الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل تربوية مجتمعية لنقاش قضايا التعليم في بلدة عزون

نشر بتاريخ: 07/07/2019 ( آخر تحديث: 07/07/2019 الساعة: 14:27 )
ورشة عمل تربوية مجتمعية لنقاش قضايا التعليم في بلدة عزون
قلقيلية- معا- نظمت لجنة التنمية الاجتماعية وبلدية عزون وبالتعاون والشراكة مع مديرية التربية والتعليم ورشة عمل تربوية مجتمعية لنقاش قضابا التعليم تحت عنوان "نحو شراكة مجتمعية فاعلة لتطوير التعليم في عزون"، وذلك بحضور ومشاركة مدير التربية والتعليم صالح ياسين، ورئيس بلدية عزون رياض حنون، ومنسق لجنة التنمية الاجتماعية د. محمد مطر، وأبو سائد قواس ممثل حركة الشبيبة الطلابية في حركة فتح إقليم قلقيلية، وحشد من طاقم مديرية التربية والتعليم ضم اقسام العلاقات العامة والمتابعة الميدانية والتخطيط والتعليم العام والاشراف التربوي والإرشاد والتربية الخاصة، ومديري ومديرات المدارس في بلدة عزون، وعدد من المعلمين والمرشدين وممثلي مجالس أولياء الأمور، وممثلي مؤسسات المجتمع المحلي وأهالي بلدة عزون.
د. مطر افتتح ورشة العمل مرحبا بالحضور، شاكرا مديرية التربية والتعليم على شراكتها المتينة مع المجتمع المحلي، موضحا ان هدف ورشة العمل هو تعزيز الشراكة ما بين مكونات المجتمع المحلي ومديرية التربية والتعليم من اجل تحسين واقع العملية التعليمية، من خلال منهجية علمية قائمة على تحليل موضوعي لاهم المشكلات والتحديات التي تواجه التعليم، والعمل على تذليلها وحلها.
اما رئيس البلدية رياض حنون فقد أكد على رؤية بلدية عزون بدعم وتعزيز التعليم من خلال شراكة تكاملية مع مديرية التربية والتعليم، والعمل معا على معالجة ضعف التحصيل العلمي، من خلال انفاذ الخطة الاستراتيجية لبلدية عزون والتي تتضمن محور كامل لدعم وتطوير التعليم في البلدة، كما طرح حنون جملة قضايا تربوية للنقاش.
من جانبه اشار ياسين ان تنفيذ ورشة العمل المجتمعية هي باكورة ورش عمل مجتمعية ضمن خطة عمل المديرية للارتقاء بواقع العملية التعلمية من خلال شراكات متينة مع مؤسسات المجتمع المحلي، وشكر ياسين كل من بلدية عزون ولجنة التنمية الاجتماعية جهودهم في تنظيم ورشة العمل، مشددا على ان التعليم لا يمكن ان يرتقي دون شراكات مع المجتمع المحلي بمؤسساته المختلفة، وان التغيير الإيجابي لصالح التعليم هو همّ وطني عام، واولوية وطنية ملحّة، موضحا ان تقييم التعليم بحاجة الى منهجية علمية، وليس اجتهادات فردية، فالمطلوب محاكمة ومساءلة المخرجات، والعمل على حوكمة العمليات للوصول الى مخرجات أفضل، واحداث فرق إيجابي في التعليم.
كما تم خلال ورشة العمل تخصيص مداخلات لمديري ومديرات المدارس في بلدة عزون لطرح واقع العملية التعليمية في مدارسهم، واهم التحديات التي تواجههم، واليات العمل لحلها، كما قدم الخبير في قضايا الطفولة والدعم النفسي جلال عودة مداخلة حول مفهوم حماية الطفولة، في حين قدم المرشد المهني محمود أبو علبة مداخلة حول العنف المدرسي، وسياسة وزارة التربية والتعليم للحد منه، وإجراءات عمل مديرية التربية والتعليم وقسم الارشاد التربوي في هذا السياق.
وفي ختام المداخلات تم عقد جلسة حوار مفتوح مع المجتمع المحلي والمعلمين ادارها د. محمد مطر، تم خلالها استعراض اليات العمل المشترك للنهوض بواقع العملية التعليمية، وطرح مداخلات تربوية، واوصت ورشة العمل بتعزيز ومأسسة العلاقة ما بين مديرية التربية والتعليم ومدارس بلدة عزون مع مؤسسات المجتمع المحلي في بلدة عزون، من اجل العمل معا لتطوير العملية التعليمية، بالتركيز على تجويد المخرجات، وخلق حراك مجتمعي تجاه دعم وتعزيز التعليم بتوظيف وسائل الاعلام المختلفة، ومواقع التواصل الاجتماعي، وعقد ورش عمل مجتمعية، وتنفيذ مزيد من الدراسات العلمية لمتابعة قضايا التعليم في بلدة عزون من خلال مؤشرات علمية، يتم من خلالها تحديد الأولويات، وتقييم المخرجات.