الأخــبــــــار
  1. هآرتس نقلاعن مسؤول فلسطيني:ابومازن رفض قبول دعوة أميركية لزيارة واشنطن
  2. نائب رئيس الولايات المتحدة سيلقي خطابا امام الكنيست الشهر المقبل
  3. مستشار حكومة اسرائيل: "قانون التسوية" غير دستوري
  4. السويد: دعمنا لفلسطين ينبع من قناعات أخلاقية
  5. التربية والمانحون يبحثون عددا من القضايا التعليمية
  6. الصحة: نسبة الإناث المصابات بداء السكري أعلى عن الذكور
  7. أمين عام الرئاسة يستقبل وفدا من "حاخامات من اجل السلام"
  8. تتارستان تؤكد دعم حقوق الشعب الفلسطيني ونضاله المشروع
  9. الخارجية: شروط نتنياهو وأركان ائتلافه عراقيل على طريق "صفقة القرن"
  10. الحساينة يدعو أصحاب المنشآت الصناعية المتضررة لاستلام تعويضاتهم
  11. سعد الحريري يعلن من بيروت تجميد استقالته
  12. إسرائيل تدعي ضبط مواد متفجرة بطريقها لغزة عبر كرم أبو سالم
  13. وفاة إسرائيلية أصيبت بعملية تفجير في القدس قبل 6 سنوات
  14. بلدية الاحتلال تهدم بناية قيد الإنشاء في حي شعفاط شمال القدس
  15. قوات الاحتلال تعتقل 8 وتزعم مصادرة اسلحة في الضفة
  16. قوات الاحتلال تهدم منزلا قيد الانشاء في قرية العيسوية بالقدس
  17. الفصائل تنتهي من اجتماعها في القاهرة برعاية مصرية بعد 11 ساعة
  18. الرئيس عون: إسرائيل تنتهك السيادة اللبنانية برا وجوا وبحرا
  19. العبادي يعلن القضاء على تنظيم "داعش" في العراق عسكريا
  20. الرياض: سنصوت لصالح قرار السيادة الدائمة للشعب الفلسطيني

الشرطة تنفذ أكثر من 55 ألف قضية و39 الف قرار قضائي خلال عام 2009

نشر بتاريخ: 26/01/2010 ( آخر تحديث: 26/01/2010 الساعة: 17:00 )
رام الله- معا- أعلنت الشرطة الفلسطينية تقريرها السنوي حول أهم انجازاتها خلال العام 2009 مشيرة انها تمكنت من تنفيذ 55406 قضايا.

وقال العميد يوسف عزريل مدير ادارة العلاقات العامة والاعلام بالشرطة خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم الثلاثاء في رام الله ان مؤسسة الشرطة نجحت في توسيع دائرة منجزاتها بالمقارنة بالاعوام السابقة في إطار ما وضعته من استراتيجيات وخطط طموحة أسهمت في الارتقاء بالأداء الشرطي في كافة المجالات، وذلك بفضل الرعاية التي أولاها إياها الرئيس ورئيس الوزراء ووزير الداخلية واللواء حازم عطا الله قائد الشرطة الفلسطينية من خلال تهيئة الظروف وتوفير كل الإمكانيات للنهوض بعمل الشرطة خدمة لأبناء الشعب الفلسطيني.

على صعيد فرض النظام العام وبسط سيادة القانون والحفاظ على السلامة العامة، اوضح العميد عزريل ان الشرطة نفذت جنبا إلى جنب مع الأجهزة الأمنية العديد من النشاطات والحملات الأمنية في كافة المحافظات، عملت من خلالها على محاربة وضبط الجريمة والمجرمين، ومواجهة كافة مظاهر الانفلات والاعتداء على النظام العام.

وفي مجال بناء وتطوير قدرات الشرطة الإدارية وفي إطار اهتمام الشرطة بمعايير الجودة والتميز، انتهت لجنة التطوير الإداري من توحيد وتحديث النظام الإداري المتبع في الشرطة وتجديد الوصف الوظيفي للإدارات المختلفةّ، وإعداد سجل خاص بالخدمة لكافة مرتبات الشرطة، مع الأخذ بعين الاعتبار تعزيز مبدأ التخصصية وتبسيط الإجراءات وتقليل تكلفتها، كذلك عملت الشرطة على إعداد نظام رقابي متكامل ضمن الهرم الوظيفي للشرطة.

وتابع العميد عزريل انه تم استحداث إدارة جديدة أطلق عليها إدارة المظالم وحقوق الإنسان لمتابعة أية انتهاكات قد تحصل من قبل أفراد الشرطة بحق المواطنين، حيث تم تفعيل مبدأ المحاسبة وإيقاع العقوبات المناسبة بحق ضباط وأفراد الشرطة الذين ثبتت مخالفتهم للقانون، وعلى صعيد القوى البشرية تم تجنيد المئات من الأفراد وتأهيلهم للعمل الشرطي، بالإضافة إلى إخضاع الضباط والأفراد العاملين للعديد من البرامج التدريبية التخصصية في كافة المجالات، علاوة على تعزيز عدد من الآليات والمعدات الفنية اللازمة لعمل الشرطة.

وفي إطار العلاقة بين المجتمع المدني ومؤسساته، قامت الشرطة بالعديد من النشاطات التفاعلية المشتركة مع الجامعات والمدارس ومؤسسات المجتمع المدني والمواطنين، كما هو الحال في مشروع الشرطي الصغير الذي تم تنفيذه في أكثر من محافظة، وبرامج التوعية المرورية، بالاشتراك مع وزارة التربية والتعليم وبرامج الارشاد بمخاطر الجريمة والمخدرات التي تم تنفيذها من قبل إدارة المباحث العامة و إدارة مكافحة المخدرات و يرها من النشاطات والفعاليات المجتمعية.

وعلى الصعيد الإقليمي والدولي مثلت الشرطة دولة فلسطين في العديد من المؤتمرات الاقلمية والعربية والدولية.

وقال العميد عزريل: "هذا ما أنجزناه وأمامنا الكثير لننجزه في هذا العام حسب الخطط التي اجتهدنا في إعدادها للارتقاء بأداء الشرطة والوصول بها لمصاف الشرطة في الدول المتقدمة من حيث جودة الخدمات التي تؤديها على الرغم من كل المعيقات التي اعترضت و تعترض عملنا من تقسيمات جائرة لمناطق السلطة بين مناطق سيطرة فلسطينية وأخرى إسرائيلية وهروب الكثير من المطلوبين لمناطق السيطرة الإسرائيلية، مما انعكس بلا شك على الأرقام الإحصائية التي نقدمها في هذا التقرير السنوي، ممثلة لنتاج جهد الشرطة على مدار العام الماضي والتي إن دلت على شيء، إنما تدل على صدق انتمائهم لوطنهم وقضيتهم وشعبهم، فهم حراس أمنه وأمانة".

واعلن العميد عزريل ان الشرطة ستشرع خلال هذا العام في تفعيل العمل بعدد من النصوص القانونية التي كانت مغفلة في الأعوام السابقة، كما هو الحال بالنسبة للنصوص الخاصة بشرطة الأحداث، كما تم الإعلان سابقا عنها وتعميمها على كافة المحافظات، وتطبيق النصوص الخاصة بنظام مخالفات الغرامة والنصوص الخاصة بالعدادات في سيارات الأجرة (الطلبات الخاصة )، وتلك الخاصة بالتدخين في الاماكن العامة ووسائل النقل وغيرها من النصوص التي تعزز سيادة القانون وتحفظ الأمن والاستقرار في المجتمع الفلسطيني، وتحميه من كافة الظواهر السلبية وبشكل خاص تلك المتعلقة بالمتاجرة بالأموال المسروقة من أية جهة كانت.

الأرقام الإحصائية التي تعكس إنجازات الشرطة في العام الماضي وهي على النحو التالي:

ملخص التقرير السنوي لعام /2009

-أقسام التنفيذ: تم تنفيذ (55406) قرار صادر عن المحاكم و النيابة العامة وتم تنفيذ (39578) قرار صادر عن المحاكم والنيابة العامة مدورة من السابق ومجموع ما تم تنفيذه من قرارات صادرة عن المحاكم و النيابة (94984).

-أقسام التحقيق: تم إنجاز (16591) قضية بمختلف أنواعها من اصل (19670) قضية، وتم تحويل (13091) إلى القضاء، و (2173) قضية أنهيت مصالحة / ومنها (44) قضية قتل عمد و (8) قضايا قتل على وجه الخطا ، و (2) قتل شبه عمد.

-حالات اخرى يجب الحديث عنها: محاولات انتحار 308، انتحار 14، اغتصاب 13، نصب واحتيال 444، تزييف وتزوير 165.

-أقسام المباحث: تم الكشف عن (4218) قضية من اصل (5819) خلال هذا العام، والباقي قيد المتابعة/ المنجز عبارة عن 66% - وقيد المتابعة 34%.

-اقسام المخدرات: تم إنجاز (568) قضية من اصل (611) و توقيف (704) ذكور على ذمة هذه القضايا، واستدعاء (997) ذكور و(11) إناث على ذمة هذه القضايا وفي العام الماضي كان لدينا (512) قضية أي بفارق (99) قضية هذا العام.

-مراكز الإصلاح والتأهيل: توقيف(7152) شخص ذكور و (161) إناث، حكم منهم (3313)ذكور و (19) إناث .

-إدارة السياحة والآثار: تم متابعة (3137906) سائح دخلوا إلى أراضي السلطة الفلسطينية، قضايا متعلقة بأمن الآثار والتراث الثقافي (650) قضية، قضايا متعلقة بأمن المهن السياحية (788) قضية.

-المرور: وقوع (4671) حادث مروري نتج عنها (146) إصابة خطيرة و (5588) إصابة بين بسيطة إلى متوسطة و (125) حالة وفاة ، أكثرها في محافظة الخليل حيث بلغت (28) حالة وفاة، يليها محافظة جنين حيث بلغت (24) حالة وفاة، تم احتجاز (3898) مركبة و إتلاف (3253) مركبة غير قانونية، تم تحرير (80444) مخالفة مرورية، تم تنزيل (3256) مركبة عن الشارع لحين تسوية أمورها القانونية وتم فحص (345762) مركبة.

-إدارة المعابر والحدود: تابعت إدارة المعابر (472440) شخص قادم إلى ارض الوطن و (547021) شخص مغادر من معبر الكرامة، بما مجموعه (1019461).

-إدارة التدريب: الدورات الخارجية: تم الالتحاق ب(40) دورة خارجية شارك فيها (330) مشاركا، الدورات الداخلية: عدد الدورات (114) دورة، وعدد المشاركين (3324).

-خروقات الجيش الإسرائيلي: اقتحام مدن (1456)، اقتحام قرى (3300)، اقتحام مخيم (251)، اقتحام منازل (44)، وهناك المزيد من الخروقات الإسرائيلية الأخرى المدرجة في التقرير.

ووجه العميد عزريل شكره لقادة الأجهزة الأمنية ومنتسبيها على مساهمتهم الفاعلة في حفظ الأمن والاستقرار في المجتمع الفلسطيني وتعاونهم التام في تنفيذ السياسة الأمنية، مثمنا جهود المواطنين اعلى تعاونهم وتفهمهم لعمل الشرطة، وكذلك مؤسسات المجتمع المدني على تجسيدها لمفهوم الشراكة بتفاعلها الايجابي مع الشرطة من اجل تحقيق استراتيجية الامن الشامل.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2017