السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاتيرة تؤكد على دور الصحفيين في حمل الرسالة البيئية

نشر بتاريخ: 08/10/2019 ( آخر تحديث: 08/10/2019 الساعة: 16:27 )
الاتيرة تؤكد على دور الصحفيين في حمل الرسالة البيئية
رام الله- معا- أكدت رئيس سلطة جودة البيئة م. عدالة الاتيرة على دور الصحفيين والاعلامين في حمل رسالة البيئة وتوصيلها الى صناع القرار والمجتمع المحلي، مثمنه الجهود التي يبذلونها في تغطية مختلف القضايا البيئة بمسؤولية ومهنية.
وأضافت خلال مشاركتها في المؤتمر الفلسطيني الأول حول الصحافة البيئية بعنوان " نحو التأسيس لصحافة بيئية فلسطينية استقصائية نقدية " بانه من الضروري ادماج قضايا البيئة في العمل الصحفي لمأسسة صحافة بيئية متخصصة في وسائل الاعلام المختلفة.
وأشارت الاتيرة بان سلطة جودة البيئة عملت منذ فترة على تأسيس شبكة الإعلاميين البيئيين بالتعاون مع نقابة الصحفيين الفلسطينيين بهدف تعزيز دور الاعلام الفلسطيني في تغطية القضايا البيئية ولحاجته الى التخصص في المواضيع العلمية والبيئية.
وأكدت بان البيئة مكون أساسي من مكونات الهوية الوطنية الفلسطينية والتي تشمل جميع الحقوق الوطنية والطبيعية والثقافية والتاريخية والتراثية والذي يتوجب علينا الحفاظ عليها وحمايتها اذ نعمل على تجنيد الصحفيين والطلبة والجامعات ومراكز الأبحاث من أجل تفعيل دور الاعلام البيئي وتعزيز الوعي البيئي بعمل تكاملي مع المؤسسة الرسمية والجهات ذات العلاقة.
وشددت الاتيرة بان ملف البيئة هو ملف اشتباك مع الاحتلال الإسرائيلي، اذ يستهدفها بشكل ممنهج من خلال مواصلة الاستيطان وبناء جدار الضم والتوسع الاستيطاني وتهريب النفايات الى أراضينا، مشيرة الى أهمية الاتفاقيات الدولية البيئية التي وقعت عليها دولة فلسطين والتي تساهم في الحد من الممارسات والانتهاكات الإسرائيلية بحق البيئة.
بدوره، أكد نقيب الصحفيين الفلسطينيين أ. ناصر أبو بكر بالأخذ بتوصيات المؤتمر لأنه سيضع الصحفيين امام خارطة طريق لصحافة بيئية متخصصة، مشيرا الى أهمية التخصص في الاعلام لأنه يشكل فرصة عمل أكبر للخريجين والتركيز على القضايا البيئية والاقتصادية.
ومن جهتها اشارت د.بيتينا ماركس في كلمة مركز العمل التنموي ومؤسسة هينرش بل فلسطين والأردن وشبكة المنظمات البيئية الاهلية الفلسطينية، الى أهمية عقد المؤتمر والخروج بنتائج هامة تعزز دور الصحافة الفلسطينية في حمل الرسالة البيئية.
يذكر بان المؤتمر الفلسطيني الأول حول الصحافة البيئية " نحو تأسيس لصحافة بيئية فلسطينية استقصائية نقدية" عقد في رام الله بتنظيم من قبل مركز العمل التنموي : معا " بحضور عدد من الصحفيين والإعلاميين ونشطاء بيئيين وممثلي المؤسسات الرسمية والأهلية، وتناول عدد من الأوراق البحثية لمناقشة واقع الصحافة الفلسطينية ومدى اهتمامها في الهم البيئي وبحث بلورة صحافة محلية تصنع الخبر البيئي.