الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

تشكيل لجنة وطنية لإنقاذ حياة الأسرى المرضى

نشر بتاريخ: 14/10/2019 ( آخر تحديث: 17/10/2019 الساعة: 16:05 )
تشكيل لجنة وطنية لإنقاذ حياة الأسرى المرضى
رام الله - معا - أُعلن أمس الأحد، عن تشكيل لجنة وطنية دائمة لإنقاذ حياة الأسرى المرضى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، بمبادرةٍ من مركز الدفاع عن الحريات والحقوق المدنية "حريات".
وأفاد مركز حريات بأن المؤسسات الحقوقية والطبية الأهلية والرسمية تداعت للقاء هام أمس للبحث في المعاناة المستمرة للأسرى المرضى في سجون الاحتلال جراء سياسة الإهمال الطبي التي تنتهجها بحقهم إدارة السجون.
وبحث اللقاء الدور الذي ينبغي أن تلعبه المؤسسات الحقوقية والطبية الفلسطينية للحد من هذه المعاناة وتنظيم حملة إعلامية لاطلاع الرأي العام الدولي ومنظمة الصحة العالمية ومؤسسات حقوق الإنسان الدولية على حقيقة ما يتعرض له الأسرى المرضى من انتهاك فظ لحقهم في العلاج والرعاية الصحية.
وطالب المجتمعون من اللجنة المشكلة الضغط على حكومة الاحتلال للسماح للجان تقصي حقائق دولية لزيارة السجون والاطلاع عن كثب على معاناة الأسرى المرضى والظروف الاعتقالين التي يعيشونها والخطر الذي يتهدد حياتهم، وعلى حجم الحالات المرضية التي تزداد باضطراد بفعل عوامل القهر والضغط والإهمال الطبي التي يتعرض لها الأسرى.
واللجنة مكونة من: وزارة شؤون الأسرى والمحررين، وزارة الصحة الفلسطينية، نادي الأسير الفلسطيني، شبكة المنظمات الأهلية، مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان، لجان العمل الصحي، الهيئة العليا لمتابعة شؤون الأسرى والمحررين، القوى الوطنية والإسلامية، مركز أبو جهاد لشؤون الحركة الأسيرة، تلفزيون فلسطين، شبكة وطن الإعلامية ومركز الدفاع عن الحريات والحقوق المدنية "حريات".