الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الاقتصاد تبحث امكانيات تنمية قطاع الصناعات البلاستيكية

نشر بتاريخ: 26/05/2019 ( آخر تحديث: 26/05/2019 الساعة: 17:42 )
رام الله- معا- بحث وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي، واتحاد الصناعات البلاستيكية، اليوم الأحد، امكانيات تطوير وتحسين اداء قطاع الصناعات البلاسيتكية الذي يشغل اكثر من 9 آلاف يد عاملة، ولديه القدرة لاستيعاب 2000 فرصة عمل في الوقت الحالي.

وقال الوزير العسيلي" سنعمل على معالجة الاشكاليات التي تحد من تطور ونمو هذا القطاع الواعد، من خلال مراجعة البيئة التشريعية الناظمة للاقتصاد الوطني، وتأهيل المناطق الصناعية، وتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية مع مختلف بلدان العالم وتشجيع الاعتماد على الطاقة المتجددة.
ويعمل في قطاع الصناعات البلاسيتكية نحو 140 شركة وتنتج نحو 500 طن بلاستيك يومياً وحتى يتمكن هذا القطاع من العمل بكامل قدرته الانتاجية بحاجة الى الفين عامل الامر الذي ادى الى تعطيل 30% من خطوط الانتاج بسبب نقص الايدي العاملة المتخصصة.

وأشار الوزير العسيلي الى البدء في اجراءات إنشاء كلية جامعية للتعليم المهني ضمن مساعي الحكومة لمحاربة مشكلة البطالة من خلال استهداف ما يقارب من 30 ألف طالبة وطالب من خريجي التوجيهي والجامعات لتأهيلهم سنوياً لدخول سوق العمل محلياً وخارجياً.
وذكر الوزير خلال اللقاء الذي عقد بمقر وزارة الاقتصاد بمدينة رام الله العمل على تعيين مُلحَقِيْنَ تجاريين في السفارات الفلسطينية بهدف الترويج للمنتج الفلسطيني في الخارج، مما يمكن وصوله الى مزيد من الاسواق الدولية.
واستعرض الاتحاد برئاسة كامل الحسيني رئيس الاتحاد واقع القطاع والمشاكل التي تحد من تطوره في مجال تطوير الاستثمار ومدخلات الانتاج والمختبرات المتخصصة لفحص جودة المنتجات مما يسهل تصدير البضائع البلاستيكية، بالاضافة الى المواصفات ذات الصلة بهذا القطاع التي بحاجة الى تطوير وبالتنسيق مع المختصين بهذا القطاع.
وأكد اللقاء على اهمية ترخيص منطقة جمرورة الصناعية التي تضم 50 مصنع في عدد من المجالات الصناعية، والتي تعتبر قصة نجاح للقطاع الخاص في تطوير وتوسيع استثماراته رغم التحديات والصعوبات، بالإضافة الى اهمية توظيف الاعتماد على الطاقة المتجددة في مختلف المشاريع الصناعية.