الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

تواصل فعاليات "أيام المنارة المسرحية الدولي" برام الله

نشر بتاريخ: 04/04/2009 ( آخر تحديث: 04/04/2009 الساعة: 21:27 )
رام الله-معا-تواصلت على خشبة مسرح و سينماتك القصبة في رام الله مساء اليوم فعاليات "أيام المنارة المسرحية الدولي" بعرض مسرحية "سيدة محترمة جداً" لمسرح الميدان من حيفا المأخوذة عن مسرحيتي "مومس موقرة" لجان بول سارتر و "مومس تؤلف كتاباً" لفتحي رضوان.

ويؤدي الأدوار في المسرحية غسان عباس، علي سليمان، حنان حلو، حسن طه وإخراج منير بكري.

وتروي قصة "مومس، تعمل في خدمة سادة المجتمع، تجد نفسها ضحية لمؤامرة يحيكها الأسياد، لتجنيدها ضد ضحية أخرى بريئة. و رغبة في الانتقام من هذا المجتمع الفاسد، تطلق المومس العنان لنفسها، لتخوض معركة القوة، المال والجنس، لتحصد ضحاياها من حيث لا نتوقع."

من جهة ثانية، استضافت "أيام المنارة" مساء أول أمس مسرح الرواة من القدس في مسرحية "شارع فساد الدين". وتقدّم المسرحية دراما الحياة في مدينة القدس المحتلة في مأساتها وملهاتها الدامية، وفي لحظة يشهد أهلها سرقة الأرض من تحت أقدامهم وسرقة التاريخ من ذاكرتهم.

وتتميز المسرحية بجرأة الطرح في النص والإخراج تقابلها عفوية أداء الممثلين الذين يقدّمون حياتهم في القدس المحتلة عند لحظة تاريخية حاسمة قبل أن ينجح الاحتلال في تحويلها لـ"أورشليم القدس". و يؤدي أدوار المسرحية كل من: رشا جهشان، عماد الجاعوني، علاء أبو غربيه، عطا ناصر، حسام غوشة، إسماعيل الدباغ، و من تأليف وسينوغرافيا وإخراج: إسماعيل الدباغ و اختيار موسيقى للفنان سعيد مراد.

وقال الفنان إسماعيل دباغ أن "مسرح الرواة يعتمد على الإمكانات الذاتية للفنانين ولم يتلق أي دعم أو تمويل من أي جهة، لإيمانه بأن المسرح فعل تغيير وأن الثقافة والإبداع ينبغي أن تحافظا على استقلاليتهما"، شاكراً مسرح وسينماتك القصبة على الاستضافة.

وفي مدينة بيت لحم، انطلقت فعاليات "أيام المنارة المسرحية الدولي" على خشبة مسرح دار الندوة بعرض لمسرحية "اسمي راشيل كوري" لمسرح دي بوش البلجيكي. وتؤدي المسرحية الممثلة "سيسيلي فاركينكين" التي تروي قصة حياة المتضامنة الأمريكية راشيل كوري البالغة من العمر 23 عاما والتي دهستها جرافة إسرائيلية في 16 آذار /مارس 2009 بينما كانت تتصدى لممارسات الاحتلال الإسرائيلي، محاولة منع هدم منزل فلسطيني.
والجدير ذكره أن العروض تشهد إقبالا جيداً من الجمهور الفلسطيني الذي بدأ يولي اهتماماً للمسرح و السينما.

وعقد على هامش "أيام المنارة المسرحية الدولي"" ورشتي عمل للممثلين و طلاب الدراما بعنوان "الحركة و الجسد" و "الصوت"، و ذلك في قاعة الجاليري في مسرح و سينماتك القصبة. و تنظم الورشتين بالتعاون مع جامعة فولكوانج الألمانية للموسيقى و المسرح و الرقص.

ويأتي تنظيم القصبة ل "أيام المنارة المسرحية الدولي" ضمن احتفالية المسرح الخاصة باختيار القدس عاصمة للثقافة العربية لعام 2009. وبدعم من وزارة الثقافة الفلسطينية والمجلس الثقافي البريطاني والممثلية الدنمركية والتعاون الاسباني ومؤسسة عبد المحسن القطان والمؤسسة الدنمركية للثقافة والتطوير وبرعاية حصرية لبنك فلسطين.