الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الأوقاف تبدأ بالتسجيل لموسم الحج الأحد المقبل

نشر بتاريخ: 05/05/2010 ( آخر تحديث: 05/05/2010 الساعة: 17:59 )
القدس- معا- أعلن د. محمود الهباش وزير الأوقاف والشؤون الدينية عن انتهاء الوزارة من استعداداتها للبدء في عملية تسجيل الحجاج لهذا العام 1431هـ/2010م وذلك لكافة الراغبين في تأدية الفريضة في كافة المحافظات الفلسطينية الشمالية (الضفة الغربية والقدس) والمحافظات الجنوبية (قطاع غزة).

وقال الهباش في يبان وصل"معا" أنه سيتم البدء في التسجيل اعتباراً من صباح يوم الأحد 9/5/2010م وحتى نهاية دوام يوم الأربعاء 19/5/2010 وذلك في مكاتب الشركات المؤهلة والمرخصة من وزارة الأوقاف للعمل في الحج والعمرة.

واوضح أن الوزارة قد وضعت هذا العام آلية عمل للتسهيل على المواطنين تتضمن السماح لكافة الراغبين بتأدية الفريضة ولم يسبق لهم الحج خلال الأعوام الخمسة السابقة من التسجيل/ وأن يتم التسجيل في مكاتب الشركات في كافة المحافظات من خلال إبراز الهوية الشخصية وصورة عن هوية المرافقين بحيث لا يزيد عدد المرافقين عن شخصين من المحارم، ومن أجل جدية عملية التسجيل، وحصر المنافسة بأقل عدد من المواطنين لإتاحة أكبر فرصة لهم، فقد تقرر استيفاء مبلغ (300) دينار أردني عن كل من يرغب بالتسجيل يتم احتسابها دفعة نقدية من رسوم الحج لم يحالفهم الحظ في القرعة ويتم إعادتها كاملة لمن لم يحالفه الحظ.

وأعلن د.الهباش أن الوزارة قد حظرت على الشركات استيفاء أي مبالغ مالية نظير تسجيلها للحجاج لأن ذلك يدخل في نطاق عملها والخدمات التي تقدمها.

ودعا الهباش المواطنين لمراجعة الشركات المرخصة فقط للتسجيل خلال الفترة التي حددتها الوزارة، مضيفاً أن الوزارة قد شرعت منذ فترة بالعمل على التجهيز لموسم الحج وذلك بعد لقاء وزير الحج السعودي وتوقيع بروتوكول الحج لهذا العام يتضمن عقد عدة لقاءات مع الشركات واجتماعات للجنة الحج والعمرة بالوزارة، وكذلك تشكيل وفد من الوزارة لاستئجار مساكن الحجاج في كل من مكة والمدينة خلال الأيام القادمة لكافة الحجاج في الضفة الغربية وقطاع غزة.