الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

كلينتون "تحث" تل أبيب على تخفيف الحصار المشدد ضد غزة

نشر بتاريخ: 27/02/2010 ( آخر تحديث: 27/02/2010 الساعة: 17:30 )
بيت لحم- معا- حثت واشنطن تل أبيب الجمعة على تخفيف حصارها لقطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس، وهو ما يسير نوعاً على ذات الخط العربي الذي يحث أمريكا على معالجة مشكلة غزة لدى محاولتها استئناف محادثات السلام الإسرائيلية الفلسطينية.

وخلال مؤتمر صحفي مع إيهود باراك، قالت هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الامريكية إنها عقدت جلسة مطولة مع ايهود باراك وزير الجيش الاسرائيلي بشأن القطاع الذي تضرر بشدة من حرب شنتها إسرائيل في ديسمبر/ كانون الاول عام 2008- استمرت نحو ثلاثة أسابيع بحجة وقف إطلاق القذائف الصاروخية وأسفرت عن مقتل أكثر من ألف و400 فلسطيني وعدد من الإسرائيليين لم يتجاوز الـ 13.

وزير الجيش الإسرائيلي كان قد قال قبل اجتماعه مع كلينتون ان القضية تعقدت بسبب استمرار احتجاز الجندي الاسرائيلي المحتجز لدى حماس جلعاد شليط منذ 2006.

إسرائيل تقول ان حصارها لغزة يهدف الى منع حماس من الحصول على اسلحة او مواد يمكن ان تستخدم لاغراض عسكرية؛ فيما يرى مراقبون أن هذا الحصار عزز من وضعية حماس على الساحة الدولية وساهم في تدويل موقفها إلى حد كبير.

الحصار الإسرائيلي المشدد على القطاع أسفر عن كوارث إنسانية تمثلت في نقص الغذاء والدواء، ونقص آخر مزمن في مواد البناء.. وهو ما ادى إلى إبطاء إعادة إعمار القطاع الذي يقطنه مليون شخص ونصف المليون.

محادثات السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي كانت قد توقفت بعد الحرب الاخيرة على غزة وحتى الآن- رغم اعلان باراك اوباما الرئيس الأمريكي منذ بداية ادارته ان الصراع العربي الاسرائيلي ذو أولوية بالنسبة لواشنطن.