الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

عندما تنهض بلاطة من جديد: سننافس على بطولة الدوري في الموسم القادم

نشر بتاريخ: 19/02/2010 ( آخر تحديث: 22/02/2010 الساعة: 10:06 )
بيت لحم - معا - عمر الجعفري - بلاطة نهضت من بين الانقاض كبر المخيم وكبر الشباب كبروا على وقع هدير الدبابات والمصفحات الاسرائيلية، نشأ هذا الجيل حاملا الالم والامل بغد مشرق لشعبه وأمته وبالرغم من من فاتورة المخيم الباهضة التي دفعها ابناء اللجوء في المخيم الا انه صمد وقاوم وها هو يعود من جديد. عاد في كل المجالات فلملم بلاطة جراحاته وعاد يانعا كما كان وها هي بلاطة تعود من جديد الى الواجه الرياضية في الدرجة الممتازة - أ بعد ان تعثرت في الموسم الماضي عادت بهمة الشباب وبحكمة الشيوخ بالنشامى الذين قضوا سنوات حياتهم متنقلين بين زنزانة واخرى ومعتقل واخر ومن هنا حري بنا ان نقف مع قصة العودة التي رواها أصحابها ونبدأ من محمود جبارة رئيس الهيئة التي نضجت الثمار في عهدة .

الوصفة السحرية للنجاح

قال محمود جبارة رئيس الهيئة الادارية السابقة والتي انتهى عملها الرسمي مع مطلع العام الحالي تقريبا: "أي هيئة ادارية تريد النجاح لا بد ان يتوفر عاملي التجانس والانسجام في التوجه والاداء بالاضافة الى اختيار المدرب الأكفأ كان هذا متزامنا مع الارادة والتصميم والمتابعة التي كنا نتمتع بها. هذا مقرونا بموقع بلاطة التاريخي في كرة القدم وهو الحاصل على بطولة المملكة لمرة واحدة قبل الاحتلال الاسرائيلي للضفة الغربية عام1967 وعلى بطولة كأس الضفة عام 1996.
وأضاف جباراة وانا اعتقد ان رئيس أي مؤسسة يريد النجاح يجب عليه ان يتمتع بشبكة علاقات واسعة في ظل انعدام المصادر المادية وكذلك في ظل تنصل وكالة الغوث عن التزاماتها اتجاه مراكز الشباب .

استطعنا توحيد اللغة داخل المخيم

يوسف حرب رئيس الهيئة الادارية الحالية والتي نجحت في الانتخابات الديمقراطية التي جرت بين ابناء المخيم في نهاية العام الماضي قال: "تتكون الهيئة الادارية لمركز شباب بلاطة من تسعة اشخاص هم ( يوسف حرب، مظفر ذوقان، خليل الطنجي، خالد الزيات، اسامة الفيومي، نضال البدرساوي، عطا ابو سلطح، رمضان صبري وخليفة الخطيب) ويعمل مراقبا للمركز الاخ تيسير نصر الله".
وأضاف حرب:"انا بالاصل انتمي لهذه المؤسسة التي لها فضل كبير علي ومركز الشباب هو المركز الوحيد في المخيم الذي يهتم بالطاقات الشبابية وكان سبب ترشيحي هو تحويل المركز للاستفادة من طاقات الشباب وكذلك التحديات التي يواجهها.
وفي اليوم الاول الذي بدأنا العمل به عقدنا العزم على تطوير هذه المؤسسة وعقدنا سلسلة من الاجتماعات مع الفرق الرياضية ورابطة المشجعين ورجالات المخيم واصحاب التجربة ووضعنا الخطط لكي يصبح هذا المركز مميزا . ولعل من ابرز انجازاتنا خلال هذه الفترة البسيطة اننا استطعنا توحيد اللغة داخل مخيم بلاطة وتوحيد الجهد الجماعي وصب كافة الطاقات لخدمة المؤسسة والالتفاف حولها.

سبعة وعشرين نقطة لبلاطة

يتكون فريق كرة القدم من 25 لاعب وقد انضم الى الفريق اللاعب المبدع عبد الحميد ابو حبيب من خدمات خان يونس وكذلك وسيم عباس لاعب خط الوسط من كفر كنا واللاعب المهاجم محمد عباس من كفر كنا ايضا . و يتكون الطاقم الفني الذي يدير هذا الفريق الكبير من : خليفة الخطيب ، الدكتور محمود الاطرش ، كمال حمدان ، اسامة ابو شهاب. أما الطاقم الاداري فيتكون من رائد سنافرة وخليل طنجي وبسام مزيون مسعفا للفريق .

لعب الفريق 11 مباراة فزنا في 9 مباريات وخسرنا مبارتين الاولى كانت مع اهلي قلقيلية والثانية مع فريق ابو ديس وكانتا في مرحلة الاياب". رصيد الفريق 27 نقطة بقي لنا مباراة واحدة مع مركز جنين يوم السبت 20/3 على ملعب جنين ، كما قال خليفة الخطيب عضو الطاقم الفني والمشرف الرياضي:"


صفقة عبد الحميد ابو حبيب من انجح الصفقات

بعد هبوط الفريق في الموسم الماضي كانت خطة بلاطة تتلخص في تجميع الفريق بشكل كامل ورفده بمجموعة من اللاعبين والعناصر الشابة، فقد قامت الادارة بتجميع الفريق وتعزيز صفوفه بثلاثة لاعبين فتعاقدت مع اللاعبين وسيم عباس ومحمد عباس لمدة شهر تقريبا فيما لا زال عبد الحميد ابو حبيب مستمر بالعطاء وانا اعتبر "والحديث هنا لخليفة الخطيب " أن صفقة عبد الحميد ابو حبيب من انجح الصفقات على مستوى الوطن بصفته لاعبا مميزا وهو ينافس على لقب الهداف، فيما كلفنا وسيم عباس ومحمد عباس 12 الف شيقل لكل لاعب شهريا. وكان العقد مع عبد الحميد ابو حبيب 2000 دولار مقدما و 2000 شيقل كل شهر مع توفير سكن للاعب .

الخطة التي وضعت للنجاح

** خوض تدريبات مكثفة – خمسة ايام اسبوعيا ولعب مباراة اسبوعيا لفترة شهرين وهذه الخطة كانت قبل انطلاق الدوري بخمسة شهور .
** الانتقال الى خوض ثلاثة تدريبات اسبوعيا مع مبارتين في الاسبوع قبل الدوري بشهرين .
** وقبل الدوري بشهر التركيز على مهارات التكتيك وتكثيف المباريات مع فرق الدرجة الممتازة "أ" للوقوف على جاهزية الفريق ورفع منسوب اللياقة.
** تزامن ذلك مع جلسات دورية للفريق من قبل الاخ رائد سنافره العضو الاداري وهو يعمل مرشدا اجتماعيا.
** كان هناك قرار في الطاقم التدريبي يتضمن مشاركة اللاعب الاكفأ والاكثر حضورا للتدريبات
** بعد كل مباراة كانت هناك جلسة تقيم للاعبين التزاما بعهد اللاعبين لانفسهم والادارة ان يعيدوا الفريق الى الدرجة الممتازة "أ" .

ابو حبيب أنا مشتاق لأهلي

اللاعب عبد الحميد ابو حبيب الذي يطلقون علية ابناء المخيم " ميسي فلسطين " قال :" التحقت الى مركز شباب بلاطة قبل سبعة شهور بسبب حبي للكرة وانا مرتاح جدا هنا، الشباب محترمين وجيدين وكذلك الادارة والجماهير، سجلت سبعة اهداف واعتقد انني سأستمر مع بلاطة في الموسم القادم بنسبة 80% علما بأنني سأدرس أي عرض يقدم لي وتبقى الاولوية لبلاطة".
وأضاف ابو حبيب " احب ان ألعب بجانب بهاء البدرساوي واحمد الحويطي ويوسف ابو رويس ومن خلفنا الحارس العملاق سائد ابو سليم الذي ارتاح لوجوده خلفنا، اقضي وقتي مع الشباب في التدريبات ومشاهدة المباريات واقول لاهلي ( انني مشتاق جدا لكم وللنادي السابق كثيرا كثيرا واتمنى رجوع الوضع الرياضي والاستقرار الى غزة )".

الجيل الجديد يبشر بالخير

قال النجم الكبير بهاء البدرساوي: "عمري 27 عاما نحن قبل كل مباراة نجتمع مع بعضنا ونركز على مجموعة من القضايا ونكون يدا واحدة يساعدنا في ذلك العلاقات الوثيقة التي تربط اللاعبين مع بعضهم، فنحن اسرة واحدة، ولا شك انه يقع على كاهلي عبء كبير بصفتي كابتن الفريق فأنا أوجه اللاعبين كما انني انقل توصيات المدرب لهم واراقب الاداء ولا افكر في الاعتزال حاليا وسأستمر مع الجيل الجديد الذي يبشر بالخير.

ما شاء الله " نصف دزينة من ابناء ابو رويس "

ابناء ابو رويس قصة اخرى من قصص المخيم ، ستة اخوة يلعبون في فريق كرة القدم " اسامة لاعب خط الوسط وعمره 37 عاما ، محمد الظهير القشاش وعمره 30 عاما ، ابراهيم لاعب مساك عمره 26 عاما ، احمد لاعب وسط يمين عمره 25عاما، يوسف وسط وسط عمره 26 عاما ، ادهم لاعب رأس حربة عمره 20 عاما .
قال اسامه ابو رويس نحن نسكن في بناية واحدة بالقرب من الوالد والوالدة اللذان يدعوان لنا دائما بالفوز ويفرحوا لفرحتنا، ويتابعوا أوضاعنا وكم كانوا حزينين عندما هبطنا في الموسم الماضي على العكس من هذا الموسم الذي بدأت على وجوههم السعادة.

عقدنا العديد من حلقات التثقيف للجماهير

شيخ المشجعين ورئيس رابطتهم "رسلان قنديل " كان له مساحة للحديث فقال ( نحن عندما هبطنا في الموسم الماضي عقدنا العزم على العودة الى الدرجة الممتازة - أ ، واكدنا ان الهبوط ما هو الى كبوة جواد. اشترينا طبول ، رايات ، اعلام ، قبعات ، ومكبرات صوت ، كنا نتجمع امام المركز للانطلاق مع الفريق ايام المباريات في حافلات لم يقل عددها عن سبعة حافلات اضافة لسيارات التكسي، وعقدنا العديد من الحلقات التثقيفية للجماهير وبعد كل فوز كنا نحتفل من خلال وضع جهاز DJ باب المخيم ليغني فرحا بالفوز.

رجل الاعمال منيب المصري رئيسا فخريا للمركز

بكر حنون الذي حمل مهمة الاعلام في المركز قال ( ان مركز الشباب اختار السيد منيب المصري رئيسا فخريا للمركز، كان ذلك في احتفال مهيب تم من خلاله تتويج فريق المركز والاحتفاء به لصعوده الى الدرجة الممتازة ( أ )، وأضاف حنون ان اللجنة الشعبية لخدمات مخيم بلاطة وتحت رعاية العميد جبرين البكري محافظ نابلس نظمت احتفالا تكريميا للفريق وحضر الاحتفال محافظ نابلس ووكيل وزارة الشباب ورجل الاعمال منيب المصري وحشد من الشخصيات، وقد عبر المصري عن فرحته بهذا التألق لفريق مركز شباب بلاطة ليكون الفريق الذي يرفع رأس محافظة نابلس عاليا. وشدد على أن المقولة تؤكد على أن العقل السليم في الجسم السليم)

هذه خطتنا في الموسم القادم

وأما عن خطة بلاطة لتحافظ على انجازاتها في ظل مقارعة الكبارفاوضحها خليفة الخطيب المشرف الرياضي " بعد انتهاء مباراة جنين - وهي اخر مباريتنا في الموسم الحالي - بفوز ان شاء الله سيكون رصيدنا 30 نقطة ونثبت للجميع ان بلاطة عادت بقوة الى مكانها الطبيعي خاصة انها تمتلك فريق شاب لديه الخبرة في التعامل مع المباريات الدورية ستكون خطتنا المحافظة على هذا الانجاز كالتالي :
• اعطاء الفريق راحة ايجابية لمدة اسبوع .
• تدريب الفريق لمدة شهرين لرفع منسوب اللياقة والتكتيك .
• تعزيز الفريق بلاعبين او ثلاثة على الاقل .
• اقامة معسكر تدريبي في الاردن لمدة اسبوعين .
• عقد مباريات ما لا يقل عن مبارتين في الاسبوع بعد شهرين من الاستعداد مع فرق قوية سواء من الممتازة "أ – ب " ومن عرب الداخل

وأقولها بصراحة ان بلاطة سينافس على بطولة الدوري في الموسم القادم .

أماني وطموحات على لسان يوسف حرب

- بصدد انشاء قاعة للافراح لتكون مورد رزق للمؤسسة.
- اتفقنا مع وزارة الشباب على انشاء ملعب بيتي بعد ان وفرنا قطعة الارض المناسبة.
- انشاء قاعة رياضية متعددة الاغراض.
- نأمل من الوزارة والسلطة الوطنية والشركات واتحاد كرة القدم توفير المساعدات اللازمة لاستمرار مسيرة المركز.
- من ابرز المشكلات التي تواجهنا هي بحث عن مصادر التمويل ونحن نبحث عن مصادر استثمار دائمة للمركز حتى لا يبقى رهن التبرعات.

وتبقى الأسئلة الصعبة

* هل تطبيق الخطة التي وضعها مركز بلاطة هي التي أوصلت المركز الى العودة من جديد الى دوري الاضواء؟
* الى اي مدى يمكن الاستعانة بلاعب او لاعبين من لاعبي التعزيز المميزين لكسب النتائج؟
* هل ستنجح بلاطة في العودة بقوة الى مختلف الالعاب كما عادت في كرة القدم؟
* الى اي مدى سيؤثر تنصيب رجل الاعمال منيب المصري في حل ازمة بلاطة المالية؟
* هل وجود الاشقاء ابو رويس خلق حالة من الانسجام في الفريق ومن ثم ساهم بالنجاح؟
* هل سيستطيع مركز بلاطة في العام القادم المنافسة على بطولة الدوري كما قال خليفة الخطيب ؟
* لماذا غالبية الاشخاص الذين تحدثت معهم اشادوا بقدر متساو برئيس الهيئة الادارية السابق والحالي؟
* لماذا تدعم لجان الخدمات في المخيمات الفلسطينية مراكز الشباب أكثر من دعم البلديات للاندية في المدن؟
* ما مقدار الدعم الذي ستقدمه الحكومة واتحاد الكرة للاندية في نهاية الموسم الحالي؟

مخيم بلاطة والذاكرة

مخيم بلاطة أكبر مخيم للاجئين في الضفة الغربية حيث يبلغ عدد اللاجئين المسجلين فيه 18672 لاجئ. وأنشئ المخيم عام 1950 على مساحة 252 دونم داخل حدود مدينة نابلس. هذا المخيم الذي قدم الكثير فوقع العديد من ابناءه بين شهيد وجريح ولا زالت المعتقلات تعج بعدد كبير منهم .
وقد جاء في كتاب (بلادنا فلسطين) لمصطفى الدباغ ان هناك اسباب عدة لتسمية المنطقة بهذا الاسم منها ان بلاطة وهي مفرد البلاط، والبلاط من الأرض وجهها الصلب، وقد شبهت بالبلاطة لاستواء سهولها ولصلابة صخورها .
جاء في خبر نشر عبر وسائل الاعلام بتاريخ 10/10/2002 عن مخيم بلاطة الواقع الى الشرق من مدينة نابلس وواحد من اكبر المخيمات الفلسطينية: واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي عمليات التوغل والمداهمة في مناطق الضفة الغربية وقطاع غزة، ففي ساعة متقدمة من فجر امس اقتحمت قوات معززة من الجيش الاسرائيلي مخيم بلاطة للاجئين الواقع الى الشرق من مدينة نابلس، وشنت حملة اعتقالات طالت ثمانية من عناصر حركتي فتح والمقاومة الإسلامية (حماس).
وذكرت مصادر فلسطينية مطلعة ان قوات الاحتلال جوبهت بمقاومة كبيرة واستطاع المقاومون الفلسطينيون استدراج جنود الاحتلال الى كمين، حيث قام المقاومون بتفجير عبوة ناسفة كبيرة في احد المنازل اثناء قيام قوات الاحتلال بتفتيشه.
واقرت قيادة المنطقة الوسطى في الجيش الإسرائيلي بوقوع الكمين واعلنت ان اربعة جنود اصيبوا بجراح. وقامت قوات الاحتلال بمداهمة عدد من البيوت في المخيم بدعوى ان اصحابها مطلوبون للتحقيق لدى المخابرات الاسرائيلية الداخلية، (الشاباك).
و اشارت المصادر الفلسطينية الى ان جنود الاحتلال استخدموا المتفجرات لدى اقتحام منازل الفلسطينيين، الامر الذي ادى الى الحاق ضرر كبير بمداخل المنازل. واعادت قوات الاحتلال فرض نظام منع التجول على المخيم مجددا وحذرت الطلاب من مغادرة المنازل للتوجه للمدارس في مدينة نابلس التي ظلت احياؤها الشرقية تحت نظام منع التجول )