضافة الى ابناء الجالية الفلسطينية المتواجدين في المدينة، وكان ملاحظا ان المسؤولين والزوار ترددوا اكثر من مرة على جناح فلسطين لتذوق الزيت والزعتر ولشرب القهوة المرة، كما وكان تجمعا كبيرا امام الجناح من قبل مجموعة من النساء البلغاريات المهتمين بالتطريز، حيث جرت مناقشة طويلة مَنْ اخذ عن من هذا الفن العريق.
وفي اروقة قاعة المعارض اقامت السفارة الفلسطينية وعلى مدار ثلاثة ايام معرضا للصور عن فلسطين ضم اكثر من 30 لوحة تمثل الحياة والمدن الفلسطينية، بالاضافة الى عرض عدد من الاثواب الفلسطينية المطرزة.
على هامش المعرض السياحي وبدعوة من جامعة فليكو ترنوفو اقامت السفارة الفلسطينية امسية ثقافية فلسطينية بعنوان "اصوات من الادب الفلسطيني المعاصر"، حيث رحبت البروفيسور كراسيميرا موتافيفا
وفي بداية الامسية بوفد السفارة وعبرت عن تعاطفها مع قضية شعبنا الفلسطيني وحقه في الاستقلال وانهاء الاحتلال، كما تحدث السفير المذبوح امام الطلاب عن اهمية التواصل الثقافي بين الشعوب ودور المثقفين في الدفاع عن اوطانهم وتصوير ما تعانيه شعوبهم خلال اشعارهم وكتاباتهم، حيث ان الادب والشعر يعكس في الغالب ما يحدث في المجتمع، والادباء والشعراء الفلسطينيون ليسوا استثناء. وادارت الامسية الاستاذة المستعربة من جامعة صوفيا مايا تسونوفا. بعد انتهاء الامسية توجة الطلاب والاساتذة الى السفير الفلسطيني بعدد كبير من الاسئلة عن الواقع السياسي والميداني في فلسطين، وبدوره قدم السفير شرحا عن الانتهاكات الاسرائيلية المستمرة لحقوق الشعب الفلسطيني وللقانون الدولي والانساني.
وقبل البدء بالامسية الثقافية اجرى لقاء رسمي مع نائب عميد الجامعة البروفيسور فلاديمير فلادوف وبحضور رئيسة العلاقات الدولية في الجامعة، حيث جرى الحديث عن اقامة تعاون بين جامعة بيرزيت وجامعة فليكو ترنوفو، ورحب نائب عميد الجامعة بالطرح وابدى استعداده لإستقبال وفد من جامعة بيرزيت في فليكو ترنوفو لبحث سبل التعاون المشترك بين الجامعتين.
وعلى هامش معرض السياحة الثقافية التقى سعادة السفير احمد المذبوح مع رئيس بلدية فليكو ترنوفو دانييل بانوف الذي اكد مرة اخرى استعداده لاستقبال وفد من بلدية بيت لحم وتوقيع اتفاقية تعاون بين المدينتين.