الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ديوان الرقابة :" لا توجد رقابة على مسالخ المواشي "

نشر بتاريخ: 28/11/2019 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:11 )
ديوان الرقابة :" لا توجد رقابة على مسالخ المواشي "
الخليل-معا- كشف تقرير ديوان الرقابة المالية والادارية، ان 80% من الذبائح في المحافظات الشمالية، تذبح خارج المسالخ، وأشار التقرير الى ان تداخل عمل الجهات الرقابية انعكس بشكل سلبي على الرقابة على المسالخ.
وثبت في تقرير ديوان الرقابة المالية والادارية حول إجراءات إدارة المسالخ من قبل الهيئات المحلية وفاعلية الإجراءات المتخذة من الجهات ذات العلاقة للحد من الذبح خارج المسالخ، للتأكد من أن هذه الاجراءات قد تمت تماشيا مع المعايير والشروط الفنية والصحية وفقا للمعايير والأصول، بما يضمن عدم الإضرار بصحة المواطنين، ثبت، وجود تجاوزت كثيرة، سواء من الناحية الادارية او المالية، وحتى تعيين مفتشي لحوم مؤهلاتهم العلمية متدنية ولا يمتلكون تدريبات للقيام بعملهم.
وقد تناول برنامج "معا 24" تقرير الديوان من خلال مدير مكتب معا في الخليل محمد العويوي، حيث تحدث باسهاب عن التقرير وتضارب القوانين الصادرة والناظمة لعمل المسالخ من قبل الجهات ذات الاختصاص وهي: وزارات الصحة، الزراعة، الاقتصاد، الحكم المحلي، والهيئات المحلية و جمعيات حماية المستهلك.

وطالب مراسل معا، رئيس الحكومة بالطلب من الجهات ذات الاختصاص باغلاق المسالخ الـ 9 الموجودة في المحافظات الشمالية لحين تصويب اوضاعها، بناء على تقرير ديوان الرقابة المالية والادارية.

كما دعا مراسلنا هيئة مكافحة الفساد لمراجعة تقرير الديوان والتحقق من التجاوزات المالية والادارية التي جاءت في تقرير الديوان.

وأكد مراسلنا، ان من حق المواطنين الحصول على لحوم صحية من المسالخ، مشيرا الى اهمية وجود مسالخ في كافة الهيئات المحلية، مستندا في حديثه الى تقرير الديوان حيث جاء فيه: " يقع على عاتق وزارة الحكم المحلي بصفتها ممثل الحكومة عن الهيئات المحلية وبصفتها ترسم السياسات العامة لتلك الهيئات وفقا لقانون الهيئات المحلية لعام 1997 ،القيام بوضع الخطط ورسم السياسات الازمة ووضع الاجراءات والتشريعات الازمة لمتابعة إنشاء المسالخ للهيئات المحلية التي يزيد عدد سكانها عن 10 آلاف نسمة، حيث بلغ عدد الهيئات المحلية التي ينطبق عليها ذلك ويقع على عاتقها إنشاء مسلخ بلدي هو 55 هيئة محلية، إلا أنه لم تلتزم سوى 9 بلديات بإنشاء مسلخ بلدي وفقا للاصول.

المزيد من المعلومات من خلال مشاهدة اللقاء في الرابط التالي: