الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمهور "أيام المنارة" يصفق بحرارة لـمسرحية "واش فهمتي" المغربية

نشر بتاريخ: 07/04/2009 ( آخر تحديث: 07/04/2009 الساعة: 19:36 )
رام الله -معا- طغى تصفيق حار من الجمهور الحاضر في قاعة أبو الطيب في مسرح وسينماتك القصبة، بعد انتهاء العرض المسرحي المغربي "واش فهمتي" القادم من المغرب للمشاركة ضمن "أيام المنارة المسرحية الدولي".

وتحكي المسرحية عن مرحلة استثنائية من تاريخ البشرية تتجلى في القرن العشرين بكل ما يحمل من غموض وعمق وحروب وسط الانتماءات القارية والاثنية والحزبية والدينية. ويتعرض للصراع الأزلي بين الخير والشر وعجز البشرية من إيجاد حلول للتطاحنات بين الإنسان وأخيه الإنسان.

وقدم العرض منفرداً المخرج والممثل المغربي الكبير عبد الحق الزروالي مجسداً كل هذه الصراعات من خلال شخصية الشاعر التشيلي "نيرودا". والمسرحية من إنتاج شركة سيتي للمسرح الفردي في مدينة سالي بالمغرب.

وفي ختام العرض، قال الزروالي للجمهور الحاضر:" كدت أفقد الأمل أن وزوجتي بالحضور إلى فلسطين، ورغم ذلك سافرت إلى الأردن وكم كانت سعادتي غامرة عندما أبلغتني السفارة الفلسطينية في عمان عن صدور التصاريح اللازمة".

وكانت السلطات الإسرائيلية ماطلت في إصدار التصاريح اللازمة للفرق العربية للدخول إلى الأراضي الفلسطينية والمشاركة في "أيام المنارة المسرحية الدولي". ونجحت الجهود المبذولة من مسرح وسينماتك القصبة والجهات الرسمية الفلسطينية في الحصول على التصاريح الخاصة بالفنان المغربي عبد الحق الزروالي ومسرح "التياترو" من تونس. في حين، لم تفلح الجهود في إصدار تصاريح خاصة بفرقة النورس المغربية التي لن تتمكن من المشاركة.

وأشار الفنان عبد الحق الزروالي الى أنه حضر دون الطاقم الفني لهذا العمل المسرحي بدون ديكور أو اكسسورات، مؤكداً أن "المسرح الحقيقي الذي يخلق الشيء من لا شيء."

وقدم الزروالي عرضه بأدوات بسيطة اشتملت على مجموعة من الكتب منثورة على خشبة المسرح وسرير خشبي مغبّر ودرج وسلم حديدي وطاولة عليها مصباح و كرسي خشبي ودمية على شكل سيدة.

وقال الزروالي "استطعنا من خلال هذا التحدي الخروج في هذا العمل واعتبر أن هذا العرض أحسن ما قدمته لهذه المسرحية والذي كان كما تفعل النحلة تأخذ من كل شيء لتضع بعد ذلك العسل."

والجدير ذكره أنها المرة الثانية التي يقدم الزروالي فيها عرضاً مسرحياً في الأراضي الفلسطينية، بعد عرضه المسرحي الأول قبل 11 عاما في مسرحية (عتق الروح) التي قدمت على خشبة المسرح الوطني الفلسطيني في القدس.

وفي السياق ذاته، زار الفنان عبد الحق الزروالي صباح اليوم برفقة وفد من القصبة ضريح الرئيس ياسر عرفات وضريح الشاعر محمود درويش ووضع على كل ضريح اكليلاً من الورد.

ويأتي تنظيم القصبة لـ "أيام المنارة المسرحية الدولي" ضمن احتفالية المسرح الخاصة باختيار القدس عاصمة للثقافة العربية لعام 2009. وبدعم من وزارة الثقافة الفلسطينية والمجلس الثقافي البريطاني والممثلية الدنمركية والتعاون الاسباني ومؤسسة عبد المحسن القطان والمؤسسة الدنمركية للثقافة والتطوير وبرعاية حصرية لبنك فلسطين.