الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية السينما العُمانية تعرض فيلم " يافا أم الغريب "

نشر بتاريخ: 08/12/2019 ( آخر تحديث: 09/12/2019 الساعة: 09:19 )
جمعية السينما العُمانية تعرض فيلم " يافا أم الغريب "
عُمان- معا بالتزامن مع فعاليات الدورة الرابعة من مهرجان القدس السينمائي في عدد من الأقطار العربية، وبحضور السفير الفلسطيني د. تيسير جرادات والمستشار أول هشام واصف، عرضت الجمعية العُمانية للسينما والمسرح الفيلم الوثائقي الفلسطيني "يافا أم الغريب" للمخرج الفلسطيني رائد دزدار ، الحائز على جائزة غصن الزيتون لأفضل فيلم وثائقي طويل في مهرجان القدس.
وعرض الفيلم مشاهد ومعلومات لمدينة " يافا " عروس فلسطين ، التي لعبت في حقبة ما قبل الاحتلال دور العاصمة الثقافية والاجتماعية لفلسطين ، وواجهة فلسطين البحرية المطلة على العالم ، بمينائها ونشاطها الاقتصادي والتجاري ، ومرافقها الحيوية المختلفة ، واسترجع ذكريات العديد من أبنائها.
وكان قاسم السليمي رئيس الجمعية قد قدم للفيلم، بالتأكيد على أن عرض الأفلام بالتزامن مع مهرجان القدس ، أصبح تقليداً سنوياً للجمعية ، الى جانب العديد من الأنشطة الأخرى ، التي تحرص من خلالها على ترسيخ موقف السلطنة الثابت بدعم القضية الفلسطينية والحقوق الفلسطينية المشروعة ، فضلاً عن تعريف الجمهور العُماني بما وصلته السينما الفلسطينية من تطور.
وعقب عرض الفيلم توجه السفير الفلسطيني د. تيسير جرادات بالشكر للجمعية على جهودها المخلصة ، وللجمهور على حضوره واهتمامه ، وشدد على أن الفيلم يعطي صورة مصغرة، مصورة ، وموثقة ، من خلال الصور والمعلومات التي عرضها ، ومن خلال أحاديث أهل يافا وذكرياتهم عنها ، لما كان عليه المجتمع الفلسطيني قبل النكبة ، من تطور كبير في مختلف مناحي الحياة ، ومن رقي ثقافي و حضاري ، وتقدم تعليمي وعلمي واقتصادي ، وازدهار ، جعل فلسطين وجهة الباحثين عن الأعمال الناجحة ، والاستثمارات الواعدة ، وبحيث سميت يافا بأم الغريب ، لكثرة ما استقبلت واحتضنت ، من الوافدين اليها طلباً ، للعمل والابداع والنجاح.
وأكد السفير الفلسطيني "أن الشعب الفلسطيني ، المجد والمثابر ، لا زال يصنع الحياة ، ويبني الحضارة فوق وطنه ، ويطلب العلم ، ويبدع في العمل ، في كل مناطق تواجده ، بشتى أنحاء العالم ، ولن تكون بعيدة اللحظة ، التي سندعو أشقاءنا ، الى القدس المحررة ، إن شاء الله ليشاهدوا معنا ، أفلاماً توثق وتؤرخ ، نيل الوطن لحريته واستقلاله".