عـــاجـــل
مخابرات الاحتلال تقتحم مبنى الجالية الافريقية بالقدس وتمنع فعالية
الأخــبــــــار
  1. مخابرات الاحتلال تقتحم مبنى الجالية الافريقية بالقدس وتمنع فعالية
  2. الرئيس: هدفنا هو تجنيب شعبنا المزيد من المجازر وجرائم الحرب
  3. الرئيس باجتماع القيادة: اليوم الطريق سالك لتحقيق إزالة أسباب الانقسام
  4. الحاج جبر: نقل محافظ جنين إلى نابلس ومحافظ نابلس إلى جنين
  5. السعودية تعلن نتائج التحقيق في قضية خاشقجي
  6. برئاسة ابومازن-اجتماع طارئ للقيادة الساعة1 لبحث تطورات العدوان على غزة
  7. الاحتلال يستدعي خبراء متفجرات لمقر الخارجية بالقدس للاشتباه بعبوةناسفة
  8. البنك الدولي: ملتزمون بمساندة السلطة ودعم الاقتصاد الفلسطيني
  9. توغل 4 آليات عسكرية شرق بلدة القرارة جنوب القطاع
  10. قوات الاحتلال تعتقل 4 مواطنين من الضفة الغربية
  11. 19 اصابة بينهم 2 خطيرة بحريق بمنزل في "بيت شيمش"
  12. الاحتلال يسمح للصيادين دخول مسافة 6 ميل بحري من وادي غزة حتى الشمال
  13. موقع واللاه: ليبرمان قدّم كتاب استقالته رسميا الان لنتنياهو
  14. مصادر استخباراتية أمريكية: العرب يشكلون نصف عدد الراغبين بشراء"إس-400"
  15. ماكرون: فرنسا حليفة للولايات المتحدة وليست تابعة لها
  16. ترامب يقيل مسؤولة اشتكت زوجته منها
  17. مبعوث أمريكي: القتال ضد داعش في آخر معاقلها بسوريا قد ينتهي قريبا
  18. الاحتلال يقتحم منزل منفذ عملية الطعن بالقدس ويعتقل والدته
  19. مجهولون يحرقون سيارة عضو الكنيست عبد الحكيم يحيى

الاحتفال ببدء ترميم مستشفى اريحا الحكومي

نشر بتاريخ: 14/04/2010 ( آخر تحديث: 14/04/2010 الساعة: 23:59 )
اريحا - معا -جرى الاحتفال صباح اليوم بانطلاق اعمال ترميم وتوسعة مستشفى اريحا الحكومي التخصصي بتمويل من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية usaid بكلفة 2.5 مليون دولار .

وتقوم باعمال الترميم والصيانة مؤسسة الانيرا الدولية وذلك في الحفل الذي اقيم في قاعة احد فنادق المدينة بحضور وزير الصحة د.فتحي ابو مغلي وشيري كارلن نائبة مدير بعثة الوكالة الامريكية ومحافظ اريحا والاغوار كامل حميد ود.صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في م.ت.ف والمهندس جمال العارف نائب مدير مؤسسة الانيرا. ود. نعيم صبرة مدير عام المستشفيات بوزارة الصحة ود.ناصر العناني مدير عام مستشفى اريحا التخصصي ومازن بركات نائب رئيس بلدية اريحا .

وقال د.ابو مغلي" ان مستشفى اريحا الحكومي من المستشفيات المهمة والتي تقع في منطقة مهمة وحيوية من الوطن وان هذه المنطقة تخضع لاطماع الاحتلال الاسرائيلي."

وقال د.ابو مغلي "ان الرئيس والحكومة ووزارة الصحة تعمل بكل جد لتقديم خدمات صحية افضل ومستدامة في فلسطين لايمانها العميق بحق المواطن الفلسطيني في الصحة وان يكون لديه نظام صحى متكامل وان اوزارة الصحة ماضية بخطة اصلاح وتطوير النظام الصحي شامل بجوانبه المختلفة للاربع سنوات القادمة بميزانية 86 مليون دولار. مشيرا بالتعاون والشراكة مع الوكالة الامريكية للبتنتمية والتي قدمت ولا تزال تقدم دعما سخيا في مجال الخدمات الصحية ودعم اقامة وتحديث القطاع والخدمات الصحية" .

واعربت كارلن عن سعادتها لوجودها في اريحا وللاعلان عن تبرع الحكومة الامريكية 2.مليون دولار امريكي وقالت انها هدية من الشعب الامريكي للشعب الفلسطيني.

وبينت كارلن ان المشروع يشمل الى جانب الترميم وحدة غسيل الكلى وسكن للطواقم الطبية وسيهتم المشروع بخلق 4000 يوم عمل لاهل المدينة واشارت الى اعمال الترميم التي تقوم بها الوكالة الامريكية بمستشفى رفيديا بنابلس مستشفى بيت حالا واضافت انه من المقرر كذلك البدء بترميم قسم الاشعة بمستشفى رام الله الحكومي وبكلفة اجمالي للمشاريع الثلاث 5 مليون دولار.

وثمن د.عريقات ما تقدمه الوكالة الامريكية للتنمية من مشاريع البنى التحتية وفي مجالات مختلفة وكذلك الاصدقاء الاوروبيين والاشقاء العرب قائلا": انه تقع علينا المسؤولية الجماعية في الحفاظ واسيتدامة هذه المشاريع وتطويرها وضرورة توازن المعادلة بين الحق في الحصول على الخدمة وواجب دفع اثمان الحدمات والمحافظة عليه منوها بضرورة التحطيط السليم وتنمية القدرات المحلية والاعتماد على الذات".

واكد المحافظ حميد ان محافظة اريحا والاغوار تحظي باهتمام ومتابعة القيادة برئاسة محمود عباس ابو مازن والحكومة مشيرا ان السلطة الوطنية تراكم الانجاز تلو الانجاز نحو بناء الدولة المستقلة بالعاصمة القدس الشريف وفاء لروح الشهداء وفي مقدمتهم الزعيم الراحل ابو عمار.

واشار المحافظ حميد ان مستشفى اريحا لديه خصوصية بانه يستقبل اعداد تفوق اعداد سكان المحافظة بحكم الموقع بالقرب من المعبر الحدودي.

وتحدث مازن بركات القائم باعمال رئيس البلدية بكلمة ثمن كل الجهود في هذا المجال.

وقال الدكتور ناصر العناني مدير المستشفى لـ "معا" أن الهدف من عملية الصيانة والتوسعة هو تطوير طاقة العمل والخدمات إلى 10% إضافية ، إلى جانب الطاقة الاستيعابية الحالية وهي 54 سرير وتوفير الاحتياجات الأساسية للمستشفى مثل تركيب وحدة تكيف مركزية وتحديث شبكة المياه والصرف الصحي وتجديد المرافق الصحية والأدوات المستخدمة بها وتركيب محطة لتكرير المياه العادمة وإنشاء وحدة غسيل كلى بقدرة عشرة أجهزة حديثة وإنشاء مبني سكن للممرضات والأطباء"

وبحسب الإحصائية الصادرة عن إدارة المستشفى فان عام 2009 استقبل المستشفى اكثر من 47 الف مراجع وإجراء اكثر من 20 الف صورة أشعة وإجراء اكثر من 1700 عملية جراحية ودخول قرابة الف سيدة قسم الولادة وإجراء عملية غسيل كلى لقرابة 1800 مريض وتقديم خدمات العلاج الطبيعي لما يقارب 2800 مريض ، في حين بلغ عدد حالات الإدخال في أقسام المستشفى خلال العام ذاته اكثر من 6000 حالة مرضية

وتجدر الاشارة ان المستشفى شيد مبناه الجديد بدعم من الحكومة اليابانية وافتتح عام 1998 ، والذي بلغت كلفة انشائةوتجهيزه 21 مليون دولار أمريكي.

Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018