الأخــبــــــار
  1. حزب أزرق أبيض وحزب ليبرمان يحرزان تقدما بطريق حكومة ضيقة دون نتنياهو
  2. الصحة: اصابتان طفيفتان في مواجهات مع الاحتلال في مخيم الجلزون
  3. يديعوت: في حال اندلعت حرب سنكون عرضة لهجوم بـ100 ألف صاروخ
  4. بيت لحم: إصابة 4 صحفيين في قمع الاحتلال وقفة مع الصحفي عمارنة
  5. نتنياهو: إسرائيل لم تتعهد بشيء فيما يتعلق بغزة
  6. مسؤولون في القائمة المشتركة: "لن نتعاون مع ليبرمان"
  7. إسرائيل: 3 أيام تبقت على مهلة غانتس لتشكيل الحكومة والنتيجة لا شيء
  8. استشهاد شاب برصاص قوات الاحتلال على حاجز الانفاق ببيت لحم
  9. بينيت يدعو غانتس إلى عدم تشكيل حكومة مع القائمة العربية المشتركة
  10. دعوى إسرائيلية بقيمة 500 مليون شيقل ضد حماس
  11. بومبيو: إيران تستخدم الجهاد الإسلامي لضرب إسرائيل
  12. صعوبات تواجه الاونروا في تغطية رواتب موظفيها
  13. بيل غيتس يستعيد عرش "أغنى رجل في العالم"
  14. حملة "#عين_ معاذ" تجتاح مواقع التواصل الاجتماعي
  15. الطقس: اجواء باردة وزخات من الامطار
  16. طائرات الاحتلال تجدد قصفها لقطاع غزة
  17. هنية للنخالة: علاقتنا لا انفصام لها
  18. صاروخان بتجاه مستوطنات الغلاف وصافرات الإنذار تدوي
  19. الأردن: الحفاظ على الوضع القائم في القدس مسؤولية دولية
  20. توقعات بتوجيه تهم فساد إلى نتنياهو الثلاثاء

جامعة بيرزيت تبحث مع القنصلية البلجيكية سبل التعاون

نشر بتاريخ: 11/07/2019 ( آخر تحديث: 11/07/2019 الساعة: 14:13 )
رام الله- معا- استقبل رئيس الجامعة د. عبد اللطيف أبو حجلة، وفداً من القنصلية البلجيكية بالقدس يترأسه القنصل العام البلجيكي دانييلا هيفن ونائب القنصل ايمانويل ريكسون ومستشارة التعاون الدولي جينيا حلو رعد، وبحث الوفد سبل تطوير التعاون المشترك بين القنصلية البلجيكية والجامعات البلجيكية وجامعة بيرزيت.

وحضر الاجتماع مسؤول العلاقات الأكاديمية الخارجية د. أمير خليل، وعدد من أساتذة الجامعة من خريجي الجامعات البلجيكية وهم: د. مصطفى جرار، د. أحمد أبو هنية، د. محمد القيسي ود. رائد اشنيور.

وقدم أبو حجلة لمحة عامة عن تاريخ جامعة بيرزيت وبرامجها الأكاديمية، متطرقاً إلى تحولها من مدرسة صغيرة للبنات إلى الجامعة الفلسطينية الأولى مع 9 كليات تقدم أكثر من 110 برامج.

كما سلط أبو حجلة الضوء على الجو الليبرالي والديمقراطي داخل الجامعة، والذي يتجلى في انتخابات مجلس الطلبة، مشيراً إلى أن أطرافا عديدة تعتبرها المقياس الحقيقي للمشهد السياسي الفلسطيني. وشدد على الدور الهام الذي يلعبه 11 معهدًا ومركزًا تابعاً للجامعة في إشراك المجتمع وتطوره.

واستنكر أبو حجلة انتهاكات الاحتلال المستمرة للعملية التعليمية في جامعة بيرزيت، وعلى رأسها رفض تمديد تأشيرات الإقامة لعدد من أعضاء هيئة التدريس الدوليين في الجامعة، وهو ما يعرقل الاندماج الكامل للجامعة في الهيئات الأكاديمية والعلمية الدولية وإثراء التعليم في فلسطين بالمعرفة الدولية والخبرة.

بدوره أكد د. خليل على تواصل الجامعة المتزايد مع مؤسسات التعليم العالي في جميع أنحاء العالم من خلال الشراكات الثنائية والمخططات الدولية مثل .Erasmus كما وقدم لمحة عن برنامج الدراسات العربية الفلسطينية والذي يعلم الطلبة غير الناطقين بالعربية اللغة العربية والثقافة الفلسطينية والعربية.

وأشادت هيفن بالتعاون المستمر بين بلجيكا وجامعة بيزريت، حيث أسهمت بلجيكا بدعم منظومة "المقتفي" للقضاء والتشريع في فلسطين، وهو أوّل بنك معلومات قانوني من نوعه في فلسطين، وقد ساهم في تصميمه وتطويره وتحديثه عشرات الباحثين القانونيين والمبرمجين في معهد الحقوق في جامعة بيرزيت، على مدى أكثر من عشرة سنوات.

كما أكدت هيفن أن القنصلية البلجيكية ساهمت في تقديم الدعم المادي لعدد من طلبة الجامعة، الذين يعانون من ظروف اقتصادية سيئة، من أجل اكمال دراستهم الجامعية، كما وساهمت في دعم الطلبة الفلسطينيين للمشاركة في مدرسة صيفية في منطقة والون البلجيكية، وقدمت منحاً للطلبة لإكمال دراساتهم العليا في بلجيكا.

وعلى هامش الاجتماع تم اللقاء بعدد من خرجي الجامعات البلجيكية وبحث سبل التعاون مع رابطة الخريجين والتنسيق لعدد من الأنشطة الأكاديمية والبحثية.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018