السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

حزب التحرير يعتبر اتصالات حماس بالدول الغربية قنوات تؤدي إلى التبعية

نشر بتاريخ: 06/11/2009 ( آخر تحديث: 06/11/2009 الساعة: 22:28 )
قلقيلية - معا - كرّر حزب التحرير في فلسطين دعوته لقادة حماس بالتوقف عن الاتصالات بالحكومات الغربية والحوار معها، جاء ذلك تعقيبا على ما أوردته وكالات الأنباء من كشف وكيل وزارة الخارجية في الحكومة المقالة الدكتور احمد يوسف عن وجود اتصالات غير مباشرة، تجريها حكومة حماس مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بوساطة سويسرية، من أجل توضيح رؤية حماس السياسية للدول الغربية، والتي تتصل بحماس لمعرفة أسلوب تفكير الحركة، ومدى إمكانية تعاونها في المجال السياسي، حسب ما نُقل عن الدكتور يوسف.

وفي تعليق المكتب الإعلامي لحزب التحرير في فلسطين على الحدث، نشره موقعه اليوم، دعا حزب التحرير حركة حماس إلى أن تستمر في تلبسها بأعمال المقاومة "التي ترفع شعارها"، وأن تلتزم النهج الذي أعلنته منذ انطلاقها كحركة "مقاومة مسلحة".

وربط تعليق المكتب الإعلامي لحزب التحرير ما قاله الدكتور يوسف بتصريحات رئيس وزراء الحكومة المقالة قبل أيام، التي قال فيها أنه لا حرج من الحوار مع أمريكا، واعتبر أن ذلك التوافق في التصريحات يؤكد أن حكومة غزة معنية بممارسة اللعبة السياسية الغربية التي تحركها دول الغرب، ومعنية بوجود قنوات اتصال مع أمريكا والاتحاد الأوروبي، متناسية أنه لا فرق بين احتلال العراق وأفغانستان من قبل الأمريكان والأوروبيين وبين احتلال فلسطين ".

من قبل يهود، بل متناسية أن السلاح والطيران الذي كان يحرق غزة في الحرب الأخيرة كان سلاحاً أمريكياً وعتاداً أمريكياً.

ومن ثم بيّن المكتب الإعلامي أن "التعاون في المجال السياسي" مع دول الغرب الكافر لا يعني إلا شيئا واحدا، وهو السير في المشروع الأمريكي القاضي بدويلة هزيلة في مقابل الاعتراف بجُلّ فلسطين لدولة الاحتلال اليهودي. وهو المشروع السياسي الوحيد المطروح حاليا في المحافل الدولية.

واعتبر أن قنوات اتصال حماس مع الدول الغربية لا يمكن أن تناقش مبدأ "الجهاد هو الطريق لتحرير فلسطين"، وأن "الرؤية السياسية" التي تقوم على الجهاد لخلع الاحتلال من جذوره من كل أرض فلسطين – إن وجدت- لا يمكن أن تكون موضوع حوار مع دول الغرب.