الثلاثاء: 16/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"فيديو".. هكذا سيطر المتدينون اليهود على اسرائيل العلمانية

نشر بتاريخ: 08/12/2019 ( آخر تحديث: 09/12/2019 الساعة: 09:55 )
"فيديو".. هكذا سيطر المتدينون اليهود على اسرائيل العلمانية
بيت لحم - معا- كشف التلفزيون الاسرائيلي عن عشرات الحلقات الهامة والخطيرة من الأرشيف العبري، والتي تحتوي على أسرار كثيرة حول نشأة العصابات الصهيونية واستخدامها العنف والتفجير والقتل من اجل تفريغ فلسطين من أهلها وإقامة كيان للاحتلال وكذلك الخلاف بين العلمانين ورجال الدين حول تعريف اليهود.
وفي اولى الحلقات عرض التلفزيون العبري، تقريرًا مصورا من ارشيف اليهود وبث لاول مرة لميناء يافا بعد عام واحد من النكبة.
وجاء في التقرير الاسرائيلي الذي تمت ترجمته في برنامج جولة في الصحافة العبرية الذي يقدمه رئيس تحرير وكالة معا د. ناصر اللحام عن عودة جثة هرتزل الى ميناء يافا وهو صاحب فكرة انشاء "دولة اسرائيل" عام 1949.
وكشف التقرير عن تحالف حزب شاس واسحاق رابين وتشكيل حكومة في ذلك الوقت، كما تحدث التقرير عن قرار التقسيم والمفاوضات لتشكيل الحكومة الاسرائيلية.
وكما عرض التقرير الخلاف بين الاحزاب الدينية والعلمانية، مؤكدا ان بن غوريون قال" انا اريد دولة اسرائيلية اما المعتقد الديني فغير مهم، ولم يحدد من هو اليهودي"، بينما اهتم حاول رجال الدين ان تكون اسرائيلي دولة دينية.
واكد التقرير المتدينون اليهود تمكنوا من السيطرة على اسرائيل العلمانية واثروا في الكثير من القرارات.
وعرض التقرير جلسة اول كنيست عام 48، حيث اكد بن غوريون ان الدولة علمانية وليس دينية، رغم احتجاجات المتدينيين اليهود في ذلك القوت والتي قوبلت بالقوة والرفض.
واكد التقرير ان في اوخر الستينيات اتسعت رقعة الخلاف بين اليهود الغربيين والشرقيين وزاد الخلاف على علمانية الدولة، مؤكدا ان موشي ديان لم يكن يهتم بالدين، وان دولة الاحتلال منحة رجال دين درجات متقدمة في الجيش بعد ان قالوا انه يسمح للمتدينيين الخدمة في الجيش وهو ما اثار غضب الكثيرين.
واشار التقرير الى ان الخلاف لازال قائما حتى يومنا هذا حول تعريف اليهودي في اسرائيل، مؤكدا ان عوامل الانقسام لازالت تزداد وتتسع رغم مرور عقود من الزمن.
للمزيد عن التقرير في برنامج جولة بالصحافة العبرية: