الأخــبــــــار
  1. العثور على جثة شاب قرب مستوطنة دانيال شرق بيت لحم
  2. جيش الاحتلال يزعم اعتقال فلسطيني بحوزته سكين قرب مستوطنة بساغوت
  3. البنتاغون: الضربات الإسرائيلية في العراق تسبب لنا الاذى
  4. حزب الله: سنتعاطى مع ما حصل في الضاحية على انه عدوان اسرائيلي
  5. إسرائيل تغلق المجال الجوي في المنطقة الشمالية كإجراء احترازي
  6. غانتس: أي اتفاق مع حماس سيكون مشروطًا بعودة الجنود الاسرى
  7. هآرتس: إدخال الأموال القطرية سيمثل حافزا لحماس لتثبيت الهدوء
  8. السفير القطري: إسرائيل وحماس غير مهتمين بالحرب
  9. بريطانيا ترسل سفينة حربية أخرى إلى الخليج
  10. الطقس: الحرارة أعلى من معدلها السنوي
  11. تطور خطير.. إطلاق نار بالرشاشات ضد الدرك الأردني في الرمثا
  12. إسرائيل: مستعدون لأي سيناريو بعد قصف الأهداف الإيرانية
  13. الدفاعات الجوية السورية تتصدى لأهداف "معادية" فوق دمشق
  14. الاحتلال ينصب بطاريات القبة الحديدية في الجولان وشمال فلسطين
  15. إسرائيل تقصف اهدافا في دمشق وتزعم احباط "عملية"
  16. صحيفة بريطانية: "حرب سرية" تخوضها إسرائيل في العراق
  17. رشيدة طليب: ترامب يهاجمنا لأنه "يخافنا"
  18. مستوطنون يقتحمون منطقة عين أيوب في راس كركر
  19. "ناسا" تحقق في "أول جريمة بشرية في الفضاء"
  20. مستوطنين يهاجمون سيارات فلسطينية جنوب نابلس

وزير الاقتصاد يطلق مشروع "خيطان" بقيمة 400 ألف دولار

نشر بتاريخ: 21/07/2019 ( آخر تحديث: 21/07/2019 الساعة: 19:34 )
رام الله- معا- اطلق وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي، اليوم الأحد، الأنشطة التنفيذية وفعاليات مشروع "خيطان" لتعزيز قابلية التوظيف للنساء والشباب في دولة فلسطين من خلال تطوير سلسلة القيمة للملابس والنسيج" بقيمة 400 الف دولار بدعم من الحكومة اليابانية وتنفيذ منظمة الامم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو).

ويأتي تنفيذ هذا المشروع ترجمة لأهداف الخطة المئوية لوزارة الاقتصاد الوطني وخطة الحكومة لتطوير التجمعات (التكتلات) العنقودية لتعزيز التنافسية من خلال تطوير سلسة القيمة الصناعية بما يلبي احتياجات السوق المحلي والتصدير الى الخارج.

وأطلق المشروع بمدينة رام الله بمشاركة وزيرة شؤون المرأة أمال حمد والسفير الياباني لدى دولة فلسطين أوكوبا تاكاشي، وأحمد الفرا ممثلاً عن منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو)، وممثلين عن القطاعين العام والخاص، بهدف تطوير القدرات التقنية والتركيز على الصناعات الإبداعية والريادية للوصول إلى أسواق جديدة لسلسلة قيمة الملابس والأنسجة الفلسطينية، والعمل على إشراك الفئات المستهدفة في التنمية المحلية.

وبين الوزير العسيلي انه سيتم خلال المشروع إنشاء "مركز لتصميم الملابس والأزياء" بهدف تحقيق استدامة لسلسلة قيمة الملابس والنسيج بما يضمن تقديم الخدمات الفنية المتخصصة لتطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة، علاوة على اعتباره منصة للرياديين .

وأشار العسيلي الى ان الخطة الاستراتيجية الاقتصادية تهدف إلى دعم وتطوير الصناعة الوطنية وان قطاع الملابس والنسيج يحظى بأهمية واهتمام من قبل الحكومة، نظراً لتميزه بكثافة العمالة وغالبيتها من النساء، ولإحداث تحويل جوهري من أجل تنميته وتشغيل الأيدي العاملة.

بدوره قال سفير اليابان لدى دولة فلسطين تاكيشي اوكوبو" ان صناعة النسيج الفلسطينية قادرة على استعادة مكانتها الواعدة باعتبارها واحدة من اكثر الصناعات ابداعا وتنافسية، وضمن هذا المشروع ستستفيد الشركات الصغيرة والمتوسطة ورجال الاعمال والمصممين والنساء والشباب المهمشين من تعزيز قدراتهم ومهارتهم.

وأشار السفير الى ان معدل البطالة بين فئتي الشباب والنساء يستدعي تدخلا فوريا وعاجلا لخلق فرص عمل وبناء قدرات مبيناً ان مشروع منطقة اريحا الصناعية الزراعية متوقع ان يوفر اكثر من 3400 فرصة عمل بعد الانتهاء من المرحلة الثانية.

بدورها اشارت وزيرة شؤون المرأة امال حمد ان الوزارة تتطلع لإشراك النساء بعميلة التصميم والاستثمار الامثل لبرامج التكنولوجيا الحديثة وتسخيرها لتطوير جودة التصميم لافتة الانتباه الى ان استراتيجية الوزارة الرامية الى التمكين الاقتصادي سوف تتحقق بالشراكة الاستراتيجية والفعالة بين مكونات المنظومة التنموية حكومةً ومنظمات دولية وممولين بالإضافة لإشراك كافة المستفيدين من القطاعات الحيوية.

وقال أحمد الفرا المنسق الوطني لبرنامج منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية أن المشروع يعتمد منهجية اليونيدو في الصناعات الإبداعية. وتشتمل المنهجية على تصميم وتنفيذ برنامج تدريبي شامل يركز على الإبداع، مما يعزز فرص تنمية المهارات والابتكار والوصول إلى الأسواق في سلسلة القيمة لقطاع النسيج والالبسة من أجل تحفيز الأنشطة المدرة للدخل.

وسيتم إنشاء مركز لتصميم الملابس والأزياء لتوفير الخدمات لأصحاب المصلحة الرئيسيين في هذا القطاع - بما في ذلك تطوير الأعمال وخدمات التصميم والنماذج الأولية - بطريقة تسعى الى تحقيق الاستدامة من خلال التعاون الوثيق بين الأطراف المختلفة.

وبين الفرا أن منهجية التكتلات العنقودية في الصناعات الابداعية قد أثبتت نجاحها في دولة فلسطين وبنتائج ملموسة، حيث عملت اليونيدو على دعم وتطوير تكتلات عنقودية في قطاعات الأثاث في نابلس والحرف اليدوية في بيت لحم وكذلك تطوير سلسلة قيمة الأحذية في الخليل بتمويل من الحكومة الإيطالية والاتحاد الأوروبي.

وتعزز هذه المبادرة الشراكة بين اليابان ودولة فلسطين واليونيدو كاستجابة مباشرة للأولويات الوطنية المحددة في جدول أعمال السياسة الوطنية للبلد 2017-2022.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018