الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

فلسطين عضوا بوحدة مكافحة غسل الاموال

نشر بتاريخ: 03/07/2019 ( آخر تحديث: 03/07/2019 الساعة: 21:48 )
فلسطين عضوا بوحدة مكافحة غسل الاموال
القدس - معا- أعلن رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الارهاب المحافظ عزام الشوا انه تم اليوم قبول عضويه وحدة المتابعة المالية في دولة فلسطين في مجموعة إيجمونت الخاصة بوحدات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وذلك خلال الإجتماع السادس والعشرين للمجموعة المنعقد بمدينة لاهاي في هولندا.
وتأتي هذه العضوية في إطار الجهود الوطنية لتعزيز دور دولة فلسطين في مكافحة جريمتي غسل الأموال وتمويل الإرهاب على المستوى الدولي، واستجابة لنتائج عملية التقييم الوطني للمخاطر.
وتتيح هذه العضوية لوحدة المتابعة المالية تبادل المعلومات الاستخباراتية حول جرائم غسل الأموال وتمويل الإرهاب مع أكثر من ١٥٩ وحده نظيره حول العالم، كما وتسهل تدفق المعلومات وبناء القدرات والكفاءة على المستوى التشغيلي في ميدان المكافحة وتعقب وتتبع الأموال والمتحصلات الجرمية والمساهمة في عملية استردادها على المستوى الدولي.
وترأس الوفد الفلسطيني خلال الإجتماعات وائل لأفي مدير وحدة المتابعة المالية وضم الوفد نائب مدير وحدة المتابعة ومسؤولة التعاون الدولي، وكانت الوحدات الراعية لوحدة المتابعة المالية في إطار قبول العضوية هي الوحدات في كل من المملكة الأردنية الهاشمية والمملكة المغربية حيث حصلت الوحدة على قبول عضويتها بإجماع ١٥٩ وحدة، وبإشادة واضحة لاستيفائها كافة معايير الإنضمام للمجموعة على المستويات الثلاثة التشريعية والتنظيمية والتشغيلية.
وتعتبر مجموعة ايجمونت ومقرها في كندا المنظمة الدولية المسؤولة عن تسهيل تبادل المعلومات الاستخبارية بين وحدات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.
كما تؤكد اللجنة الوطنية على استمرار جهد دولة فلسطين في الاستعداد لعملية التقييم المتبادل لبيئة غسل الأموال وتمويل الإرهاب المقررة في بداية العام ٢٠٢٠، من خلال سلسلة من الإصلاحات التشريعية و رفع وبناء القرات لدى كافة القطاعات.