الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

المبعوث الصيني: القضية الفلسطينية ما زالت على سلم اولوياتنا

نشر بتاريخ: 08/12/2019 ( آخر تحديث: 08/12/2019 الساعة: 14:56 )
المبعوث الصيني: القضية الفلسطينية ما زالت على سلم اولوياتنا
رام الله- معا- وصف المبعوث الخاص للحكومة الصينية للشرق الاوسط "تشاي جون"، التصريحات الامريكية الاخيرة والتي اعطت الشرعية للوحدات الاستيطانية الاسرائيلية، بالتصريحات غير المسؤولة يعكس الموقف الامريكي "الاناني والمتكبر"، معتبرا انها تصريحات احادية الجانب لا تخدم الامن والسلام في المنطقة.
جاءت هذه التصريحات ضمن المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم الاحد، في السفارة الصينية في مدينة رام الله، للتأكيد على عمق العلاقات الصينية الفلسطينية وللتأكيد بان القضية الفلسطينية ما زالت على سلم الاولويات في قضايا الشرف الاوسط خاصة لدى الحكومة الصينية.
وقال "جون" انه وفي الاونةالاخيرة، التزمت الولايات المتحدة بالأحادية والحمائية والتنمر في العلاقات الدولية، وتحتقر العدالة والانصاف وتدس القواعد الدولية وتتراجع في القضية الفلسطينية، حيث ازدادت الخطوات الاحادية والاقوال الخاطئة ما الحق صدمات متلاحقة بالسلام بين فلسطين واسرائيل، حيث يرفض المجتمع الدولي بما فيهم الصين الاقوال الامريكية الخاطئة.
وحمل "جون" الحكومة الامريكية المسؤولية اتجاه ما يجري في الاراضي الفلسطينية من تصعيد للأوضاع، مطالبا اياها بالقيام بدور ايجابي بدلا من الدور السلبي التي تقوم به، مؤكدا ان الحكومة الصينية مستمرة بمساعيها وتداخلاتها لدفع عملية السلام الى الامام .
واردف "نشاطر الشعب الفلسطيني معاناته منذ فترة طويلة ظلت الصين تدعم الفلسطينيين، وتطوير الاقتصاد من خلال بناء مشاريع المعيشة وتقديم المساعدات الانسانية وتعزيز تدريب الافراد، كما تم تقديم 40 مشروعا بما فيها مبنى وزارة الخارجية الفلسطينية والمدرسة الابتدائية للاطفال اللاجئين ومدرسة ثانوية بغزة والطريق الساحلي بغزة، فيما تم تدريب اكثر من 4500 فرد في مختلف المجالات.
واوضح انه في يوليو العام الماضي كان قد اعلن الرئيس شي جينبيغ عن تقديم مساعدات قيمتها 100 مليون يوان صيني لفلسطين.
وخلال حديثة لمراسلة "معا" اوضح ان الجزء المخصص للجانب الفلسطيني من الخطة الصينبية "حزام الطريق" جزء جيد، موضحا ان هناك فرص كبير للتعاون بين الطرفين لكنها ما زالت بحاجة لدراسة اكثر، موضحا ان المساعي تذهب لتحقيق السلام والاستقرار وتحقيق التنمية .
وقال: إن هذه الزيارة هي الاولى لفلسطين بعد تولي منصب المبعوث الخاص للحكومة الصينية للشرق الاوسط، الا انه كان هنالك زيارات لعدة مرات خلال المسيرة الدبلوماسية.
واضاف: ان الاوضاع الفلسطينية الاسرائيلية شهدت تصاعدا من جديد حيث يولي الجانب الصيني اهتماما بالغا، موضحا ان هدف الزيارة هو تبادل وجهات النظر بشكل معمق مع الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي حول قضية فلسطين وتقديم المساهمات الصينية لتخفيف الوضع المتوتر ودفع عملية السلام للشرق الاوسط .