الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

هل يعلن ترامب "صفقة القرن" قبل تشكيل الحكومة بإسرائيل؟

نشر بتاريخ: 15/12/2019 ( آخر تحديث: 16/12/2019 الساعة: 09:32 )
هل يعلن ترامب "صفقة القرن" قبل تشكيل الحكومة بإسرائيل؟
بيت لحم- معا- ذكرت صحيفة "اسرائيل هيوم"، يوم الأحد، أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد يعلن رسميا عن تفاصيل "صفقة القرن" قبل تشكيل الحكومة الإسرائيلية المقبلة.
وأفادت الصحيفة أن القرار سيتخذ على الرغم من أنه لم يتم تشكيل حكومة إسرائيلية، مشيرةً إلى أن القرار سيتخذ قريبا إما بنشرها أو تأجيل ذلك إلى ما بعد الانتخابات الأميركية التي ستجري في تشرين الثاني/ نوفمبر 2020.
وبينت أن تجهيز الخطة انتهى منذ نحو عام، وأن الرئيس الامريكي تجنب نشرها بالكامل رغبةً منه بأن لا ينظر لذلك بأنه تدخل انتخابي داخل إسرائيل، ما يسبب ردود فعل مختلفة، مبينة أن البيت الأبيض قرر انتظار انتهاء العملية السياسية الإسرائيلية واتخاذ القرار فقط حين تنتهي.
ومر أكثر من عامين على تعهد الرئيس الأمريكي بطرح "صفقة القرن" لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وتم الكشف رسميا عن المرحلة الأولى لهذه الخطة في ورشة اقتصادية عقدت في البحرين في يونيو/حزيران الماضي.
وتحت عنوان "السلام من أجل الازدهار" نشرت وثيقة المرحلة الأولى من الخطة.
ورغم التسريبات عن تفاصيل الخطة والتكتم على الكثير من البنود والتذرع بتأجيل الإعلان عن الخطة بشكل رسمي خلال عام 2019 بسبب انتخابات الكنيست، إلا أن طاقم ترامب أجرى جولات إقليمية تضمنت كل من مصر والسعودية ودول الخليج والأردن وإسرائيل لمناقشة التوقيت المحتمل لعرض "صفقة القرن".
وتشير تقديرات الصحيفة أن ترامب نفسه يبدو وكأنه تخلى بالفعل عن احتمالات تحقيق السلام بين إسرائيل والفلسطينيين. حيث قال في مؤتمر المجلس الإسرائيلي الأمريكي (IAC) المنعقد في هوليوود" أنا أحب إسرائيل"، ثم قال: "يقولون إن أصعب ما يمكن تحقيقه هو السلام بين إسرائيل والفلسطينيين - إذا لم يتمكن جارد كوشنير من تحقيق ذلك - فذلك يعني انه حقا مستحيل".