الأخــبــــــار
  1. مصرع طفلة في حادث سير بمدينة غزة
  2. نقابة المحامين تعلق العمل أمام محكمة الجنايات غداً
  3. إصابة شاب بحجة محاولة طعن جنوب نابلس
  4. معبر الكرامة : 44 ألف مسافر تنقلوا الأسبوع الماضي
  5. الاحتلال يطلق النار صوب مواطنين اجتازوا السياج الحدودي بغزة
  6. واشنطن تدعو لحظر الطيران من روسيا إلى فنزويلا
  7. الاحتلال يدعي احباط محاولة طعن على حاجز زعترة جنوب نابلس
  8. قوات الاحتلال تقتحم الموقع الاثري في سبسطية
  9. الطقس: أجواء باردة وفرصة لسقوط أمطار
  10. المصريون يصوتون على استفتاء حول التعديلات الدستورية
  11. مبعوث أميركي: منح أرض من سيناء للفلسطينيين "كذب"
  12. رجل أعمال إماراتي يدعو دول الخليج للتعاون مع إسرائيل
  13. "الخارجية": غرينبلات يكشف حجم مؤامرة ما تسمى "صفقة القرن"
  14. واشنطن تبدأ تسجيل أبناء الجولان كـ"إسرائيليي الأصل"
  15. رسميا... جو بايدن يعلن ترشحه للانتخابات الأمريكية
  16. إصابات بالاختناق عند المدخل الشمالي للبيرة
  17. الشرطة تقتلع ورودا "مخدرة" من حديقة بنابلس
  18. المبعوث الامريكي جرينبلات ينفي ان صفقة العصر تشمل ضم اراضي من سيناء
  19. الجمعة القادمة تحمل اسم:"جمعة الوحدة الوطنية وانهاء الانقسام"
  20. اصابة 12 مواطنا على حدود غزة

حرب لـ "معا: جواز سفر فلسطيني جديد ومكتبان لإصدار الجوازات قريباً في الخليل ونابلس

نشر بتاريخ: 12/08/2008 ( آخر تحديث: 12/08/2008 الساعة: 15:12 )
رام الله- معا- قال مدير عام الإدارة المركزية للجوازات في وزارة الداخلية والأمن الوطني يوسف حرب إن السلطة الفلسطينية ستقوم في غضون أيام بإصدار جواز سفر فلسطيني جديد، ذو مدة صلاحية أطول، وبلون جديد، فيما ستبقى الجوازات بيد المواطنين فعالة لحين انتهاء سريان كل منها.

وأكد حرب وهو يشير إلى نموذج جاهز لوثيقة السفر الفلسطينية الجديدة، إن كلفة إصدار الجواز البالغة الآن 35 ديناراً أردنياً لن ترتفع، ولن يطرأ أي تغير على إجراءات الحصول عليها، فيما سيتغير لون الجواز الفلسطيني من اللون الأخضر إلى اللون الأسود وتزيد مدة الصلاحية من 3 سنوات إلى 5 سنوات، بعد أن بقيت مدتها منذ عام 1994 الى 3 سنوات.

وكشف حرب في مقابلة خاصة مع وكالة "معا" وجريدة "الحياة الجديدة"، وفي إطار التسهيل على المواطن، النقاب عن قرار وزارة الداخلية إنجاز معاملات جوازات السفر محليا في محافظتي الخليل ونابلس خلال الشهر الجاري، وقال إن إصدار الجوازات لأبناء محافظات جنوب الضفة سيتم عبر مكتب في مدينة الخليل.

وتوقع افتتاح مكتب الخليل أمام الجمهور خلال أسبوع وقال انه سيكون بوسع أهالي بيت لحم ودورا وحلحول الحصول على وثائقهم عبره، فيما رجح افتتاح المكتب في نابلس بعد ذلك بعشرة أيام خدمة لأبناء محافظات شمال الضفة لتخفيف العبء عن المواطن والضغط عن رام الله، بحيث يصبح عدد مكاتب الجوازات في فلسطين 4 مكاتب في الضفة والقطاع، في كل من رام الله، وغزة، ونابلس، والخليل.

ولفت مدير عام الإدارة المركزية للجوازات، إلى أن قرار مجلس الوزراء رفع صلاحية جواز السفر جاء استجابة لطلب قدمته وزارة الداخلية للحكومة على ضوء ملاحظات ومطالب الجمهور، وتذمره من قصر المدة ومن الصعوبات والكلفة الناجمة عن التجديد لا سيما للمواطنين المقيمين في الخارج، للمواطنين كثيري الترحال والسفر.

وأكد يوسف حصول أهالي قطاع غزة على نفس الجواز الفلسطيني المعدل مدته، وبلونه الجديد، مضيفاً أن مكاتب إصدار الجوازات هي مكاتب تابعة للسلطة الوطنية الفلسطينية في الضفة والقطاع، إذ سيحصل أهالي القطاع على هذا الجواز كما سيحصل عليه أهالي الضفة الغربية.

وقال حرب لقد كان الهدف من وراء تمديد فترة الجوازات هو أن يصبح اقل تكلفة على المواطنين، وتشجيع المواطنين غير الحاصلين على جواز السفر من التقدم للحصول عليه، ليس فقط عند الحاجة.

ولفت مدير عام الجوازات أن جواز السفر الفلسطيني هو جواز معترف به بأغلبية دول العالم العربي والإسلامي والأوروبي، ويستطيع حامل هذا الجواز الدخول إلى أغلبية دول العالم.

وأوضح حرب أن الجوازات الفلسطينية الجديدة تقوم الآن بطباعتها في ألمانيا، والدفعة الثانية والثالثة ستكون في فرنسا، مضيفاً أن السلطة قامت بطرح عطاءات بخصوص هذا الموضوع وعلى أساسه تتم الطباعة في ألمانيا حالياً.

وشرعت السلطة الوطنية عام 1994 لأول مرة بإصدار وثيقة سفر فلسطينية بمقتضى اتفاق أسلو، حيث وصل عدد الحاصلين على الجوازات منذ استلام السلطة الفلسطينية في عام 1994حتى اليوم (1995816) مواطناً, أي ما يقارب المليوني جواز سفر فلسطيني, ما يشكل 50% من نسبة عدد السكان في فلسطين.

Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018