الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
جيش الاحتلال يعتقل جهاد نواجعة رئيس مجلس قروي سوسيا بالخليل

الخارجية: سننقل معركة "القطار الهوائي" إلى اليونسكو

نشر بتاريخ: 06/11/2019 ( آخر تحديث: 06/11/2019 الساعة: 12:15 )
الخارجية: سننقل معركة "القطار الهوائي" إلى اليونسكو
رام الله- معا- ادانت وزارة الخارجية والمغتربين مصادقة ما تُسمى " الهيئة الوزارية لشؤون السكن " الإسرائيلية على المخطط الإستيطاني " القطار الهوائي " الذي يربط جبل الزيتون بحائط البراق ويصل إلى المركز السياحي الإستيطاني المنوي إقامته ببلدة سلوان.
واعتبرت الوزارة ان القطار جزءاً لا يتجزأ من مشاريع الإحتلال الإستعمارية الإحلالية الهادفة إلى تهويد وأسرلة القدس المحتلة وبلدتها القديمة، وتغيير هويتها وحضارتها العربية والإسلامية والمسيحية، وتكريساً لفصلها بالكامل عن محيطها الفلسطيني.
واكدت الوزارة أن هذا المشروع الإستيطاني يؤثر بشكلٍ حاسم على الوضع الجمالي الطبيعي، البيئي، الحضري، التراثي، التاريخي، والقانوني للمدينة المقدسة المحتلة، وهو يندرج في سياق عمليات إستعمارية متواصلة لتهويد القدس الشرقية المحتلة وباطن الأرض فيها كما حدث في إفتتاح مقبرة ضخمة تحت الأرض، وتهويد سمائها كما هو الحال في القطار الهوائي، بما ينسجم ورواية الإحتلال التلموذية.
واكدت الوزارة أن متابعة هذه القضية المصيرية والهامة هي مسؤولية مباشرة لليونسكو بحكم إختصاصها، ووفقاً للقرارات الأممية التي اتخذتها المنظمة بهذا الشأن للحفاظ على الوضع القائم التاريخي والقانون والديموغرافي في القدس المحتلة وبلدتها القديمة دون أية تعديلات أو تغييرات، بما في ذلك عديد القرارات بشأن إبتعاث لجان تقصي حقائق للإطلاع ومراقبة إجراءات وتدابير وخروقات الإحتلال، وكذلك فتح مكتب للمنظمة في القدس المحتلة لمتابعة هذا الموضوع، وإرسال مبعوث خاص عن المدير العام لليونسكو للتأكد من مدى إلتزام إسرائيل القوة القائمة بالإحتلال بالقانون الدولي، ورغم أن المبعوث الإسرائيلي في اليونسكو التزم علناً بالسماح للجان تقصي الحقائق بالوصول وممارسة مهامها إلا أن دولة الإحتلال لن تلتزم بذلك، وبقيت ردود فعل المنظمة الدولية أو ردود فعل المدير العام للمنظمة دون المستوى المطلوب تجاه إخلال إسرائيل بإلتزامات مندوبها في المنظمة.
ونظرت الوزارة بخطورةٍ بالغة لهذا المشروع الإستيطاني الإستفزازي، وسوف تعود به فوراً كإنتهاك فاضح لقرارات المنظمة، وسيكون القضية الأساس في الإجتماعات القادمة في دورة اليونسكو الجديدة. ستقوم الوزارة بالتنسيق الكامل مع الأشقاء في المملكة الأردنية الهاشمية بهذا الخصوص، وسيكون الموضوع برمته بنداً رئيساً في كلمة وزير الخارجية والمغتربين د. رياض المالكي أمام الجمعية العامة لليونسكو في 15 من الشهر الجاري، هذا وسيثير المالكي هذه القضية في لقائه مع المدير العام للمنظمة.
واضافت "لن تمر وزارة الخارجية على هذه القضية الخطيرة مرور الكرام، ودون إتخاذ خطوات جادة في المنظمة بشأنها. وفي حال فشل المنظمة في تحمل مسؤولياتها إزاء قضية القطار الهوائي، فسوف يتم دراسة الوسائل القانونية الأخرى لإجبار الإحتلال ومنعه من الإستمرار في تنفيذ مخططاته الهادفة لتغيير الوضع القائم في القدس المحتلة".