الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير العدل الاسبق ناهض الريس في ذمة الله

نشر بتاريخ: 13/04/2010 ( آخر تحديث: 13/04/2010 الساعة: 18:13 )
غزة - معا- أعلن في مدينة غزة ظهر اليوم الثلاثاء عن وفاة وزير العدل الأسبق الاستاذ ناهض منير الريس عن عمر يناهز( 73 عاما) في إحدى المشافي في قطاع غزة بعد صراع طويل مع المرض.

ويعتبر الشاعر والأديب ناهض الريس من الشخصيات الوطنية المرموقة التي لها باع طويل في الحياة السياسية والأدبية والقانونية في فلسطين، وقد شغل منصب النائب الاول لرئيس المجلس التشريعي الفلسطيني في عهد الرئيس الراحل ياسر عرفات.

وولد الريس في مدينة غزة عام 1937، وتخرج من جامعة القاهرة، وكان أحد مؤسسي الاتحاد العام لطلبة فلسطين بالقاهرة عام 1958، ثم عمل وكيلاً لنيابة مدينة غزة حتى عام 1965، ثم ترك عمله وتطوّع ضابطاً في جيش التحرير الفلسطيني، وتنقل في مواقع كثيرة وكان احد قادة القطاع الغربي في بيروت، وغيرها من المواقع في حركة فتح ومنظمة التحرير، ولدى عودته إلى غزة مرة أخرى مع عودة السلطة الوطنية عُيّن مستشاراً بالمحكمة العليا ثم انتخب نائباً في المجلس التشريعي عام 1996 عن دائرة غزة وشغل منصب النائب الأول لرئيس المجلس وترأس لجنة صياغة القانون الأساسي، ثم عين وزيراً للعدل.

وله العديد من المؤلفات الشعرية من بينها "غناء إلى مدن فلسطين" و "فلسطين في الزمن الحاسم".

ونعت حركة حماس وكتلة التغيير والاصلاح والدكتور أحمد بحر النائب الأول لرئيس المجلس التشريعي الفقيد ناهض الريس.

كما نعت حركة الجهاد الاسلامي ابو منير وقالت ان الحركة الوطنية فقدت برحيله مثقفا كبيرا وعلما من اعلام النضال الوطني الفلسطيني ، وقالت انه كان اخا حميما وصديقا ونصيرا للمقاومة ومنظرا لها .